اتفاقية مع مجموعة البنك الدولي لدعم التسيير المستديم للموارد البيئية

و م أ نواكشوط ، 18/09/2015 – وقع وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية السيد سيد احمد ولد الرايس صباح اليوم الجمعة بالوزارة مع الممثل المقيم للبنك الدولي في موريتانيا السيد سورغو غوستو على اتفاقية هبة مالية لدعم التسيير المستديم للموارد البيئية في ولايات اترارزة ولبراكنه وكورغول .

وسيقدم البنك الدولي للانشاء والتعمير التابع لمجموعة البنك الدولي بموجب هذه الاتفاقية 8ر4 مليون دولار أي ما يناهز مليار و600 مليون أوقية مخصصة لدعم التسيير المستديم للموارد البيئية في ولايات اترارزة لبراكنه وغورغول .

ويشمل التمويل تحسين الحكامة البيئية وإعادة غرس أشجار اللبان المنتجة للصمغ العربي وتنظيم ودعم قدرات المنتجين وتكوينهم اضافة إلى دعم انتاج البذور المحسنة وتخزينها.

وأكد وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية ان التسيير الايكولوجي المستديم للموارد الطبيعية ظل احدى أولويات اهتمامات السلطات العمومية وهو ماحدا بها إلى ادراج التحديات البيئية كاختلال الأنظمة البيئية والتصحر وتدهور المناطق الرطبة في الاستراتيجيات التنموية الوطنية.

واشار إلى ان هذه الاهتمامات تنطلق في توجهاتها الأساسية من برنامج رئيس الجمهورية الذي يسعى إلى تحقيق نمو اقتصادي واجتماعي مطرد.

بدوره أكد الممثل المقيم للبنك الدولي على أهمية هذه الاتفاقية التي تعكس الشراكة المتميزة بين موريتانيا والبنك الدولي، مبرزا ان هذا المشروع سيعزز التسيير المستديم ويحافظ على الغطاء النباتي المنتج للصمغ العربي.

وأشار إلى أن المشروع يسعى إلى تحقيق أهداف مزدوجة تتعلق بالمبادرة الافريقية للسور الاخضر الكبير وفي نفس الوقت يساهم في اقامة نظام بيئي يسمح بزيادة انتاج الصمغ العربي الذي له ابعاد اقتصادية واجتماعية .

جرى توقيع الاتفاقية الذي يأتي على هامش المراجعة الدورية للبرامج والمشاربع التي يمولها البنك الدولي بحضور وزير البيئة والتنمية المستدامة السيد امدي كمرا والأمينة العامة لوزارة لشؤون الاقتصادية والتنمية السيدة مريم منت المفيد وعدد ممن اطر الوزارة والبنك الدولي.

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى