بيان مجلس الوزراء – إجراءات خصوصية

نواكشوط – و م ا – اجتمع مجلس الوزراء يوم الخميس 21 يناير 2016 تحت رئاسة محمد ولد عبد العزيز، رئيس الجمهورية.

وقد درس المجلس وصادق على مشروعي القانونين التاليين:

– مشروع قانون يتضمن تعديل بعض أحكام القانون رقم 2010-035 الصادر بتاريخ 22 يوليو 2010 المتعلق بمكافحة الإرهاب.

يهدف مشروع القانون الحالي إلى استكمال مسار مواءمة القانون الداخلي الوطني في مجال مكافحة الإرهاب مع القانون الدولي.

ولهذا الغرض، يستحدث مشروع القانون المذكور آلية إدارية تمكن السلطات المختصة من القيام فورا بتجميد الأموال والأصول المالية والموارد الاقتصادية المملوكة لأفراد أو لكيانات إرهابية مدرجة على اللوائح الوطنية أو الدولية، وذلك وفقا لمبادئ حقوق الإنسان لاسيما إتاحة إمكانية الاستئناف.

– مشروع قانون يسمح بالمصادقة على البرنامج التعاقدي رقم 06/و.ت.ن/م.و.ص.ط الموقع بين الدولة الموريتانية والمؤسسة الوطنية لصيانة الطرق للفترة 2016-2018 بتاريخ 21 دجمبر 2015.

يهدف مشروع القانون الحالي إلى السماح بتجديد البرنامج التعاقدي بين الدولة والمؤسسة الوطنية لصيانة الطرق وذلك بعد التنفيذ المرضي للبرامج التعاقدية السابقة مع هذه المؤسسة.

ومن خلال هذا البرنامج التعاقدي الجديد، تؤكد الحكومة إرادتها جعل المؤسسة الوطنية لصيانة الطرق أداة مفضلة لتنفيذ سياستها الرامية إلى المحافظة على شبكة الطرق مع إلزام المؤسسة بمواصلة الجهود الضرورية واللازمة لضمان القيام على الوجه الصحيح بأعمال الصيانة المستعجلة والجارية والدورية والوقائية على كافة الشبكة المسندة إليها.

كما درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية:

– مشروع مرسوم يتضمن تعديل بعض ترتيبات المرسوم رقم 2006-034 الصادر بتاريخ 10 مايو2006 المتضمن إعادة تنظيم وسير المفتشية العامة للادارة القضائية و السجون.

يهدف مشروع المرسوم الحالي إلى تعزيز الوسائل البشرية للمفتشية العامة للادارة القضائية والسجون وذلك لتمكينها من أداء مهامها على الوجه المطلوب.

– مشروع مرسوم يتضمن إنشاء صندوق للمساهمة في محاربة المتاجرة بالمخدرات والمؤثرات العقلية.

يهدف مشروع المرسوم الحالي إلى إنشاء صندوق دعم يختص بجمع منتوج بيع الأموال المصادرة في إطار الإجراءات الجنائية المتبعة بتهمة جرائم مخالفة التشريع المتعلق بالمؤثرات العقلية.

وسيمكن هذا الصندوق من تعزيز قدرات المصالح المعنية بمكافحة المخدرات عن طريق مدها بموارد مالية خاصة.

– مشروع مرسوم يتضمن إنشاء وتنظيم وسير المعهد العالي للغة الإنجليزية.

يهدف مشروع المرسوم الحالي إلى إنشاء مؤسسة للتعليم العالي متخصصة في التكوين الأصلي والمستمر في مجال اللغة الإنجليزية.

وتناط بهذا المعهد مهمة تطوير وتقديم برامج تكوين ممتاز في اللغة الإنجليزية تتلاءم مع احتياجات الإدارات العمومية والجماعات المحلية والفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين، إضافة إلى المساهمة في انفتاح بلادنا على الاقتصاد العالمي والثقافة الكونية.

– مشروع مرسوم يتضمن المنح المؤقت لقطعة أرضية في منطقة مطار نواكشوط القديم لصالح شركة النجاح للأعمال الكبرى.

– مشروع مرسوم يلغي و يحل محل المرسوم رقم 2014-190 الصادر بتاريخ 11 ديسمبر 2014 المحدد للترتيبات النظامية المطبقة على عمال المؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري.

يهدف مشروع المرسوم الحالي إلى تحديد الترتيبات النظامية المطبقة على عمال المؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري وتكييف إجراءات الوضع تحت التصرف والإعارة مع الأعراف الإدارية الجارية.

– مشروع مرسوم يقضي بالمصادقة على مخطط تقطيع المنطقة المسماة منطقة مطار نواكشوط القديم مقاطعة دار النعيم، بلدية دار النعيم، ولاية نواكشوط الشمالية.

– مشروع مرسوم ي%

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى