كيفه : حقيقة و اسرار ما جرى فى مدرسة الصحة

كيفه – انشئت مدرسة الصحة في كيفه بموجب مرسوم رقم : 42-2009 و بدا تدريس دفعتها الاولي (40 طالبا) ابريل 2009 ليتخرج منهم 20 ممرضا اجتماعيا سنة 2010 علي ان يتم تخرج العشرين الباقية بالتناصف بين ممرضي الدولة و القابلات سنة 2011 : نسبة 100% . و توالت الدفعات علي نفس المنوال مع اختلاف في اعداد الطلبة الذين بدؤوا يتزايدون الي ان بلغوا 1554 طالبا قبلت اللجنة الوطنية للمسابقات ترشحهم سنة 2014 ليتم اكتتاب 75 فقط من بينهم .

قررت المدرسة قبول 40 طالبا دافع اجر إلا ان ضغوط الاهالي – حسب الادارة و حب المال حسب الطلبة – الجاها الي قبول 103 طلاب دافعي اجر أي ان طلاب السنة اولي 2014/2015 يزيد عدد دافعي الاجر ب 28 طالب علي عدد الطلاب الاصليين بمعدل 60 طالبا في كل قسم .

  • بوادر المشكل الاولى هذه السنة

لم تتم غربلة ملفات الترشيح للتأكد من صحتها و تم الحديث عن وجود شهادات مزورة كما لاحظ الجميع ما جري من فوضي اثناء مسابقة الاكتتاب للسنة الدراسية 2014/2015 تمثل ذلك في تفشي اساليب الاختلاس بطرق فاضحة : شارك بعض المراقبين في تقديم الاجوبة مكتوبة علي السبورات ناهيك عن استخدام كافة انواع الاتصال ..

  • مكمن الداء

تولت منظمة اسبانية غير حكومية (Infermera para delmondo ) تكوين طاقم تدريس مكون من 25 مكونا لمدة سنتين بتمويل بلغ مليون اورو .لكن خمسة منهم فقط قبلوا المجيء للتدريس . و عند اثارة قضيتهم امام الرئيس خلال زيارته الاخيرة علق بسخرية انهم كونوا ليذهبوا الي سوق الخبراء و امر الوزير بإعادتهم الي المدرسة هل للاستهلاك الاعلامي ام ان امره غير مطاع ؟ المهم ان السنة الدراسية تمت بطاقم 75% منه متعاقدون و 25% المتبقية يقوم بعضهم بادوار مزدوجة و متضاربة ففي حين يتولون المهام الاساس في الادارة : ادارة الدروس و الرقابة العامة و التسيير التربوي و التاطير.. فإنهم في نفس الوقت هم طاقم التدريس و اكثر من ذلك يدرسون مواد متعددة ذات ضوارب مهمة :

مثلا السيد مدير الدروس يدرس 4 مواد : رعاية النسل ض1 , اداب المهنة ض1 , مفاهيم التمريض ض1 و مادة الصحة العمومية ض3 .

السيد المراقب العام يدرس السنة الاولي : ميكروبيولوجيا ض1 و التغذية ض1 كما يدرس السنة الثانية : النظافة و الاصحاح ض1 , التغذية ض2 و المختبر ض1 .

السيد رئيس مصلحة التكوين القاعدي يدرس السنة الاولي : فنيات التمريض الباطني ض3 و فنيات التمريض الجراحي ض3 . كما يدرس السنة الثانية : الامراض التنفسية ض1 , الامراض الجراحية ض2 و الامراض الهضمية ض1.

  • مبررات الادارة و مأخذها علي الطلبة

13-19.jpgتري ادارة المدرسة ان قلة الطاقم التربوي هو ما الجاها الى الوضع التدريسي انف الذكر و ان مسؤولية الملفات و المسابقة تقع بالكامل علي لجنة المسابقات اما عدد التلاميذ دافعي الاجر فتعيده الي ضغوط الاهالي و قد اطلعوهم علي اشتراط معدل 12 للتجاوز و قد قبلوا تقسيط الاجرة حسب طاقة كل طالب .

و يأخذون علي الطلبة ضعف مستويات الكثيرمنهم الي حد عدم القدرة علي الكتابة و القراءة و اعتمادهم علي الاختلاس و يستشهدون بكتابتهم للدروس داخل الاقسام كما ان اغلبهم ضحايا للتسرب المدرسي منذ 15 و 10 سنوات ..
11-59.jpg

  • مبررات الطلبة و مأخذهم علي المدرسة

يأخذ الطلبة علي المدرسة اهتمامها الزائد بالتحصيل المالي علي حساب التحصيل العلمي و يرون ان ظروف التدريس تنافي مطالب الامتياز : الاكتظاظ داخل الاقسام و تدني مستويات بعض المكونين التي تلجئهم الي تكليف بعض الطلبة بتقديم الدروسز

12-29.jpg كما يأخذون علي بعض المكونين مساءلة الطلبة عن امورهم الخاصة و التي لا صلة بينها و بين التدريس و كذا تمييزهم بين الطلبة حتى في مقاعد الجلوس للحفاظ لبعضهم علي المقاعد الموالية للدروس المكتوبة علي الحيطان توفيرا للاختلاس , و يذهبون ابعد من ذلك الي ان المدرسة اصبحت وسيلة سهلة بأيدي بعض افراد طاقمها من اجل تكوين و توظيف ذوي قرابتهم و حتى عشيقاتهم .. و يلمزون اشخاصا بعينهم .

14-16.jpg

  • نوعية المشكل

عاشت المدرسة مشكلا مكونا من شقين :

الاول منهما تربوي حسمه مجلس ادارتها بتأكيد النتائج و رفض اغراق الحقل الصحي بطواقم غير مؤهلة علميا و بالمقابل قبلوا تخفيض الرسوم عن المعيدين من دافعي الاجور الي 140 الفا بدل 200 الف اوقية .

اما الشق الثاني فاجتماعي بطله مكون قذفت به وزارة الصحة الي المدرسة كمراقب عام و لم يتلق التكوين اللازم و كثر اللغط حوله طيلة السنة الدراسية دون جدوى و قد احالت النيابة ملفه الي الشرطة بعد شكوى احدى الطالبات منه و قد لقيناه امس في المدرسة و حين سالناه انكر ذاته و عرف نفسه علي انه جاء خصيصا لحضور ملتقي تكويني في المدرسة .

و يتحدث الطلبة عن علاقات حميمة بين بعض المكونين و بعض المؤطرين اوجدت روابط بين شقي المشكل و وقفت وراء ما تعيشه مدرسة صحة كيفه من حديث لو انصف الدهر ما كان ليكون نظرا لوجود احد اطارات الطب المتميزين علي راس هذا الهرم الصحي .

يتواصل

محمد المهدي صليحي

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى