موريتانيا الـ 18 عربيا من حيث غلاء أسعار البنزين

السراج الإخباري صنف موقع غلوبال بيترول مريس “globalpetrolprices” المختص في تصنيف أسعار البنزين حول العالم، موريتانيا في المركز الثامن عشر عربيا من حيث سعر البنزين خلف سوريا في الترتيب والتي تشهد حربا دائرة منذ مدة.

وقد تصدرت ليبيا قائمة الدول حسب أسعار البنزين بـ 0.14 دولار، ثم السعودية في المرتبة الثانية بسعر 0.16 دولار ودولة الكويت بسعر 0.21 دولار، ثم الجزائر في المرتبة الرابعة عربيا، من حيث سعر البنزين بـ 0.22 دولار للتر الواحد، وجاءت جيبوتي في المركز الأخيرعربيا بسعر1.71 دولار للتر الواحد.

وبلغت الجارة المغرب المركز 17 عربيا، من حيث الدول الأرخص لسعر البنزين، بـ 1.08 دولار، أما تونس فقد بلغت المركز 14 وموريتانيا المركز الـ 18، قبل جزر القمر التي قدر التصنيف سعرها للتر الواحد من البنزين بـ 1.42 دولار، أما سوريا التي تعاني الحرب حاليا، فقد صنفها موقع “غلوبال بترول بريس” في المرتبة الثامنة بسعر 0.45 دولار للتر الواحد بعد دولة عمان والبحرين وقطر .

كما إحتلت مصر المركز الـ 13 بعد لبنان والسودان بسعر0.78 دولار للتر الواحد من البنزين، وجاءت العراق في المركز الـ 15 بسعر 0.85 دولار، لتأتي دولة فلسطين في ذيل القائمة حيث إحتلت المرتبة الـ 21 بعد الصومال.

الجدير بالذكر، أن فنزويلا هي الدولة الأرخص عالميا لسعر البنزين بـ 0.02 دولار للتر الواحد، حيث تقوم الحكومة الفنزويلية بدعم سعر مادة البنزين بشكل كبير ما يكلفها مبالغ طائلة الأمر الذي يشجع على “تهريب الوقود” عبر حدودها إلى الدول المجاورة، و بلغت هونغ كونغ المرتبة الاخيرة عالميا بسعر 1.90 دولار للتر الواحد.

وفي ظل تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية إلى أكثر من النصف منذ منتصف 2014، قررت بعض الدول رفع دعمها على الوقود من بينها دولة الإمارات.

– See more at: http://essirage.net/node/3159#sthash.1BowHkYV.dpuf


إضافة : مجمد ولد الشيباني

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى