المستطرَد في الشعر.. بين أبي تمام والبحتري

حدث البحتري قال: أنشدني أبو تمام لنفسه:

وَسَابـــــحٍ هَطِـــــــلِ التَّعْدَاءِ هَتَّانِ … عَلَى الجِـرَاءِ أَميِنٍ غيرِ خَـــــــوَّانِ

أَظْمَى الفُصُوصِ ولم تَظْمأْ قوائمُه … فَخَــلِّ عَيْنَيَكَ فيِ ظَمْــآنَ رَيَّـــــــانِِ

فَلَوْ تَرَاهُ مُشِــــــيحاً والحَصىَ زِيَمٌ … بَيْنَ السَّـــــــنابِكِ مِن مَثْنَى وَوُحْدَانِ

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

أَيْقَنْتَ إنْ لَمْ تَثَبَّتْ أَنَّ حَـــــــــافِرَهُ … مِنْ صَخْرِ تَدْمُرَ أَوْ مِنْ وَجْهِ عُثْمانِ

ثم قال لي: ما هذا من الشعر؟ قلت: لا أدري، قال: هذا المستطرد، أو قال الاستطراد، قلت: وما معنى ذلك؟ قال: يرى أنه يريد وصف الفرس، وهو يريد هجاء عثمان. فاحتذى هذا البحتري فقال في قصيدته التي مدح فيها محمد بن علي القمي ويصف الفرس أولها:

أهلاً بذلكُــــمِ الخيـــــــالِ المقْبــلِ … فَعَلَ الذي نَهْوَاهُ أو لم يفَعــــلِ

ثم وصف الفرس فقال:

وأغــــرَّ في الزمنِ البهيمِ محجَّلٍ … قد رُحتُ منه على أغرَّ مُحجَّـــلِ

كالهيكـــــلِ المْبنِيِّ إلاَّ أَنَّــــــــــهُ … في الحُسْنِ جاءَ كصورةٍ في هيكلِ

يَهْوِي كما تَهْوِي العُقَابُ إذَا رأَتْ … صَيْداً وينتصبُ انتصابَ الأجْـدَلِ

مُتـــوجِّـــسٌ برِقيقَتَينِ كأَنَّمـــــــــا … يُرَيانِ مِن وَرَقٍ عــــــليهِ مُوَصَّلِ

وكأنَّمَا نَفَضَــــــتْ عَلَيْهِ صِبْغَـــهَا … صَهْبَاءُ للبـــــــــرَدان أَوْ قُطْرُبُّلِ

مَلكَ العُيُونَ فإن بدَا أعطينَـــــــــه … نظرَ المحبِّ إلى الحبيبِ المقبـلِ

مَا إن يَعَافُ قَـــــــذًى وَلَوْ أَوْرَدْتَهُ … يوماً خلائقَ حَمْــــــدَوَيْهِ الأحْوَلِ

وكان هذا عدواً للذي مدحه. فحدث عبد الله بن الحسين وقد اجتمعنا بقرقيسياء قال، قلت للبحتري: إنك احتذيت في شعرك – يعني الذي ذكرناه – أبا تمام، وعملت كما عمل من المعنى، وقد عاب هذا عليك قوم، فقال لي: أيعاب على أن أتبع أبا تمام، وما عملت بيتاً قط حتى أخطر شعره ببالي؟ ولكنني أُسقطُ بيت الهجاء من شعري. قال: فكان بعد ذلك لا ينشده، وهو ثابت في أكثر النسخ.

أخبار أبي تمام للصولي – (ج 1 / ص 2)

زر الذهاب إلى الأعلى