الواكَدي

الواكَدي من ابتوتت لغن المهجورة المنقرضة وهو من ابتوتت اكحال كر وينقسم إلى قسمين : الواكَدي ومومايت الواكَدي .

وهو من أقدم بحور الشعر الشعبي ، وبعض النقاد يعتبر أن له صورة وحيدة ثابتة عشرة مقاطع في “لحمر” و ثمانية في “العقرب” تُميِّزه عن “اتكَسري” و “العطشَ” و موماية “البت لكبير”، و هناك من يعتبر موماية البت لكبير هي موماية الواكدي ،

وتتداخل البحور المهجورة و يكثر خلط الأدباء و الرواة بينها ، إلا أنها مجتمعة تدخل في مصطلح ما يُعرف بـ”البت لكبير”، فما قلّت مقاطعه عن ثمانية في التافلويت يُسمى بت “العطشَ” ، و ثمانية مقاطع إلى تسعة “موماية البت لكبير”
و عشرة مقاطع ” اتكسري”و عشرة و ثمانية ” الواكدي” و ما فوق العشرة هو “البت لكبير”

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

ومن أمثلة الواكَدي : عشرة متحركين فى الحمر واثمانيَ فى العكَرب :

لبْلاكْ بالحَلْفَ غلّظْلُ افْتيلكْ = والغلظْ لَلَّ والعبدْ ألاّ امثيلكْ

يلِّي اتشوف اعشاك من وجهْ امكَيلك = عياط لحصيد ألاّ اهجانَ

واخيرْ من ليلْ الناسْ اتكَول ليلك = كَوم احمارك راص اسعانَ

ومن أمثلة مومايت الواكَدي أثمنْ متحركين في كل تافلويت قول أحمد بمب ” لكويري ” :

أتاي إلْمْنُّ كانت الناسْ=الماضْيَ إتعَدْلَ أتايْ بكْياسْ

اشْروطْ اتْعودْ اجْماعتْ اكْياسْ=واتْعودْ امْعدْلَ اعْليهْ عقْدَ

واعودْ قَيَّامْهَ لابسْ الْباسْ =لَتايْ مصكَولْ والناسْ وحْدَ

واجيبْ طابْلَ زيْنَ امنْ انْحاسْ=برّادْهَ ديكْ مافيهْ نَقْدَ

تنكَـلَعْ، يظَّاوَ صابْ افْكاسْ=باژْمَاتُ ، اغْرابْ مافيهْ رعْدَ

كِسانْهَ اخُّوتْ مسّانْدَ أُساسْ=مٌزَيْفَ ابزيفْ ماهْ كفْ لَبْدَ

والمغرجْ طالعْ اعودْ فانْحاسْ=واحْمارتْ افْرنْ منْ تنْكَرْدَ

توغْدْ الدَّوْخَ أُيوغْدْ التّكْفاسْ=توغْدْ الفَتْرَ أٌتوغْدْ النكْدَ

واتايْ اليومْ ذِ صيفْتْ الحكَ=قَيّامْ فالشّرْ يحتاجْ نَجْدَ

رِشوهْ اتْعودْ منْ الحَرْ تِصْـتْفكَ=وابريقْ منْ حَـرْهَ فيهْ رعْدَ

والطّابْلَ اتْعودْ ناكَـعَ افْـلعْـرَكَ=مارْكَ الْكِسَانْهَ فرْ زبْدَ

والواكدي يحكى في كر امع امريميدة و يحكى -أيضا- ا فاغو امع بقية لبتوتة المكدوعة البت لكبير و اسروزي و اتكسري و الرسم.

ومن أمثلة الواكدي قول محمد ولد خونه:

نحلال من يرحل بيها افلعوارظْ = يوقد ايل لبَّ معـاد لفرايـظْ

ما كيموه اعدوه اِلين كام نايظْ = امنا الكوط يعـن بوجـرانَ

ما اتكدُّ يغداريـن لفرايـظْ = تلكـاو العـادي ابــلانَ

ويقول آخر:

الشر افرظ يويـل اللفـاكَ = والناس تخدم واللا مافات لاكَ

لهروب الا كبل انحيرت الناكَ = ويـل راد الحـي الـنـاشِ

مزال انهار بين نحن اُبخـواكَ = حزازن ابليس ما معاه غـاشِ XY

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى