فرنسا تستعد لنشر ارشيف موريتانيا على الانترنت

داكار ـ مركز الصحراء ـ أعلن مدير ما وراء البحار في الإرشيف الوطني الفرنسي، عن مساع من أجل إتاحة الإرشيف الخاص بما كان يدعى “إفريقيا الغربية الفرنسية” على الانترنت.

المدير بنوا فان ريث أعلن عن الخبر خلال مؤتمر صحفي في العاصمة السنغالية داكار. وقد قاد ريث بعثة خبراء، أعدت حول مشروع “الذاكرة المشتركة لإرشيف إفريقيا الغربية الفرنسية سابقا”. وقال في مؤتمره الصحفي إن هذا المشروع لا يهدف فقط إلى استدامة الذاكرة الثمينة لاحتلال فرنسا لهذه المنطقة، لكن أيضا إلى إحياء هذه الذاكرة وتشاركها عبر الانترنت. هذه العملية ستسهل أيضا مهمة الباحثين الذي سيكون بإمكانهم التعامل مع هذه الوثائق، دون الحاجة إلى السفر إلى داكار حيث توجد. وأكد المدير خلال المؤتمر الصحفي أن هذا المشروع سيمكن من ترقيم هذه الوثائق، وإتاحتها للعموم على الإنترنت في حدود ما يسمح به القانون، وذلك خلال مدة لا تتجاوز السنتين. وقال إن هذه الوثائق التي أعلن عن أنها تخص إفريقيا الغربية الفرنسية منذ نهاية الخمسينات، هي الآن محفوظة في الإرشيف الوطني السنغالي.

ويحتوى إرشيف إفريقيا الغربية الفرنسية (التي تضم كلا من السنغال وموريتانيا ومالي وتوجو وبوركينافاسو وساحل العاج وغينيا وبنين) على الوثائق المخطوطة، والمنسوخة على الآلة الكاتبة والصور والملفات الصوتية، والتي أعلن عنها فان ريث وقال إنها تغطى مساحة 3 كيلومتر وتعبئ 3 آلاف رف كل منها بقطر متر.

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى