بعض أسماء وجهات “الرياح”

https://vakantielloretdemar.nl/16482-dte12520-eastern-north-carolina-women-seeking-men.html أعطى مجتمع البيظان أسماء مختلفة للرياح التي تهب على مناطقهم. فـ”الساحليـّـه”: رياح خفيفة تهب من الغرب ولا تصل إلا أجزاء قليلة من البلاد، وتسمى مناخيا بـ “تيار كناري”.
و”اشريكيـّـه”: رياح تهب من الشرق. و”رياح الكبله” تهب من الجنوب وتدعى في بعض المناطق بـ”ريح الفلاني”.

check here

أما الشمال والشمال الشرقي فتهب منه أساسا رياح حارة تدعى: “إريفي” وهو ينقسم إلى “سوراد لعشار” و”السان الثور”، و”الدبران” و”أمياط” و”أباروش”، و”بوكعاله” وقد تنزل زخات من المطر مع هذا الأخير فتدعى “ادموع إريفي”.

أما “الهكري” فرياح تهب من الجنوب الغربي في آخر الصيف معلنة عن بداية فصل الخريف، ويقال تقليديا بأنها تلقح النجوم والمزن، وهي باردة. أما “أم اذنابه” فريح حارة تهب من الشمال إلى الشمال الغربي.

أما “انفانف” فخاصة بالشتاء وتسمى “اجريحه” ومن أشرسها “أيام لعزايز” ما بين 26 فبراير إلى 4 مارس. . فيما “ردم انجوم” أي رياح “الثرياء” ورياح “الدبران” فتأتيان في آخر مايو وتهب رياح الثرياء 15 يوما قبل رياح الدبران. وهناك رياح تتحرك ببطء تحمل الأتربة إلى الأعلى فتجعل الجو قاتما وهي تدعى “إويژ”، ويقال عنه إنه إما “صايع ولل مصيوع”: أي أنه إما طرد مطرا كان سينزل أو طرده هو مطر سينزل بعده.

ومن أنواع الرياح “الژعفيگه” وهي إعصار صغير جدا، و”لعمايه” وهي الرياح المصحوبة بغبار، و”أگياف” وهو رياح رطبة تسبق نزول المطر، وإن أعقبته فتسمى “خلف”.


المصدر : موقع التيسير الثقافي