فرنسا تعتقد أن المختطفين على قيد الحياة

باريس – فرانس 24 – أكدت فرنسا مصداقية ادعاء تنظيم “القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي” تبني عملية اختطاف سبعة أجانب في النيجر، من بينهم خمسة من مواطنيها. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية إن بلاده لديها أسباب جيدة تدعوها للاعتقاد بأن المختطفين ما زالوا على قيد الحياة.

اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الاربعاء ان باريس تثبتت من صحة اعلان تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي مسؤوليته عن خطف سبعة اشخاص بينهم خمسة فرنسيين الخميس في النيجر، مؤكدة ان لديها “اسبابا جيدة تدعو الى الاعتقاد (بانهم) على قيد الحياة”.
وقال المتحدث باسم الوزارة رومان نادال خلال مؤتمر صحافي “لم نتلق ادلة على انهم احياء، لكن لدينا اسبابا جيدة تدعو الى الاعتقاد بان الرهائن على قيد الحياة”.
وتابع “يمكننا تأكيد صحة تبني” تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي عملية الخطف.

وسئل عما اذا كانت فرنسا تلقت رسالة ثانية من تنظيم القاعدة يحدد فيها مطالبه، فرد بالنفي وقال “لم تردنا حتى الساعة تصريحات اخرى من القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي”.
وكان وزير الدفاع الفرنسي ارفيه موران وصف في وقت سابق تبني القاعدة بانه “ذو صدقية”، فيما تحدث وزير الداخلية بريس اورتوفو عن “تاكيد” لمسؤولية التنظيم عن عملية الخطف.
وسئل نادال عن طلب فرنسا المساعدة من الولايات المتحدة في البحث عن الرهائن، فاكتفى بتاكيد وجود تعاون “مع جميع الدول المشاركة في مكافحة الارهاب في الساحل”.
واضاف “لدينا تعاون نشط مع دول المنطقة من اجل تعزيز قدراتها” بدون كشف اي تفاصيل.
وخطف الفرنسيون الخمسة اضافة الى توغولي وملغاشي، وهم موظفون في مجموعتي اريفا وساتوم الفرنسيتين، في 16 ايلول/سبتمبر في موقع ارليت لاستخراج اليورانيوم شمال النيجر.
وبثت قناة الجزيرة مساء الثلاثاء تسجيلا صوتيا قالت انه لمتحدث باسم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي يتبنى فيه عملية الخطف ويعلن ان التنظيم سيوجه مطالبه الى فرنسا لاحقا.

وواصل الجيش الفرنسي الثلاثاء طلعاته بهدف رصد مكان احتجاز سبعة رهائن -خمسة فرنسيين وافريقيان- خطفوا في النيجر، فيما اعلن تنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي مسؤوليته عن خطفهم

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى