البيان الصادر في أ عقاب اجتماع مجلس الوزراء

نواكشوط- و م ا – اجتمع مجلس الوزراء يوم الخميس 28 ابريل 2011 تحت رئاسة السيد محمد ولد عبد العزيز، رئيس الجمهورية.
وقد درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية:


مشروع مرسوم يقضي بإنشاء جامعة العلوم الإسلامية في مدينة لعيون

– مشروع مرسوم يحدد الإطار القانوني لتقييد السكان في السجل الوطني للسكان.

يحدد مشروع المرسوم الإطار القانوني لتقييد السكان في نطاق مشروع تأمين وثائق الهوية الوطنية بواسطة إنشاء سجل للسكان قائم على أساس إحصاء إداري يضمن تقييد جميع المواطنين الموريتانيين.

– مشروع مرسوم يقضي بتقسيم الامتياز المعدني للشركة الوطنية للصناعة والمناجم رقم (سي أم 1) وبمنح رخصة استغلال تغطي 1 كم من هذا الامتياز لصالح شركة “تازاديت أندركراوند ماينز” تحت الرقم 1372 لمواد المجموعة 1 (الحديد) في منطقة تازاديت (ولاية تيرس الزمور).

– مشروع مرسوم يقضي بتجديد الرخصة رقم 286 من مواد المجموعة 4 (اليورانيوم) في منطقة لكليه (ولاية تيرس زمور) لصالح شركة “مورشيزون يونايتد ل.ن”

– مشروع مرسوم يقضي بتجديد الرخصة رقم 419 عن مواد المجموعة 1 (الحديد) في منطقة آفطوط فاي (ولاية اترارزه) لصالح شركة “مايننغ رسورس ليتد”.
– مشروع مرسوم يقضي بتجديد الرخصة رقم 521 عن مواد المجموعة 5 (الفوسفات) في منطقة آشكيك (ولاية لبراكنه) لصالح شركة “كومابنيي اندو افرانسيز دي كومرس أبتي ليتد (سي إي أف سي).

– مشروع مرسوم يتضمن تشكيلة وتنظيم سير عمل اللجنة المكلفة بتسيير وتوزيع صندوق دعم الصحافة الخاصة الموريتانية.

يهدف مشروع المرسوم إلى تحديد تشكيلة و قواعد تنظيم هذه اللجنة التي تضم بالإضافة إلى ممثلين عن الحكومة ممثلين عن جميع الفاعلين الأساسيين في قطاع الصحافة و يوضح في الوقت ذاته أشكال و توجهات الدعم العمومي الممنوح للصحافة.

وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون عرضا عن الوضع الدولي.

وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.

وقدم وزير المالية بيانا حول مشروع تعميم 477 أوقية من القيمة النقطية القياسية لتصفية المعاشات.

يدخل هذا الإجراء في تجسيد التزامات رئيس الجمهورية في برنامجه الانتخابي الهادف إلى تحسين ظروف فئة المتقاعدين الذين واجهوا إهمالا لفترة طويلة من طرف الأحكام السابقة.

ويشمل فئة كبيرة من متقاعدي ما قبل 2006 الذين لم يستفيدوا من الزيادات المتتالية للقيمة النقطية و الذين يبلغ عددهم 10353 متقاعد وهو ما يكلف غلافا ماليا سنويا يبلغ 909 مليون أوقية.

وقدم وزير التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة بيانا حول مشاركة الجمهورية الإسلامية الموريتانية في المعرض الدولي ليسو 2012 (كوريا).

يقدم هذا البيان معلومات عن التحضيرات والإجراءات الكفيلة لضمان مشاركة بلدنا في هذا الحدث الدولي المقرر عقده ابتداء من 12 مايو حتى 12 أغشت 2012 و بمشاركة 100 دولة وعدد من الزوار المرتقبين يقدر ب 10 ملايين.

و أخيرا اتخذ المجلس الإجراءات التالية:

وزارة الشؤون الإسلامية و التعليم الأصلي:
المؤسسات العمومية:

جامعة العلوم الإسلامية في لعيون:
الرئيس: الدكتور محمد ولد أعمر

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى