الوزيرالاول يدشن منصة جديدة للبث الفضائي الرقمي للباقة الموريتانية

نواكشوط – و م ا -دشن الوزير الاول الدكتور مولاي ولد محمد لقظف صباح اليوم الاحد بمركز البث في نواكشوط منصة البث الفضائي الرقمي للباقة الموريتانية التى تتوفر على باقة تحوي 14 قناة تلفزيونية و15 قناة اذاعية في آن واحد مع امكانية زيادة هذه القنوات متى تطلبت الحاجة ذلك.


وتبث المنصة الجديدة على قناة قمرية سعتها 36 ميغهارتز وتتوفرعلى تجهيزات للارسال الفضائي الخاصة بالبث التلفزيوني الرقمي و رفع اشارة الباقة مع الاحتياطات وقطع الغيار اللازمة .

وبعد قطع الشريط الرمزي إيذانا بتشغيل المنصة تفقد الوزير الاول مختلف مكوناتها ثم استمع من الفنيين إلى شروح مفصلة حول خصائصها الفنية وقدرتها الاستيعابية.

وفي كلمة له بالمناسبة قال وزير الاتصال والعلاقات مع البرلمان إن انشاء هذه المنصة يأتي ثمرة لجهود متواصلة بغية الاستجابة لحاجيات البلاد في مجال البث الاذاعي والتلفزيوني تمشيا مع متطلبات تحرير الفضاء السمعي البصري الذي اصبح واقعا معاشا.

واضاف الأستاذ حمدى ولد محجوب أن هذا الانجاز يدخل في اطار سلسلة الاصلاحات التي شهدها قطاع الاتصال خلال الفترة الأخيرة بتوجيهات من رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبدالعزيز و هو ما تجسد في الخطط والبرامج الطموحة التي تعدها وتنفذها حكومة الوزير الاول الدكتور مولاي ولد محمد لقظف.

وذكر في هذا الاطار بان المنشأة الاعلامية الجديدة تكمل عملية انشاء شركة وطنية للبث تتولى تسيير المحطة التي سيعهد اليها بتوزيع هذه الخدمات على الزبناء اضافة إلى كونها تتوج اعادة هيكلة الاعلام العمومي الذي اصبح قادرا تقنيا على مواجهة المنافسة.
واضاف وزير الاتصال أن انجاز هذه المنصة يعتبر بداية لتجربة مهمة وتاريخية في مجال الرقي بمستوى الاعلام وانطلاقة تحرره وتنوعه في موريتانيا.

وأوضح أن المنصة ستمكن من انطلاقة عملية تجميع القنوات الموريتانية الخاصة والعمومية على باقة واحدة ليتمكن المشاهد الموريتاني والعربي والافريقي من متابعة الباقة الموريتانية على تردد واحد في جميع انحاء الشرق الاوسط وشمال افريقيا وأجزاء كبيرة من قارة أوربا وآسيا ضمن الجهود التي تبذلها وزارة الاتصال والعلاقات مع البرلمان لتطوير البنية التحتية للبث التلفزيوني الفضائي الوطني.

وذكر الاستاذ حمدي ولد محجوب ان مبلغ الايجار قد تضاعف مقارنة مع ماكان عليه سنة 2003 في الوقت الذي تضاعفت فيه قدرة البث أربعة عشر ضعفا مبرزا انه توجد فترة ستة اشهر من البث مجانا مع امكانية التأجير لمحطات تلفزيونية اجنبية في حال تغطية الحاجيات الوطنية في مجال البث.

ونوه وزيرالاتصال والعلاقات مع البرلمان بالشراكة المثمرة بين موريتانيا والمؤسسة العربية للاتصالات الفضائية (عرب سات.

وقد جرى حفل التدشين بحضور عدد من أعضاء الحكومة ومسؤولين كبار اضافة إلى شخصيات أخري.

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى