جدل بين نشطاء الفيس بوك حول مانشره موقع “الاخبار” في تقييد الصحراويين

أثار مانشره موقع “الأخبار” من أن اوامر عليا صدرت بتسجيل الصحراويين ضمن السكان بموريتانيا جدلا واسعا بين نشطاء الفيس بوك ما بين مؤيد للنشر ومعارض .

فالمؤيدون يرون ان الحقيقة ولو كانت مرة يجب ان تظهر وان المجرم ليس ناشرها بل فاعلها .

فيما يرى معارضون ان هذا النوع من الاخبار انما يقصد منه اثارة الفتنة بل وذهب البعض الى ان موقع الاخبار يتحامل على سكان المناطق الشمالية ويتهمهم في اصولهم الموريتانية.

آراء المؤيدين:

Sidahmed Baba

الحقيقة تظل مقدسة مهما كان المستهدف .. واذا كان الفعل المشين يعرض البلد لمخاطر ما فالمسؤول من ارتكب الفعل المشين لا من استنكره أو كشفه .. اذا كان احصاء الصحراويين أمر يعرض البلد لهزات أمنية فعزيز هو الشخص المسؤول ويجب معاقبته علي الفعل، واذا كان قرارا سليما فقد كشفنا لكم مايحصل وأنتم أحرار فى أن تحتفلوا بعد أن اكتشفتم صواب فعل الرئيس ..

محمد فاضل :

المشكلة أن الحكم على الإعلام المستقل غالبا ما يكون مزاجيا ، ويميل إيلى تخلي الإعلام عن دوره في كشف الحقيقة ـ حتى ولو كانت مرة ـ ليبقى المتورطون بعيدا عن المساءلة بحجة الحفظاظ على الوطن ، أنا معك أن من يتحمل المسؤولية ليس من كشف الجريمة وبل المجرم الذي سعى دوما أن يضفي الشرعية على أفعاله وكأنه فوق المساءلة ومنزه عن الخطأ والتخطيئ.

‎محمد سالم ولد أعمر‎:

ترى لو نشرت الأخبار تقريرا عن أوامر حكومية بتجنيس السنغاليين هل ستتلقى كل هذه الهجمات، ألن تكون حينها موقعا وطنيا مهما وكبيرا، لماذا لا يأتي المهاجمون بأدلة تنفي ما نشرت الأخبار، لماذا لا نطالب الحكومة بتوضيح حقيقة ما نشرت الوكالة بدل التهجم والسباب.

Ebjawi Sahara:

من ينكرون علي الاخبار وهي وكالة للاخبار اليس احري بهم تزويد القارء بخبر صحة او نفي فهم ليسو منصفون تلومون الاخبار علي نشر الخبر ولا تلومو صاحب الفعل

Alhassan Moawiya:

الخبر خبر .. يجب إيراده بغض النظر عن إيجابيته أو سلبيته .. ومن الذي يحدد الإيجابية أو السلبية..؟؟؟ مهمة الإعلامي كشف المعلومة.. والتجنيس ليس جريمة إذا جرى في ظروف قانونية.. أميركا تجنس الآلاف سنويا قطر تجنس .. وغيرهم يجنسون.. نحن لدينا مساحة شاسعة من الأراضي وزيادة السكان عامل مهم في التنمية.. ولا ننسى أن عشرات الآلاف من جيراننا وأخوتنا السنغاليين تم تجنيسهم مع قيام الدولة الموريتانية وبعد الاستقلال بسنوات عديدة ظلت عمليات تجنيسهم مستمرة .. أهلا بالجميع سنغاليين وصحراويين وأزواديين وماليين.. قوتنا في التعدد نحن نقطة الوصل بين ثقافات متعددة وقوتنا في تنوعنا .. والمثل يقول : “اللي حد راصو يعكب يغلبو”.. أقترح على الحكومة الموريتانية تجنيس مليون صيني.. لإكمال العقد العرقي..

http://www.treasurelink.uk/70886-dte62146-how-long-after-dating-a-girl-should-you-have-sex-reddit.html آراء المعارضين:

Hassan Hreimou
لـعـن الله سَاسَ… ويـسُوسُ… وسياسة!

هل فهمنم الغرض من هذا الخبر؟ لا أريد محاكمة نوايا أحد… أحرى أن يكون زميلاً إعلامياً… ولكن لاشك عندي أن مثل هذا الخبر جدير بأن يثير قلاقل عرقية… وكأنه يقول لبعض سكان البلاد من عرق معين… انتبهوا إنهم يجنسون بني جلدتهم من غير الموريتانيين… إذن… اخرجوا غداً إلى الشارع… ومن يقول لأبناء فئة بذاتها اخرجوا للشارع لأسباب عنصرية أو عرقية… فكأنما يقول للمراهقين والأطفال والقاصرين وعياً وسناً: افعلوا وافتعلوا ما تشاؤون من فوضى… واستهدفوا كل من يأتي في طريقكم… واحرقوا الأخضر واليابس… وسيفعلون فعلاً… وسيرد عليهم الطرف الآخر… من باب الدفاع عن النفس… ولا سمح الله تندلع فتن كقطع الليل… ويبلغ الغبار أعناق الخيل… وتحرق العباد والبلاد عن بكرة أبيها… وبكرة أمها… وعلى خرابها وكومة رمادها… وأحزانها وغبش دخانها… يجلس هذا الحزب الفاشل أو ذاك منتشياً وقد وصل أخيراً إلى السلطة… وكأن هذه هي الطريقة الممكنة الوحيدة للوصول إليها.
ومرة أخرى رحم الله الشيخ الإمام محمد عبده، حين قال: لعن الله سَاسَ… ويـسُوسُ… وسياسة!

Rim Mia:

شي مشين ان تكون معارضة النظام تطغي علي مصلحة الوطن منهم الصحراويون هم موريتانيون ثقافة ونسبا لماذا لا يكتب ولد باب تسجيل جحافل الأفارقة للذيين ااحتلوا وطننا وتجنسوا
الا تحس با لإهانة وعدم لأخلاق عندما تنتقد منح جواز سفر لكهلة من البيظان أشاب من البطان لاجئ في أندوف والجزائر والمغرب تمتهم جوازات السفر
يال الخزي والعار لكل من ينتقد ويروج أشياء من هذا القبيل

Slama Ould Eminou:

ﺍﺫﺍ ﻟﻢ ﺗﻘﻢ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﻪ ﺑﺎﻟﺎﻟﺰﺍﻡ ﺍﻟﻤﺪﻋﻲ ﺑﺎﻇﻬﺎﺭ ﺍﻟﺒﻴﻨﻪ ﻭﻋﻨﺪﻫﺎ ﺍﺫﺍﺻﺢ ﻛﻠﺎﻣﻪ ﻓﻬﺬﻩ ﺟﺮﻳﻤﻪ ﻧﻜﺮﺍ ﻭﺍﻥ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﻣﺠﺮﺩ ﺍﻓﺘﺮﺍﺀ ﻭﻛﺬﺏ ﻓﺣﻴﻨﻬﺎ ﺍﻥ ﻟﻢ ﺗﻌﺎﻗﺐ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ ﻓﺘﻠﻚ ﺟﺮﻳﻤﻪ ﺍﺧﺮﻯ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺍﻛﺒﺮ ﻭﺍﺧﻂر ﻣﻦ ﺍﻥ ﻳﺘﺮﻙ ﻫﺬ ﺑﺪﻭﻥ ﻣﻌﺎﻟﺠﻪ ﻭﺍﻥ ﻟﻢ ﺗﺘﺤﺮﻙ ﺍﻟﻜﻮﻣﻪ ﻓﻬﻲ ضعيفه

Moustapha Ould Elbou:

في سبيل اسقاط النظام |كما تحلمون| كل شيء مباح عندكم حتى الكذب المفضوح الذي من شأنه تهديد السلم و الامن الاجتماعي للبلد.

الخي اعل ابراهيم :

الاخبار نشرت مقالاطويلا عريضا عن العلاقات السيئة مع المغرب ونفت المغرب ذالك و نشرت مقالا طويلا عريضا عن قصة رفض ليبيا للسيد السفير حمود ولد عبدي ونفت الخارجية الموريتانية ذالك ونشرت قصة التجنيس ونسرت قصصا لاتنتهي ولاتحصي من التاليف والسرد