تحالف الخيار يكتسح انتخابات الاتحاد الداخلية

نواكشوط – الاخبار – اكتسح ائتلاف “لوائح الخيار” المحسوبة على التيار الإسلامي نتائج الإنتخابات الداخلية للإتحاد الوطني لطلبة موريتانيا الممهدة لمؤتمره السادس بفارق كبير مع اللوائح المنافسة الأخرى

وقد أظهرت النتائج النهائية للإنتخابات تقدما كبيرا للوائح الخيار في مختلف كليات الجامعة والمعهد العالي


فعلى مستوى كلية العلوم القانونية والإقتصادية حصلت لائحة “الخيار” على نسبة 72,43% بالنسبة للائحة القسم ,وعلى 71,66 بالنسبة للوائح المؤتمر بينما حصلت لائحة “التجديد” على نسبة 27,57%بالنسبة للائحة القسم وعلى 28,34% بالنسبة للوائح المؤتمر .

وعلى مستوى كلية الآداب والعلوم الإنسانية حصلت لائحة “الأمل” على نسبة 89,21%بالنسبة للائحة القسم وعلى 92,32%بالنسبة للائحة المؤتمر بينما حصلت لائحة “البناء والتجديد” على نسبة 10,79%بالنسبة للائحة القسم

وفي كلية العلوم والتقنيات حصلت لائحة “الفضيلة” على نسبة 82,93% بالنسبة للائحة القسم وعلى 83,20%بالنسبة للوائح المؤتمر بينما حصلت لائحة “العمل على نسبة 17,07%بالنسبة للائحة القسم وعلى 16,8 بالنسبة للائحة المؤتمر .

وبخصوص المعهد العالي حصلت لائحة “البناء” على نسبة 76,75%بالنسبة للائحة القسم وعلى نسبة 73,5%بالنسبة للائحة المؤتمر بينما حصلت لائحة “التغير البناء” على نسبة 18,15%بالنسبة للائحة القسم وعلى نسبة 19,25%بالنسبة للائحة المؤتمر , فيماحصلت لائحة “الوفاق” على نسبة05,10 %بالنسبة للائحة القسم وعلى نسبة 6,25% بالنسبة للائحة المؤتمر.

وقال الأمين العام للإتحاد الوطني لطلبة موريتانيا محمد سالم ولد عابدين- خلال مؤتمر صحفي نظمته نقابته حول إعلان النتائج النهائية بحضور أغلب وكلاء اللوائح المتنافسة – أن هذه الإنتخابات أكدت على أن مستقبل الإتحاد سيكون زاهرا معتبرا أن العملية الإنتخابية كانت ناجحة ومتميزة بكل المقايس .

وقال الأمين العام أن الإتحاد الآن في أيادي أمينة و أن الفائز الحقيقي في هذه الإنتخابات هو مؤسسة الإتحاد بتاريخها ومستقبلها وأنها عكست مستوى تشبث الطلاب بالإتحاد الوطني لطلبة موريتانيا رغم أن الإنتخابات جرت في ظروف ضاغطة تميزت بإجراء الإختبارات والتحضير للإمتحانات التي على الأبواب.

وأضاف محمد سالم ولد عابدين أن خيار المؤسسية خيار استراتيجي بالنسبة لهم في الإتحاد الوطني وقرار حتمي لا رجعة فيه مضيفا “أنهم مؤسسة راشدة تحترم نفسها وعوهدها ومواثيقها ونصوصها”.

وشدد ول عابدين على ضرورة إجراء الإنتخابات الطلابية بين كافة النقابات الطلابية هذه السنة من أجل تمثيل الطلاب في مجالس إدراة الجامعة ومجالس الكليات قائلا “لن نقبل أن يكون مقعد الطلاب شاغراو أن يكون مجلس إدارة الجامعة ومجالس الكليات ولجنة التسير على مستوى الجامعة ولجنة المنح بدون تمثيل للطلاب ”

وقال ولد عابدين أن الإنتخابات الطلابية استحقاق قاوني تحقق بفضل نضال الطلاب وليس منة ولاهبة من أحد ولا يمكن لأي كان أن يختطفه .

وتسائل ولد عابدن عن ما إذا كانت النصوص القانونية التي تنص على عقاب الطلاب هي غير النصوص القانونية التي تفرض ضرورة تمثيل الطلاب بحسب وصفه.

وكشف الأمين العام للإتحاد الوطني عن أن التحضيرات للمؤتمر المرتقب متقدمة على مستويات عدة سواء على المستوى الفني من تحضير لوثائق المؤتمر وللنظم المنظمة لسير الإتحاد أو على مستويات أخري مشيرا إلى أنهم وجهوا دعوات لمختلف النقابات الطلابة في العالم العربي من أجل المشاركة في المؤتمر مؤكدا أن أغلب المدعوين لبوا دعوة الإتحاد.

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى