إنشاء شرطة خاصة للوقاية والسلامة الصحية

في إطار العناية التي توليها السلطات العمومية للرفع من المستوى الصحي للمواطنين بشقيه الوقائي والعلاجي وإدراكا منها بأهمية النظافة والسلامة العمومية للوقاية من الأمراض حرصت وزارة الصحة على وضع الآليات القانونية والمؤسسية الكفيلة بتطبيق مدونة السلامة العمومية وإنشاء شرطة للوقاية والسلامة تابعة لإدارة الوقاية والسلامة العمومية ومهمتها مكافحة كل ما هو ضار بالصحة العمومية في البلد.
ولإلقاء المزيد من الضوء على مهام هذه الهيئة التقت الوكالة الموريتانية للأنباء الدكتورعبد الله ولد أحبيب مدير إدارة الوقاية والسلامة العمومية فأوضح أن رسالة إدارته تتركز في تنفيذ مدونة الوقاية والسلامة العمومية الصادرة بموجب القانون 042/ 2010 الذي ينص على ضرورة مكافحة كل ما هو ضار بالصحة العمومية في البلد.
وقال إن هيئته تتدخل بموجب هذا القانون لحماية المواطنين من المضار التي قد تخلفها الأطعمة والأنشطة الاقتصادية التي تخلف نفايات وأوساخ أو قمامات ضارة بالصحة الناتجة عن الاستهلاك المنزلي إضافة إلى الاستخدام غير الشرعي لمحيط المساكن والعمل والمؤسسات العمومية والمدارس والمستشفيات.
وأوضح الدكتور عبد الله أنه للقيام بهذه المهام، تم إعداد جملة المقررات التطبيقية للمرسوم 254 /2012 المتعلق بإنشاء شرطة للوقاية والسلامة والعمومية تسهرعلى وضع ترتيبات مدونة النظافة والسلامة العمومية من حيث التحسيس ومعاقبة المخالفين عند الاقتضاء.
وهكذا،يقول مدير إدارة الوقاية والسلامة، تم إنشاء تسع (9) فرق على مستوى بلديات نواكشوط تتكون كل منها من ثمانية أفراد إضافة إلى وكلاء منتدبين من البلدية المعنية يتم تكوينهم من طرف إدارة الوقاية.
وحث المدير المواطنين على الاطلاع على مدونة الوقاية والسلامة وفي هذا الإطار أكد استعداد موظفي الادارة على تقديم كل ما يلزم من إرشادات .
وعن طريقة التعامل مع المخالفين قال الدكتورعبدالله إن هذا التعامل ينبتى على الشفافية الكاملة ويتم وفق طرق محددة .
وفي هذا الإطار نبه إلى أن إدارة الوقاية بدأت عمليات التحسيس منذ شهرين تقريبا وستبدأ قريبا مباشرة مهامها بعد تزويدها بالوسائل الضرورية للقيام بمهمتها.

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى