حكومة المواقع: قراءات وتكهنات أم ترشيحات و تمنيات؟

صحفي ـ نواكشوط

أثارت إقالة حكومة المهندس إسماعيل ولد الشيخ سيديا صباح الخميس السادس من أغسطس 2020 وتكليف المهندس محمد ولد بلال وزيرا أول محله شهية بعض المواقع الصحفية الالكترونية الموريتانية لتقديم تكهنات بلوائح أسماء لوزراء مغادرين لمواقعهم بشكل نهائي، أو توقع تعيين أسماء جديدة/قديمة في بعض المناصب الوزارية.

وكالة صحفي ـ مثلما عودتكم ـ تحت عنوانها (خبر في الصحافة) ترصد تعامل الصحافة الالكترونية مع مثل هذه الأخبار التي تشعل جذوة جنود صاحبة الجلالة، فنتتبع مواهبهم في “التنجيم الصحفي” وتتلمس ملكات “الاستراق من سماوات القرار” عبر المردة المبهمين (المصادر المطلعة وشديدة الإطلاع والموثوقة والمراقبين..إلخ).

ولد الرايس وزيرا أول:

في فترة “الشغور” القصيرة الممتدة لنحو ساعة بين إقالة الوزير الأول المنتهية مأموريته وتكليف الوزير الأول الجديد استطاع موقع تقدم أن ينقل عن المردة “مصادر مطلعة” علمها باتجاه الرئيس غزواني إلى تعيين مدير ميناء نواكشوط المستقل سيد أحمد ولد الرايس.

تبين لاحقا نسبية اطلاع تلك المصادر.

رابط الخبر: http://taqadoum.mr/node/10843

عاجل: ولد محم وزيرا:

موقع أتلانتيك ميديا عبر “مصادر موثوقة” تأكد لديه أن الوزير السابق سيد محمد ولد محم سيكون ضمن تشكيلة الوزراء في الحكومة الجديدة، مؤكدين أنه سيكون إما وزيرا للعدل أو ناطقا باسم الحكومة (مع ملاحظة أن المنصب الأخير لا بوجد بشكل مستقل). والغريب في عنوان الخبر أنه تقدمته عبارة “عاجل” التي توضع عادة لخبر وقع بالفعل!

رابط الخبر: http://atlanticmedia.mr/?q=node/37753

حديث” “الشك” في وزير الصيد البحري المرتقب:

بصيغة أقل “تأكيدا” أو أكثر (لانعلم!)، أورد موقع زهرة شنقيط في عنوان له أن هناك “حديثا” عن تعيين وزير مرتقب للصيد البحري، بينما تحدث في ثنايا “الخبر” أن المارد السحري “مصادر موثوقة” مقربة من مصادر القرار أكدت أنه بات مؤكدا تعيين الإطار السيد بون ولد القطب في الحكومة الجديدة مؤكدة للمرة الثالثة (والثالثة ثابتة كما يقال) أنه سيعين في حقيبة الصيد.

فمن هو االسيد بون ولد القطب؟

رابط الخبر: http://ezahra.info/08062020-1310

أما موقع الرأي المستنير فقد تساءل بهل الجدلية (التي حيرت قدماء الفلاسفة ربما) عن إسناد حقيبة “الصيد والاقتصاد البحري” للدكتور محمد ولد معييف؟

هذا “الشك” غير المحبب للقارئ أشفعه الموقع باستعراض لقدرات مرشحه للوزارة والتي لا نفهم سر تكهن الموقعين السابقين لاسمين مختلفين لهما. فهل كان يغني كل منهما على ليلاه؟

رابط الخبر: http://arayalmostenir.com/node/8577

وزراء شباب:

موقع أطلس إينفو، وانطلاقا من مصادره الخاصة حدد ملامح الحكومة القادمة في كونها ستختار غالبتها من الشباب مع بعض الوزراء من التشكيلة السابقة، إضافة إلى مراعاة الرئيس فيها للتوازنات السياسية، وتوقع الموقع عشرة حقائب وزارية ستسند إلى الشباب تاركا الباب مفتوحا لتحديد سن الشباب.

رابط الخبر: http://atlasinfo.info/node/30720

إخراج لوزراء العشرية والتكنوقراط:

موقع رؤيا بوست “زقزق له العصفور” باستبعاد جميع وزراء العشرية، ومتفقا مع أطلس إينفو في الطابع السياسي للحكومة القادمة مستندا إلى مراقبين وأحد السياسيين الموالين الذي نقل عنه الموقع قوله إن المعارضة لن تمثل في الحكومة المرتقبة.

رابط الخبر:https://royapost.net/cvfgtucdety/

وزراء باقون وآخرون مغادرون بالاسم:

يطالعنا موقع رؤيا بوست مرة أخرى بتنجيم آخر اعتمد هذه المرة على ما أسماه “أوساط عديدة” بخروج كل من: الناها منت مكناس، الطالب ولد سيد أحمد، نذيرو ولد محمد حامد، حيموده ولد رمظان، مع الاحتفاظ بوزراء الدفاع والشؤون الدينية والتجارة بمناصبهم، بينما يبدل ولد الغابر وولد مرزوك حقائبهما.

وسيغادر وفقا لنفس الخبر وزراء وردت أسماؤهم في التحقيق وهم بحسب الموقع: وزير الاقتصاد، ووزير الطاقة والنفط، ووزير الصيد، ووزير التعليم العالي.

رابط الخبر: https://royapost.net/bvh876g/

التذمر من الأداء والإقالة:

وفقا لموقع ميادين فإن الفشل في تسيير قطاعاتهم سيخرج 16 وزيرا من الحكومة هم: وزراء العدل، والخارجية، والاقتصاد والصناعة، والتعليم الثانوي، والطاقة، والوظيفة العمومية، والصحة، والصيد، والإسكان، والتجارة، والتجهيز والنقل، والمياه، والتعليم العالي، والتشغيل والشباب والرياضة، وشؤون المرأة، والأمين العام للحكومة.

رابط الخبر: http://meyadin.net/node/17620

لائحة أضيق:

فيما نشر موقع الوئام لائحة من 12 وزيرا قال إنها ستكون خارج الحكومة حسب “مصادر شديدة الاطلاع”.

رابط الخبر: https://alwiam.info/ar/11756

ختاما:

لن نمكث طويلا حتى تصل القارئ لائحة الحكومة الجديدة، رغم كل ما نشرته المواقع سواء تأسس على تحاليل منطقية أو مهنية، وساعتها سيكون الخبر يقينا لا “تنجيما”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى