السفير الفرنسي يوشح المعلومة بنت الميداح وسام فارس

انواكشوط – صحراء ميديا – نظمت السفارة الفرنسية في نواكشوط ليلة أمس الجمعة حفلا تكريميا للمطربة الموريتانية وعضو مجلس الشيوخ المعلومة بنت الميداح تقديرا لإسهاماتها في تطوير الموسيقى الموريتانية والعالمية.

ووضع السفير الفرنسي بموريتانيا فاندر بوتر وسام فارس من نظام الاستحقاق الوطني الفرنسي على صدر الفنانة الموريتانية عرفانا لها بالجميل خلال مشوارها الموسيقي الذي بدأته منذ أكثر من ثلاثين عاما .

وأكد السفير الفرنسي أن بنت الميداح استطاعت تطوير الفن الموريتاني مع الحفاظ على الموروث الموسيقى التقليدي لبلادها مشيرا إلى أنهم قرروا نيابة عن الرئيس ساركوزي منحها وسام فارس وهو من أهم الأوسمة التقديرية لدى الجمهورية الفرنسية .

وتطرق السفير لمشوار الفنانة الموريتانية الموسيقي والسياسي وأثنى على تاريخ عائلة أهل الميداح الموسيقي مشيرا الى انها اخذت عن والديها الدروس الاولى في الغناء والعزف على آلات موريتانية كـ “التدينيت” و “الاردين” ، وأشاد بقدرة المعلومة إلى إدخال آلات حديثة للموسيقى الموريتانية.

و قدمت المعلومة بنت الميداح شكرها للرئيس ساركوزي ولكل الذين ساهموا في تثمين مسيرتها.

وأحيت المعلومة سهرة غنائية ضمنتها أحدث أغاني ألبومها الجديد مع عازف وموسيقار هولندي مشهور .

ويقع نظام فارس متقدما في النظام الاستحقاقي بالجمهورية الفرنسية ويسبقه نظام ضابط ويعقبه نظام كاماندور ، ويعتبر هذا ول اتكريم من الحكومة الفرنسي بهذه المرتبة لفنان موريتاني.

وحضر الحفل زعيم حزب تكتل القوى الديمقراطية احمد ولد داداه وعدد من أعضاء الحزب بالإضافة إلى أفراد من عائلة الملعومة وسفراء وإعلاميون ونشطاء في المجتمع المدني وأفراد من الجالية الفرنسية والعربية في موريتانيا.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى