نقابيون في أكجوجت يتجاهلون الإضراب

ورقة انطباعية حول دورة تكوينية للاتحاد االعام للعمال الموريتانيين

  • أكجوجت – صحفي – نظم الاتحاد العام للعمال الموريتانيين في مدينة أكجوجت مساء اليوم الجمعة دورة تكوينية تحت شعار “معا من أجل ثقافة عمالية تضمن تحقيق مطالبنا “، وذلك بالتزامن مع تصدي العمال المضربين لمحاولات الشركة نقل معدات ثقيلة خارج المصنع.
  • وكالة صحفي للإنباء واكبت الحدت بالصوت والصورة في التقريرين التاليين :

1

اكجوجت، قاعة الاجتماعات بالإدارة الجهوية للتعليم، الجمعة 23/12/2011 الساعة الثالثة مساءا موعد انطلاق الاجتماع والذي لا يوجد به غير الحارس .

أول من حضر من المدعوين كانت المستشارة البلدية اكمن منت أعمر فال التي اتنظرت نصف ساعة قبل حضور المنظمين للدورة التكوينية بإشراف المندوب الإقليمي سيد احمد ولد محميدي، والمدعوين الذين وصل عددهم إلي 23 شخص من بينهم الأمين العام للاتحاد العام للعمال الموريتانيين السيد سيد أحمد ولد سيد أم، رئيس الاجتماع.

لم يتطرق ولد سيد أم في خطابه المكتوب إلي قضية الساعة التي تشغل الناس في مدينة أكجوجت هذه الأيام ألا وهي إضراب عمال شركة mcm، وقد يعود ذلك إلي كون الخطاب معد سلفا أو أن الدورة برمجت وخانها التوقيت لكنه ركز في خاطته علي المفاهيم النظرية العامة حول العمل النقابي.

أما المحاضر سيد أحمد ولد احمد مسؤول العلاقات الخارجية، فدون أن يتطرق هو الآخر إلي موضوع mcm الساخن، حاضر عن التنظيم والهييآت النقابية والعمل النقابي ومشروعية الإضراب بشكل عام.

أما عمال المناجم الذين هم الهدف الرئيسي من التكوين فقد غابوا عدي ما يزيد علي خمسة كانت مداخلاتهم حول الظروف الخاصة التي يعيشونها في هذه الآونة.

حضر مناديب من ازويرات ونواذيب للدورة التي من المقرر أن تدور ثلاثة أيام .

تساءل أحد المتدخلين وهو عامل في الشركة : لماذا لا يتم إلغاء الاجتماع أو تأجيله ؟

سؤال آخر : لماذا وفد نقابي بهذا المستوى لا يلتحق بالمضربين في الميدان أمام الشركة mcm حيث الأرضية ملائمة لتطبيق النظريات حول النضال العمالي وتحويلها إلي ممارسة على أرض الواقع ؟

هنالك حيث يتولى المضربون بأنفسهم تنظيم السير والأمن وتسيير المفاوضات الشاقة مع المشغلين الذين أطلقوا شائعات في المدينة تفيد أن الإضراب قد يؤدي إلى رحيل الشركة، وأن العمال سيفقدون كل شيء مع رحيلها.

2

تقرير مصور حول الوضع على الساحة بالتزامن مع الدورة من إعداد وكالة صحفي للأنباء :

أكجوجت الجمعة 23 دجنبر 2011 الساعة السادسة مساء أمام مدخل شركة النحاس والذهب MCM.

عمال يرغمون الحافارات والشاحنات التابعة للشركة على العودة والبقاء داخل المصنع، وآخرون يعملون على تهدئة الوضع كي لا يخرج عن السيطرة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى