وكالة صحفي للأنباء


الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | بحـث صحفي | بحث جوجل | ياهو | آليكسا | خدمة الترجمة
خبر في الصحافة

وكالة صحفي للأنباء
أم سى أه تنتهج سياسة إسرائيلية في لمسيحة .. والحكومة الموريتانية ضعيفة

مقال خمس نجوم
هل قطر مظلومة؟ / محمد محمود ولد بكار
 
 

دليل المواقع


- قرآننا

- المصحف الشريف

- مخطوطات

- التلفزة الموريتانية

- مسابقات

- المرصه للإعلانات والتسويق

- مدونة التاسفرة


- موريتانيا الآن

- الأخبار

- الصحراء نت

- الساحة

- صحراء ميديا

- أقلام حرة

- cridem

- وما

- الطوارئ

- آتلانتيك ميديا

- تقدم

- السفير

- السراج

- فرصة

- Beta conseils

- ميادين

- الحرية

- تقدمي

- شبكة إينشيري

- صحفي

- أنباء

- أنتالفه

- ونا

- شِ إلوح أفش

- وكالة المستقبل

- المشاهد

- الدلفين برس

- الوطن

- الرائد

- انواذيبو اليوم

- الرأي المستنير

- الحصاد

- المحيط نت

- جريدة اشطاري

- البداية


  • CNN عربية
  • رويترز
  • الجزيرة نت
  • فرانس 24
  • كووورة

  • Google
  • Yahoo
  • Alexa
  • خدمة الترجمة

  •  
     
     
     
     

    دليلك للبحث عن منحة تدريب أو دراسة في الخارج

    الأربعاء 14 حزيران (يونيو) 2017 إضافة: (محمد ولد الشيباني)

    يتناول هذا التقرير عرضًا شاملًا للمواقع العربية والأجنبية، التي يمكن من خلالها التعرف إلى فرص المنح الدراسية والتدريبية، وحضور الورش والمؤتمرات والفعاليات الدولية، ومعاني بعض المصطلحات التي قد تقابلك أثناء البحث عن الفرص، بالإضافة إلى عدة نصائح في التقديم والتعامل مع الأخبار التي تخص هذه الفرص.

    معاني الكلمات التي تقابلك أثناء البحث عن فرصة تدريبية

    Scholarship

    منحة دراسية، وتتعدد أنواع المنح الدراسية من حيث الجهات المانحة أولًا؛ فبعض المنح تقدمها حكومات مثل منحة الحكومة التركية واليابانية والأسترالية والصينية… إلخ، أو تقدمها بعض الجامعات مثل منحة جامعة «westminster» البريطانية أو منحة جامعة «Harvard» الأمريكية أو منحة جامعة «Monash» الأسترالية.

    وثانيًا تختلف أنواع المنح على حسب التمويل الذي توفره كل منحة، فهناك منح تسمى «Full Scholarship» وهذا يعني أن المنحة تغطي مصاريف الجامعات والإقامة والطعام، بالإضافة إلى مصروف شهري ضئيل يكفي احتياجات الطالب الإضافية. وهناك منح تسمى «Full Tuition Scholarship» وهذا يعني أن هذه المنحة تغطي فقط مصاريف الجامعة، وهناك نوع آخر من المنح الدراسية والذي يوفر فقط جزءًا من التمويل سواء كان هذا الجزء مساهمة في مصاريف الجامعة أم مساهمة في مصاريف الطالب الشخصية، وهذه المنح تسمى «Partial Scholarship».

    Grant

    هو التمويل الذي تمنحه بعض المؤسسات أو الهيئات للطلاب لكي يدرسوا في الجامعة، وفي هذا النوع من المنح يتعين على الطالب أولًا أن يحصل على قبول جامعي، وبعد ذلك يقدم في المؤسسة التي تعطي التمويل، وأحيانًا يكون التمويل كليًا، وفي بعض الأحيان الأخرى يكون جزئيًّا.

    Internship

    تعني فرصة تدريب عملية، أو فرصة عمل توفرها هيئة أو مؤسسة أو منظمة أو شركة إلى أحد الموظفين المُستقبلين، والذين يمكن أن يكونوا طلابًا في سنتهم الأخيرة، أو طلابًا حديثي التخرج، ويشغل المتدرب فيها مكانًا يقوم فيه بالمهام نفسها التي يقوم بها الموظفون الأصليون في الشركة، وتستمر هذه الفترة التدريبية ما بين أسبوع إلى سنة كاملة، يتم فيها تبادل الفائدة من الطالب إلى الشركة ومن الشركة إلى الطالب؛ فالطالب يكتسب خبرة عملية حقيقية، والشركة تكتسب خلفية الطالب الأكاديمية.

    وتتاح فرص «Internships» طوال العام إلا أن فرص الدوام الكامل تنتشر أكثر في العطلات «عطلة الصيف وعطلة منتصف العام»، وفرص الدوام الجزئي تكون أثناء الفصول الدراسية.

    Assistantship/Studentship

    تعني إعفاء طالب الماجستير أو طالب الدكتوراه من مصاريف الجامعة، فضلًا عن توفير فرصة عمل كباحث مساعد أو مدرس مساعد، أو كمستشار ومساعد للطلاب في مهامهم الدراسة من مشاريع وأبحاث.

    ويستخدم اسم «Studentship» في الجامعات البريطانية، ويتم توفيرها للطلاب الذين يقومون بتحضير الماجستير البحثي الذي يستمر مدة ثلاث سنوات، وطلاب الدكتوراه الذين تستمر مهمتهم الدراسية مدة لا تزيد على 5 سنوات، ويكون المقابل المادي: «20,000- 12,000» جنيه إسترليني في العام.

    أما عن مصطلح «Assistantship» فهو أكثر شيوعًا في جامعات الولايات المتحدة الأمريكية، ويتم توفيره على حد سواء لبرامج «Stand-Alone Master» وهي درجة الماجستير التي تستمر مدة سنتين، سنة منهما دراسية والسنة الأخرى ما بين تدريب عملي وأطروحة التخرج، ويتم تقديمه أيضًا بشكل أكبر لطلاب الدكتوراه الذين تستمر مهمتهم مدة 3 سنوات، وطلاب الـ«Double Program»، التي يقدم فيها الطلاب بعد البكالوريوس مباشرة والتي تستمر مدة 5 سنوات في نهايتها يحصل الطالب على درجة الدكتوراه، والقيمة المادية تكون «20,000- 36,000» دولار أمريكي سنويًّا.

    Fellowship

    أحيانًا يكون الفرق بين «Fellowship» و«Internship» هو أن المُتدرب يحصل على مرتب كبير مساوٍ لأحد الموظفين الأصليين في المؤسسة التي يحصل فيها على الـ«Fellowship» أو ما نسميها في لغتنا العربية «الزمالة»، وهنا تكون الزمالة لفترة قصيرة تتراوح مابين أسبوع إلى سنة.

    والنوع الثاني من «الزمالة» أو الـ«Fellowship» هو من أجل تمويل الطلاب دراسيًا، مثل أن تكون أحد المؤسسات تقدم برنامج زمالة للطلاب للحصول على درجة الماجستير في برنامج ما من البرامج التي تقدمها تلك الجامعة، ويحصل الطالب في برنامج الزمالة على تمويل لكافة تكاليف الجامعة، بالإضافة إلى راتب شهري يغطي مصاريف الإقامة والمصاريف الشخصية.

    أين تجد منحة كاملة لبرنامج تدريبي أو ورشة عمل أو مؤتمر أو ملتقى شبابي في الخارج؟

    هناك الكثير من المواقع التي تنشر أخبار المنح الدراسية وفرص المؤتمرات والورش والتدريبات الدولية الممولة، وقد دعمنا هذا التقرير بأفضل تلك المواقع وأشهرها، والتي تتسم بالشفافية وبسرعة نشر الفرص قبل غيرها، مثل:

    Scholarship Positions

    يعتبر هذا الموقع هو المصدر رقم «1» للمنح الدراسية في العالم، لما يحتويه من أخبار وإعلانات قد يصل بعضها إلى آلاف المنح الدراسية، ويمكنك استخدام هذا الموقع والوصول إلى المنحة التي تناسبك من خلال بعض الفلاتر التي يوفرها الموقع، على سبيل المثال عندما تضغط على كلمة «Scholarship» كما هو في الصورة، سوف يظهر لك قائمة تختار منها المرحلة الدراسية التي تريد أن تبحث عن منحة دراسية فيها، سواء كانت البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه أو الأبحاث ما بعد الدكتوراه.

    وقد تم تأسيس هذا الموقع عام 2007 من قبل مجموعة من الطلاب في جامعة أوكسفورد البريطانية من أجل مساعدة الطلاب الدوليين في الحصول على المنحة الدراسية المُناسبة لهم، وفي خلال عقد مضى؛ استطاع آلاف الطلاب الوصول إلى منح دراسية من خلال هذا الموقع.

    ولا يقتصر هذا الموقع على المنح الدراسية فقط؛ بل يقدم إعلانات لمجموعة كبيرة من فرص التدريب العملية أو الـ«Internship»، بالإضافة إلى قائمة يتم تحديثها شهريًّا لأفضل الكورسات المجانية التي تقدمها أرقى جامعات العالم بشكل مجاني.

    اضغط هنا للدخول إلى الموقع.

    Opportunities For Youth

    المُميز في هذا الموقع هو أنه مرتب بشكل جيد يساعدك في البحث عن الفرص بسهولة، وأيًا كان نوع الفرصة التي تبحث عنها «منحة، أو مؤتمر، أو ورشة تدريبية، أو تدريب عملي، أو زمالة، أو تمويل لمشروعك»؛ يمكنك أن تجدها في هذا الموقع، ما عليك فقط هو أن تضبط الفلتر ومن ثم تختار نوع الفرصة والمكان ونوع التمويل «جزئي أو كلي أو غير ممولة»، وبعد ذلك سوف تظهر لك الفرصة التي تطابق معايير بحثك في وقت قصير.

    ويركز هذا الموقع على الشباب صغير السن، وسوف تجد معظم الفرص التي يتم إعلانها مقدمة للشباب والمراهقين من سن 14عامًا وحتى 35 عامًا.

    ومن أجل تيسير المهمة على الباحثين عن الفرص؛ يقدم الموقع خدمتين: الأولى هي أنك يمكنك التسجيل على الموقع ليقوم الموقع بإرسال الفرص لك أولًا بأول على بريدك الشخصي، والخدمة الثانية؛ أن الموقع منذ فترة قليلة أعلن عن إطلاق تطبيق يمكنك تحميله على هاتفك الجوال لتصفح الفرص بسهولة دون الحاجة إلى الدخول إلى الموقع.

    للحصول على التطبيق، اضغط هنا.

    للدخول مباشرة إلى الموقع، يمكنك الضغط على هذا الرابط.

    «مرجع»

    مرجع، هو النسخة العربية من المواقع التي يُمكن أن تجد فيها معلومات وإعلانات قيمة عن المنح مترجمة باللغة العربية، والموقع هو مبادرة من ثلاث شباب عرب درسوا في الخارج مدة قصيرة ثم عادوا ليطلقوا هذا المشروع، الذي يستهدف توفير التسهيلات الممكنة للشباب العرب حتى يتسنى للساعين منهم الحصول على المنح الدراسية والبرامج التدريبية في الخارج.

    ويركز الموقع على الفرص المُتاحة للشباب العربي، وبجانب الإعلانات التي يقدمها عن المنح؛ يقدم مجموعة مختلفة من المقالات التي يكتبها شباب حصلوا على منح دراسية أو فرصة تدريبية في وقت سابق ليقدموا مجموعة من النصائح والإرشادات التي تساعدك في الحصول على تلك المنحة، بالإضافة إلى نشر مجموعة من الفيديوهات يقدمها أحيانًا القائمون على موقع مرجع أو نماذج ناجحة حصلت على منح من قبل.

    ويقدم الموقع نوعًا آخر من الخدمات، ولكن هي خدمات مدفوعة الأجر مثل استشارات المنح، وخدمة التسجيل في الجامعات في الخارج.

    يمكن التعرف إلى الموقع من هنا.

    Opportunities for diplomacy

    يقدم هذا الموقع خدماته إلى شريحة مُـخصصة نوعًا ما، وهي شريحة الطلاب والأفراد الذين يبحثون عن فرص تخص الشأن الدبلوماسي والدولي وتتضمن «حقوق الإنسان، والتنمية المستدامة، والصحافة الاستقصائية،والأمم المتحدة»، وتتعدد الفرص ما بين ورش عمل ومؤتمرات قد تستمر أيامًا، وتدريبات مهنية وزمالات في مؤسسة صحفية وتنموية تتراوح مدتها ما بين أسبوع وعام.

    ولأن كل الفرص التي يقدمها الموقع ليست ممولة بشكل كامل؛ حاولنا أن نقدم لك رابطًا مباشرًا يطلعك على كل الفرص الممولة بشكل كامل والمعلنة في هذا الموقع، ويمكنك التعرف إليها من خلال هذا الرابط.

    International Journalists Network

    تقدم شبكة الصحافيين الدوليين يوميًّا إعلانات عن الفرص المُتاحة أمام العاملين في مجال الصحافة والإعلام، وذلك لتوفير فرص التدريب والزمالة والمنح ليس فقط للصحافيين المحترفين؛ بل أيضًا للصحافيين في بداية مشوارهم العملي.

    وبجانب الفرص التدريبية؛ يقدم الموقع فرصًا لتمويل المبادرات الصحفية ومسابقات صحفية، وفرص تمويل للصحافة الاستقصائية؛ فإن كنت تمتلك فكرة تقرير استقصائي ولكن ينقصك التمويل اللازم، ليس عليك إلا أن تبحث عن فرصة تمويل في موقع شبكة الصحافيين الدوليين.

    للتعرف إلى الفرص المتاحة يمكنك الضغط هنا.

    Sqore

    يختلف هذا الموقع عن غيره في أنه لا يعلن فقط عن الفرص؛ بل يتعاون مع الجامعات والمؤسسات من أجل توفير الفرص، لذلك فهو يحتوي على الفرصة التي لا يعلم الكثير عنها، وتكون المُنافسة عليها دائمًا ضعيفة؛ لقلة عدد المُتقدمين لكل فرصة.

    و إن كانت المواقع الأخرى تضع لك في نهاية إعلاناتها روابط مواقع المؤسسات والجامعات والجهات المانحة لكي تقدم فيها؛ فموقع Sqore يختلف عنها لأن تطبيق التقديم يكون على الموقع.

    ويمكنك الاطلاع على الموقع من هذا الرابط.

    مجموعة من النصائح قد تساعدك على التعامل مع إعلانات الفرص المتاحة

    1- قبل أن تقرر التقدم لأي فرصة، حاول أن تبحث عن «Eligibility Criteria» أو عوامل الأهلية، وهي التي يندرج تحتها صفات الشخص الذي يمكنه التقديم لهذه الفرصة، وتحدد تلك العوامل جنسية الشخص الذي يمكنه التقديم وعمره وتخصصه وصفاته.

    2- ذكرنا من قبل أن كل الفرص ليست ممولة؛ لذلك أثناء قراءتك الإعلان حاول أن تبحث عن كلمة «Award» أو «Scholarship» أو «Fund»، من أجل أن تعرف ما نوع التمويل الذي توفره هذه الفرصة، هل هو كامل أم جزئي أم لا يوجد تمويل من الأساس.

    3- بنسبة 100% سوف تجد رابطًا للجهة المانحة في نهاية كل إعلان، حاول أن تدخل على موقعها وتعرف ما نطاق عملها، وحاول أن تكون الشخص الذي يناسب هذه المؤسسة أثناء تقديمك على المنحة التي تقدم عليها.

    4- في حالة أن هناك سؤالًا لا تجد إجابةً عنه سواء في إعلانات مواقع الفرص أو في الجهات المانحة، لا تتسرع وتراسل الجهة المانحة قبل أن تتأكد أن إجابة هذا السؤال غير موجودة في الإعلان، لأنه في حالة مراسالتك الجهة المانحة لتستفسر عن أمر هو موجود بالفعل في الإعلان، سوف تترك انطباعًا ليس جيدًا عنك لديهم.

    SAS POST


    فرصة في فرصة
    نبذة من حياة الشيخ محمد المـــــامي بن البخاري الشنقيطي رحمه الله
     

     

    لجنة حكومية تجهل التقرير المرفوع باسمها ... !

    يحيي بن بـيـبه


    هل هذا الرجل هو "مارتن لوثر كينغ" موريتانيا؟

    (CNN) سى أن أن العربية


    الأخوات الثلاث / سيد محمد بيات



    بيان من المنتدى يتهم النظام باحتقار رموز البلد ومؤسساته الدستورية

    المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة


    حزب الفضيلة ينظم حفل إفطار يدعو له زعماء من المعارضة

    إيجاو صحفي


    رسالة استغاثة من سجين في بير أمكرين

    أحمد ولد فال


    قطر والجزيرة وأشياء أخرى / محمد الأمين ولد الفاضل



    انقطاع الكهرباء و تدفق الماء... أي مبرر؟ / الولي ولد سيدي هيبه



    توضيح من الأستاذ الدوه ولد بنيوك

    الدوه ولد بنيوك


    تنازع البقاء وتكالب الأعداء

    باباه ولد التراد