وكالة صحفي للأنباء



الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | بحـث صحفي | بحث جوجل | ياهو | آليكسا | خدمة الترجمة
خبر في الصحافة

وكالة صحفي للأنباء
توصية بخصوص تحرير الأخبار المتعلقة بفيروس كورونا

مقال خمس نجوم
الخياطة - لطرة الحسن ولد زين على لامية الأفعال
 
 

دليل المواقع


- صحفي جديد

- الأرصاد الجوية

- مخطوطات

- ريم برس

- فرصة

- اتالفة

- المصدر

- الاقتصادي

- موريتانيا المعلومة


- موريتانيا الآن

- الأخبار

- الصحراء نت

- صحراء ميديا

- أقلام حرة

- cridem

- وما

- السياسي

- الطوارئ

- الساحة

- آتلانتيك ميديا

- Beta conseils

- ميادين

- الحرية

- تقدمي

- شبكة إينشيري

- السراج

- أنباء

- صحفي

- الدلفين برس

- الرائد

- الحصاد

- المحيط نت


  • CNN عربية
  • رويترز
  • الجزيرة نت
  • فرانس 24
  • كووورة

  • Google
  • Yahoo
  • Alexa
  • خدمة الترجمة

  •  
     
     
     
     

    مدرسة محمد ولد أحمد مرحبَ الأدبية بين حدة السيف وعذوبة الكلمة

    محمد حي ولد سيديا

    السبت 25 نيسان (أبريل) 2020 إضافة: (سيد احمد ولد مولود)

    • بِسْم الله الرحمن الرحيم
    • وصلى الله وسلم على نبيه الكريم
    • يشرفني ويسعدني أن أكون معكم فِي رحاب الأدب والفكر ؛ لنتدارس سويا أدب ؛ قَامَةٍ سَامِقَةٍ عََّز نظيرها
    • ونظرًا لما تكتسيه هذه الشخصية الأدبية من خصوصية بالنسبة لي شخصيا ولساكنة منطقة الساحل وموريتانيا بشكل عام فسيكون الحديث ذَا شجون
    • وهي سانحة نسلط فيها الضوء على جوانب ذات أهمية قصوى من موروثنا الأدبي عموما والشعبي منه بشكل خاص ” لغن ” لنفض الغبار عن أدب قامة أدبية كبيرة ؛ وفحل من فحول الأدب وسَدَنَتِهِ الذين ذاع صيتهم وسارت بأخبارهم الركبان ألا وهو الأديب الفتى والفارس : محمد ولد أحمد مرحب و هو محمد ولد أحمد مرجب ولد محمد ولد اعل ولد طينش ولد بهدل ولد اعل ولد اللب المغفري ؛ وأمه أم المؤمنين منت سيدي باب ولد الشيعة ولد منصور سليل الأسرتين العريقتين اللتين اشتهرتا بالشجاعة والكرم .
    • ولد محمد ولد أحمد مرحب في أواسط القرن التاسع عشر في حدود 1844 م تقريباً وعاش عمرا لم يكن طويلا جداً إذ لم يتجاوز الستين عاما إلا بالقليل ولكنه كان عريضا حافلا بالعطاء ، عمرا كان كله مآثر موغلة في الرمزية الطافحة بأمارات الفتوة والشجاعة والكرم ؛ فقد جمع خصالا شتى قلما اجتمعت في شخص واحد فبالرغم من كونه مدرسة أدبية ، له أسلوبه المخصوص به في السلاسة والجزالة ، وروعة الشكل ودقة المضامين ومثال ذلك
    • كان اذريع لتوين ازويــن × ؤبل العب ؤلاهو حافي
    • واعل عاد اذريـــع لتوين × مايلعب يكون الســافي
    • راعي يالــــدلال الديــــار × مبعدهم عادو من لعمار
    • هاذي دار الونست لبصار × ابلدها مستدرس خافي
    • اعليه السافي كـــل انهار × يلعب مستگبل وامگافي
    • مدرسة محمد ولد أحمد مرحب الأدبية هي تلك المدرسة التي تأسى به فيها الكثيرون ، ولا زالت تلهم أجيال الأدباء حتى وقتنا الراهن ؛ إلا أنه لا يسعني إلا أن أتعرض لبعض الآفاق الأخرى لشخصيته الرحبة ؛ حيث كان من أكابر تلامذة محمد ولد سيدي محمد وأبنه النعمان ولد محمد ولد سيدمحمد الجد الجامع لأهل النعمان من أهل سيدي محمد التيشيتي ؛ فنهل من معين تلك الدوحة وارفة الظلال حيث
    • برز بشكل لافت و
    • ساعده على ذلك ذكاءه الخارق ؛ وسرعة بديهته ؛ وقوة ذاكرته وحدة بصره ؛ هذا فضلا عن فروسيته وشجاعته .
    • من المعروف أن محمد ولد أحمد مرحب لم يساوم قط يوماً في سمعة عشيرته ؛ فظل يحمل لواء كبريائهم يدافع عنه بسيفه ويَراعِهِ ؛ فلقب عن جدارة بلقب “الفتى ” .
    • لقد تعاورت عاديات الزمن ؛ شعر محمد ولد أحمد مرحب وضاع جزء معتبر منه قبل أن يدون بالمعنى الحقيقي ؛ لكن ماتم تداركه منه وتناقله الرواة شكل مادة أدبية فريدة ذات طابع خاص ؛ ثم إن كثيرا من أشعاره تمت نسبته إلى شعراء آخرين نظرا لقلة أمانة بعض المتلقين الذين يتعاطون الإنتاج الأدبي في هذه الربوع ، وإذا أرجعت فيه النظر لامست و أدركت دون عناء بصمات محمد ولد أحمد مرحب غباره وناره ومثال ذلك طلعته المشهورة : التي تنسب لغيره بالخطء
    • سبحانك يالحي المجيد :: ياذا من مال اصْحاح انـْجاح
    • و يَاذا من حدْ اعليه ابعيـد :: يرتاح افمرجع فيـه الـْتاح
    • كدية ْ زوكْ وزوكٌ و تحتاد:: الكَور ولسهال و لمهاد
    • مافيهـــم حـدْ اتـلاو وْ واد :: الجنة من لسراح ارتـاح
    • والِّلي كان فحومة ْ لجـواد :: عامر من لسراحْ و لبطاح
    • عاد اتبطُّو لرْيـاحْ وْعــــادْ :: بُو لريـاح اتبـطُّو لريـاحْ
    • والِّلي خالكٌ من حادث حيْ :: شافْ اطرَ ياسر ماهْ اشوي
    • غدرت نزّالت خشم العيْ :: خشم العَيّ وْ واد المَلا ّح
    • واغدرْ زاد الِّلي عنـد أودَيْ :: الگـزّاح أوديْ الـگـزاح
    • وتعزى بالخطأ طبعاً للشاعر محمد عبد الرحمن ولد مبارك ولد يمين المتوفى 1901 م والنص قيل بعد وفاته رحمة الله عليه والدليل على ذلك أودي الگزاح الوارد في النص وهي معركة شهيرة بين قبيلتين من قبائل المنطقة كانت هي سبب تسمية الموضع
    • ومثيلاتها كثيرات لا للحصر
    • يعكـــل راعـــي تيككلـــــت × اخيـــر اتوب اكبل مامت
    • وآمـــلِ ذاك ؤ ذي كديـــــت × وراريـــن ؤذاك اصابـــون
    • حاجــــلك يالعكـــــل اتفكت × لعـــت أللِ مانك مجنون
    • تعرف خظت من هون وخت × من هون وخظت من هو
    • لقد شكلت منطقة الساحل بيئة لا مثيل لها لتفتق مواهبه الشعرية ؛ ومسرحاً برهن فيه بما لا يدع مجالاً للشك على شجاعة صقيلة و فطرية ؛ حيث كانت مجالا خاض فيه غمار معارك عديدة لمجموعته في تلك الفترة وهو ما نستشفه من الجانب الملحمي في أدبه ، وقد كسا إنتاجه بشكل عام طابع السلاسة وقرب المأخذ والترابط ، ووضوح الرؤى والمشاعر الجياشة النابعة من عاطفة صادقة .
    • نَگـــل و الگمگوم ألـــــرين × وام أكرين أبير أم أكرين
    • وَ اصبيع أجااي أتوراسين × والسبخ وأركاب اشكران
    • وأم اعبـــان وأم ارويصين × هاذ زينين الزين الكــــان
    • غير آن هاذ بـــــاط أتـــوف × ما يزيـــان أُلما يشيــــان
    • شِ عند كبل أنشوف الشوف × والدوكج وانشوف إجبلانْ
    • خلف محمد ولد أحمد مرحب أجيالا متلاحقة من الأبناء والأحفاد الأدباء وهم بالاسماء أحمد مرحب و الحاج و سيدأحمد ومنينة ، سارو على نهجه وطاب لهم الكُروعُ في حِياضِ الكلمة العذبة الباذِخَةِ والأدب الرفيع ؛. وحَرِي ُُّ بهم ذلك إذ هي مدرسة مكتملة الأركان ؛ قائمة على أربع ؛ أقبل عليها بُغَاةُ التضلع في الأدب يزفون ؛ ويتميّز أدب محمد ولد أحمد مرحب بعبارات لم يسبق إليها من قبيل ” مثل يللاَّلِ ” عُرفو لاحقاً بِيلاليات ول احمد مرحب وسنسرد أمثلة على ذلك :
    • يـــلالي مبعد تيشگنـــــان × واكصر عابدين ودحمان
    • والشك ولخنگ والوديـــان × راس الطارف و النطفية
    • والركنة و امغيدر سلطان × واجگجار ولمعيطية
    • وعظم البل وأذراع القزلان × واذراع ابلد بوشامية
    • واذريع منبت تيلمســـــان × ويفندان ولحميدية
    • واخنيفيس وغرد الكدحان × والگعدة والحگونية
    • والدورة واحويسي عثمان × ويزيك وذيك الحيثية
    • من فصك وكلب أدرمـــان × وكلب العيد ولعشارية
    • و وارك واكــــلاب إمطلان × بولوتاد ومن لكدية
    • لحريشة واكــــلاب إنيــان × والدواس ولبثينية
    • وانديرك واكلاب إشكـــران × وكيكه و الغابونية
    • كطع النسر وروس افـــردان × عكلت سيد وام الويه
    • يلالـــي مبعد كلـــب الغين × كدية لغنم و ام ارويصين
    • وناجيـــــم ابيـــر ام اكرين × وميجك وزعزاعيات
    • وطـــورف منيـــنَ لثنيــــن × وتنيموم ولعشاريات
    • من تمسوميـــت وتريـــــن × ررك افلشي وتويزقرات
    • ونقمــــش والعلب ألي بين × أتزيــــكِ وتوميــــــــات
    • يلالـــي مبعد بولوتـــاد × ذي النوبه عاد و مبعد واد
    • الجنه عاد و مبعد عــاد × بولرياح و مبعد لكــــلات
    • واغيلاس و مبعد لجواد × و اكليب الشك و لبيرات
    • من فم انگش و فم الواد × لبيظ و افـــــام التبرات
    • يلالي مبعد گلب الغين × كدية لغنم وأم ارويصين
    • وآناجيم وبير أم أكرين × وميجك و الزعزاعيات
    • واطوار ومنينة لثنيــن × وتنيموم ولعشاريات
    • من تمسميت وتوريـــن × ورك أفلش ولبيزغرات
    • ونقمش و العلب الي بين × إتيزيكي و التوميات
    • يلالي مبعـــد گروكـــــات × والنكعة واطرقها لخرات
    • كدية جلـــوة وابلمعيزات × كرني و السبطي و اوكوف
    • تيشيت انگونا وانخيلات × كانب و اتويززميت اوتوف
    • من كلـــــب العبد البيرات × اكلاب الكطارة والشوف
    • فلكلك والدوكــــج وامات × لرفاد وكدية تنكفوف
    • لا للحصر
    • كان فارسنا و فتانا من أعظم أدباء المنطقة ويمثل البكاء على الإطلال والنسيب نسبة معتبرة من مجمل إنتاجه خصوصا في فن المقارنات بين الأماكن المتباعدة جداً لمعرفته بها وساعده على ذلك جمله الخارق للعادة ومن ذلك …
    • ويقول : ايضا
    • عاكب شوفك للغرد الــزين × يالعين أشوفت لمريَ
    • شوفِ ذاك اكرين أم اكرين × أذيك الگـبلي لرظي
    • يقول
    • يعيــن حمْـــــدِ للعطـــــاي × شوف أم البيظ أتنمداي
    • والتفتِ شركك واستفتاي × شوفِ يالعين أم الوَيَ
    • أشوفِ لحريشَ و أطوماي × و أم أشويمه والرخمي
    • من عاكب حزمك ذاك أللِ × والدمع ألِ اظل إشلِ
    • شوفيلك يالعيـــــن آمـــلِ × و اكويدس والوراشيَ
    • و أدواي إليــــن اتمــــــلِ × يالعين وترظاي اعلي
    • شوفِ ذوك اشكران امنيـــن × فرغُ فأنيش اتنضليين
    • أذيك اصطيلت تندكماريين × والدواس أُلبثيني
    • أشوفِ فصك اماسِ مسكين × فالغرد احزام الكوري
    • شُوف عاكب حزمك لمتين × امرصيط أتُوراريين
    • أشوفِ ذاك اذريع لتوييـــن × شوف ذيك الشوكاني
    • أشوف ذاك العلـــب الِ بين × لبريص والكابوني
    • لقد كانت مميزات محمد ولد أحمد مرحب مُتزنة متوازية ، ففي نفس الوقت الذي خاض فيه جميع الحروب التي خاضتها مجموعتهُ مع مختلف المجموعات في إينشيري وآدرار وتيرس واترارزه ؛ شارك في حروب ضد الإمارات القائمة انا ذاك ؛ شارك في كل ذلك ببسالة وشجاعة وإقدام منقطع النظير وفقد في خضم ذلك كثيراً من أبناء عمومته و واحد من أبنائه ؛ لكن كان قوياً دائماً وهو في الوقت ذاته عالم في الفنون المحظرية التي تُدرس في ذلك الزمن حيث درس الفروع والأصول في محظرة النعمان الذي مدحه بنص رائع وهو مثال في هذا الغرض الذي لم يكن من المكثرين فيه ولَم يسهب فيه إلى حد كبير :
    • يقول في حق شيخيه العلامة النعمان ول محمد ولد سيدمحمد دفين مقبرة بريكني الذي حفظ على يده القرآن الكريم كاملاً وبعض المتون الفقهية بعد وفات العلامة سيدمحمد
    • معلـــــوم النعمان النــزاع × ماركه من فم التشيان
    • ومعلوم اسكِ محمد كـاع × أل معلوم مع النعمــــان
    • اغلبظ ؤصبــــــار أنزيـــــه × أُخطيــب أُلبيــــب أُفقيه
    • هاذ حك ؤمطبـــوع اعليه × طول الليل إيباتُ صهران
    • يعبد ربُ وايتــــوب أعليه × ؤيفتِ للِ هـــــــمُ سولان
    • من حد إيجيه ابش خافيه × بالطبع ألِ زين أُلحســـان
    • مايليان ألخــــــاطِ عربيـه × مُول الملك ألحي السبحان
    • ذاك املَين كلـــــبُ وايديه × ؤعلَ زاد الفيه امن الشان
    • وحليم وكريـــــم وصميم × ؤصميـــــم وكريم وحليم
    • ذا فيه امن الكرم القديــم × وفيه ألا همك لُ ســــولان
    • سول فركان أولاد أدليــــم × وكسوبات أحي من عثمان
    • وعليــــه تشهـــد بظمظيم × وعليها يشهد كل الزمـــــان
    • معلوم النعمان...
    • وَمِما يؤثر عن محمد ولد أحمد مرحب جمال الخط وحسن الصوت كما كان مزمارًا من مزامير آلِ داؤود ؛ شجي التلاوة لكتاب الله تعالى حتى إن حفيده سيدي أحمد ولد الحاج ولد أحمد مرحب ورث منه ذلك حتى لقب ب”الغباد ” لحسن تلاوته ؛ هذا فضلاً عن كرم محمد ولد أحمد مرحب وسخائه متمثلا قول الشاعر :
    • تراه إذا ما جأته متهللا £ كأنك تعطيه الذي أنت سائله
    • تميز محمد ولد أحمد مرحب فيما تميز به بخبرة فائقة بمسالك الصحراء ودروبها ومفازاتها ؛ ساعده على ذلك جمله المشهور الذي صار يضرب به المثل ” أصل ماهُ أززال ولد أحمد مرحب ” لغزيل وهي تسغير الغزال إشارة إلى سرعته الفائقة
    • وله قصة مشهورة تدل على فطنة ودهاء ول أحمد مرحب وهي سبب اكتشاف الجمل سأتعرض لاحقاً بحول الله .
    • وقد مكنه من الوصول إلى أماكن بعيدة كل البعد عن موطنه الأصلي
    • في الحوضين مروراً بالترارزة
    • لقد تمكن محمد ولد أحمد مرحب بواسطة هذا ” أزوزال ” من التحرك في ظرف وجيز وبسرعة قياسية في مجال مترامي الأطراف يمتد من واد درعه شمالا إلى منطقة أزواد شرقا واترارزه جنوبا .
    • يــــلالي مبعد رَك احــــــرام × الخنگ واكديت ســــلام
    • وأگليب اران أرُوص أخشام × تيلمزوم أخنگ أشمـــاط
    • من گلــــب ادكمار أكلــب آم × شگدل واكليبات أجياط
    • وبالعودة للمنحى الأدبي البحت والإنتاج الفريد لمحمد ولد أحمد مرحب نلاحظ أن كل نص بحد ذاته يشكل وحدة أدبية قائمة بذاتها ؛ ناضجة من كل النواحي ؛ مستوفية حسن الشكل والمضمون :
    • ولَّ لغْلَ غيــــدات اللــــيْ × باعظيـــــم المرار ولِبْنَي
    • مني ش وامنين اصْكَجَيْ × الحگـــــــتُ ولّ مـــنِ شِ
    • ؤولّ ش من رگبــت لُدَيْ × ؤ وَلّ ش بالباطن غـــرشِ
    • غير آن گاع إلا تميـــــتْ × كــــل ابلد يرجع مني شِ
    • ما لاهي يلحگ تِيوِلِيـــتْ × واعليب أَطَــافْ ألّ يِمْشِ
    • وهنا نلاحظ “حمان المطلع ” في قوله “ول لغل غيدات أللي واختار كلمة “أغل ” مع أنه كان يمكن أن يقول : ” أزين ” كما هو أقرب إلى اللسان عادة في وصف المحبوبة ؛ لكننا نستشف من هذا الوصف الشامل مسألة مهمة وهي قضية “اطيب ” في مدرسة ولد أحمد مرحب في غرض الغزل فهو لم يصفها بالأوصاف الكثيرة الغير لائقة ولو أن ذلك كثيراً في الشعر .
    • اختار إذا كلمة أغل التى تشمل جمال أخلاقها ؛ ومنظومتها وبيئتها ؛ مما يحسن الموسيقى الداخلية للنص ويسهل استساغة النص لاشعورياً من قبل المتلقي .
    • _ المدرسة الشكلية : تكررت ول َّ أربع مرات وخامستها يرجع .
    • وتكررت ” من ِّ شِ خمس مرات أيضا لاقتران العبارتين .
    • فكرة التروسي وجودة الصناعة الفنية : لف ونشر وتكرار جميل وغير مُمل مع قصر النص المشكل من طلعه من ست تفلواتن وكاف والغير مُخل ولا المجحف .
    • _ خص الطلعة بالمسألة نفسها تساقطه شيئاً فشيئاً – من عند اعظيم المرار ولبني و اصكنجي ولدي والباطن ولكن الكاف ؛ كان استدراك لهذا : غيران كاع إلا تميت إذاً الطلعة خبرية والكاف جملة إنشائية .
    • قد يستغرب السامع الغير متأمل الذي يسمعها لأول مرة أنه لم يعد تكرار المواضع الواردة في الطلعة في الكاف كما درج عليه لمغنين بالمواضع فلما كان ذلك ؛ لأن الرجل ماشي من جيه هي نقطة البداية واعد جيه هي نقطة النهاية ؛ والطلعة ليست بكاء على الأطلال هي من الغزل الصرف ولكنها بثوب وبألفاظ النسيب والبكاء على الأطلال ولها بعدفلسفي ممتع جداً .
    • ولما أن فارسنا وفتانا محمد ولد أحمد مرحب فتى مكتمل الفتوة فقد كان ” مفتوح فازوان ” وهي الميزة التي لا تكتمل أركان الفتوة بدونها بالرغم من كون المنطقة التي نشأ فيها لم تكن فيها الأسر الفنية بذلك الإنتشار الذي هي عليه في المناطق الأخرى من هذه البلاد وهذه الموهبة تبرزها نصوص من إنتاجه منها على سبيل المثال :
    • من عاگب شوفِ لم ألجامْ × ؤ هاذَ بحر الطيموُم ألجامْ
    • واكــــرات يـاربِ لعجــــام × وأظويت يا ألعكل اسلامَ
    • والناس ألِ فالتـــل أعجام × فــــالامَ مـــــاهِ كــــــــلامَ
    • سمعنِ حـــــــس التيدنيت × تخبــــــــط لحمامَ لحمامَ
    • و أعظـــــال أتخبط لبتيت × و انيام و أكحــــــال انيام
    • ‏‎تبرهن هذه الطلعه على “الفتح ” الذي تميز به في ” أزوان ” خصوصاً في التيدنيت ( الماه جامع آنكاره ) حيث ذكر “عظال بيكي “و “انيام “و “اكحال انيام ” و “اعظال ” وهو ” ابتيت اجانبة الحكلة ” و ” انيام ” هي لكحال في ” الجانب البيظه” كما هو معروف
    • بقي أن أشير في عجالة أن لمحمد عشرات لگطاعات لكن تفاديا للحساسيات ونظرًا لكون الغالب الأعم منها كان في إطار سجال ونزاع على الأرض وفِي أتون الحروب الدامية أحيانا ولذلك اخترنا من ” اگطاعات ” محمد نموذج هو مثال في الالتزام والنبل والتقدير المتبادل بين طرفي ” لگطاع ” وقد جرى بينه وبين الأديب أحمد فال ولد بَدَّه : أسباعي
    • اكطاع تيرس الشهير
    • محمد ولد أحمد مرحب
    • احن تيرس حد اتخمم / يطلص فايدين مسلته
    • حوزيتن وقت وكســـم / رزق الخلق وحوزيته
    • واحـــن زاد ألِ مايحكم / فيه كُون احن كلمته
    • واحن هــــوم بل المغرم / أللِ مطبوب افلحمته
    • كان امرگنــــاه وقت اتم / فيدين بعد اخزامته.
    • ام حـــد احاصــــر و إتم / ينهظ وصرف كبلته
    • يعــــرف عــــنُ ماهُ فـــم / حجته واحن حجته
    • أحمد فال ولد بده
    • تيرس من قدرت عربين / داير مسلته فايدــــين
    • بشــــور اعل حالَ زيــنَ / واحن فالـدهر اعمارته
    • واعربــــه كــــان انهرين / واهل اشرعه واگرايته
    • والحرب إلا وجب اعلين / لَــذاك انعــــودُ حربته
    • وعربه مــــن يوم ألجين / للظــــاي لعــرب زازته
    • ويكــــان اعليــــه غنيـن / ودعين ملك اخزامته
    • ماهِ دار الظلــــم اعلــين / هــــي كــاع أُلا كلمته
    • محمد ولد احمد مرحب
    • ماكنت انشـــك ولاني ظان / تيرس من قديم الزمان
    • يدعيه حــــد امعــــان كان / وألل يدخــــل فأزربيته
    • والشــــر إطـر شِ ماكــــان / والناس اتزيـــد بلسنته
    • والسان الكــذب إدور إيبان / والســــان الحك إثبته
    • واحــــن ثبتنـــاه بالشــــان / هي والعــــايط عيطته
    • واخزامته تـــو الحصــــران / گلتُ عن گومي سربته
    • ماســـربته خـــوف النسيان / وإلا ســــربته گبظته
    • راع گبظتـــــه فالحيــــوان / وگبظت رجالة سربته
    • وانكطعت فأيـــدي غفــلان / خرصت افگومي گلته
    • اثلت تنجب واربــع فرسان / وعاكب كطعته ركعته
    • احمد فال ولد بده
    • محمــــد يــــمُ كامــــل زيــن / أتــارك عن اللــــوم الشين
    • وفلعــــرب مــايبگــال ديــــن / وتـــارك ديــــنُ لزوايتـــه
    • ؤتيرس عندن الساعه والحين / گــــال أنُ گــــوم گبظته
    • هــــي گبظتــــه تــــو امنيـــن / فلعگـــل طبــــت كصرته
    • وألــــلَ گبظتـــــــه زاد اليــــن / راعت من عاگب رهشته .
    • أحب محمد أرضه تيرس كثيراً ودافع عنها بالسيف و باللسان لم يتوقف ارتباط محمد ولد أحمد مرحب بالأرض والتغني بها تلالا وجبالا ؛ سهولاً ووهادا بل لم يكن ذكره لها رهين غرضي النسيب والبكاء على الأطلال على عادة الشعراء فكانت له روائع في غرض الغزل تجسد حنينه وارتباطه الوثيق بأرضه حيث يشيد بالمحبوب من خلال المواضع التي ألفه فيها :
    • أعلي يالواحد فالـــــذات × منت اعل ولد احمد غلات
    • حكـــــم إنال ألبزيزيلات × و أكـــــــاد والخــــط ألبني
    • وعظم لمـــام وألغريدات × وأعظـــــم بالسنين وُ أمتيْ
    • وأعلي غــــلات أفُـــداش × أُمادس ركـــــاكت غيد ألليْ
    • غلاتو ؛ وفضـل عنها باش × اتكــــد اتغـــــــلِ خشم العيْ
    • ومن أدب الأدب غزل محمد ولد أحمد مرحب في الغيظ
    • أصل أهرب ذلي مانــــروم × غير ألانسمع فيه لــوم
    • وهروب ماهُ مــــن اليـــوم × لو نـــوبَ عنِ هــــارب
    • شارب مذكـــور من آبروم × وان من تشـــــل شـارب
    • ماذ دون ألـــي رايــــــــــمُ × دلالـي مــن لمســــارب
    • امسارب لحـــــدب وايــمُ × ومسارب بير الگـــارب
    • ومن ركائز مدرسة محمد ولد أحمد مرحب هو الطيَب فنجد جميع النصوص الغزل والنسيب في أدبه نصوص قمة في العفة والأخلاف
    • و من ذلك
    • أمطليش إبغيتو بلِ
    • من بغيك و ابغيت التلِ
    • من لكده وابغيت آملِ
    • وإكراكش تلُ مبجوجَ
    • و إلِ فمطليش إملِّ
    • من ركَْب وإمهد ؤعوجَ
    • أُعظم البوجَ و العظم إلِّ
    • تل إملِّ عظم البوج
    • وفي عام 1908 م رحلة هذه القامة الأدبية المرموقة ولكن بقية شهرته لم ترحل وأدبه الرفيع وسيبقي في ذائقة الأدبية مادامت
    • وفِي الختام أتمنى أن أكون وفقت في تسليط الضوء على جوانب شخصية الأديب الفتى والفارس محمد ولد أحمد مرحب وأن يكون ذلك دافعا ليتناول الأدباء والباحثون هذا الموضوع مستقبلا بشيء من الاهتمام المستحق حتى لا يضيع هذا التراث ويتلاشى لنساهم معا في حفظ هويتنا الثقافية والحضارية ؛ قد نكون أكثرنا من النماذج والنصوص وذلك عن قصد لنفض الغبار عن أدب هذا الرمز المظلوم إعلاميا ولَم يجد بعد الزخم الذي يستحق
    • الأديب : محمد حي ولد سيديا

    • بحث في المواقع الموريتانية حصريا


    فرصة في فرصة
    الكلام في صلاة الجمعة
     

     

    صناعة الكمامات تنتعش في موريتانيا رغم تفضيل المواطنين اللثام – تقرير مراسل العربي محمد عبد الله ممين



    ذكرى المجازر في البطاح بمناسبة انتفاضة 29 مايو 1969

    محمدٌ ولد إشدو


    ضرورة تهذيب العناصر الأمنية

    عثمان جدو


    سليمان ولد الشيخ سيديا.. حاتم موريتانيا ومحامي الاستقلال والتعددية السياسية



    تضارب المواقف الراديكالية .. ومعنى التعايش مع الوباء عند الرئيس غزواني



    حفظ الدين منوط بحفظ الأنفس

    سيدي محمد العربي


    ما دام الحجر المنزلي هو المتاح فلماذا إغلاق المدن ؟!.

    محمد المهدي صاليحي


    كوفيد قرعينا فكل ارض موريتانيا جحور لثعابين بنت اصطيلي وحفر لبصاق العميان



    كوفيد كشف عوراتنا

    محمد المهدي صاليحي


    خَطِيئَةُ “الثًوَابِ والعِقَابِ عَلى القَرَابَةِ”

    المختار ولد داهى