وكالة صحفي للأنباء


الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | بحـث صحفي | بحث جوجل | ياهو | آليكسا | خدمة الترجمة
خبر في الصحافة

وكالة صحفي للأنباء
الخارطة السياسية : اترارزة 3

مقال خمس نجوم
موريتانيا...انتخابات سبتمبر وحسم أسئلة المشهد السياسي
 
 

دليل المواقع


- قرآننا

- المصحف الشريف

- مخطوطات

- مسابقات

- مدونة التاسفرة


- موريتانيا الآن

- الأخبار

- الصحراء نت

- الساحة

- صحراء ميديا

- أقلام حرة

- cridem

- وما

- الطوارئ

- آتلانتيك ميديا

- السراج

- فرصة

- Beta conseils

- ميادين

- الحرية

- تقدمي

- شبكة إينشيري

- صحفي

- أنباء

- الدلفين برس

- الوطن

- الرائد

- الحصاد

- المحيط نت


  • CNN عربية
  • رويترز
  • الجزيرة نت
  • فرانس 24
  • كووورة

  • Google
  • Yahoo
  • Alexa
  • خدمة الترجمة

  •  
     
     
     
     

    النص الكامل للبيان الختامي لمجلس الوزراء

    الخميس 2 كانون الأول (ديسمبر) 2010 إضافة: (العتيق ولد محمد المامي)

    نواكشوط –وما- اجتمع مجلس الوزراء يوم الخميس 2 دجمبر 2010 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد عبد العزيز، رئيس الجمهورية وقد درس المجلس وصادق علي مشاريع القوانين التالية:

    ـ مشروع قانون يلغي ويحل محل القانون رقم 96ـ019 الصادر بتاريخ 19 يونيو 1996 المتضمن للحالة المدنية.

    يهدف مشروع القانون إلي وضع حد للفوضى السائدة في مجال الحالة المدنية والتي تتميز بتعدد الفاعلين وبعدم الدقة في نظام إعداد الأوراق ، هذه النواقص المذكورة تكتسي طابعا خطيرا في سياق التحديات الأمنية المتعلقة بالإرهاب والهجرة السرية إلي غير ذلك من أنواع التهريب .

    ويقدم مشروع القانون حلولا جديدة علي مستوي الصيغ والأدوات والهيكلة وباقي الإجراءات المتعلقة بمدونة الحالة المدنية وذلك بفضل إنشاء سجل وطني للسكان وإدخال التقنيات البيومترية كوسيلة لتحديد هوية الأفراد، كما يضمن هذا المشروع سلامة المعطيات الشخصية المتعلقة بالحالة المدنية ويحدد نظام العقوبات ضد كل الأعمال والتصريحات المغلوطة في مجال الحالة المدنية.

    ـ مشروع قانون تأهيل يسمح للحكومة، تطبيقا للمادة 60 من الدستور، بالمصادقة بأمر قانوني على اتفاقية القرض التي ستوقع بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية والوكالة الفرنسية للتنمية ،والمخصصة لدعم الميزانية.
    ويسمح هذا الاتفاق بالحصول على دعم مالي قدره 20 مليون أورو أي ما يعادل 000ر000ر611ر7 أوقية، مخصصة جزئيا لاصلاح قطاع الكهرباء.

    ـ مشروع قانون تأهيل يسمح للحكومة، تطبيقا للمادة 60 من الدستور، بالمصادقة بأمر قانوني على اتفاقية القرض التي ستوقع بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية والبنك الأوربي للاستثمار ، والمخصصة لتمويل مشروع الكابل البحري الرابط بين غرب إفريقيا وارويا.

    ويدخل مشروع القانون البالغ 000ر000ر8 أورو أي ما يعادل 000ر000ر045ر3 أوقية في سياق الجهود المبذولة في مجال عصرنه قطاع المواصلات بواسطة تحسين الربط الدولي لبلدنا بواسطة ربطه بالكابل البحري.
    كما درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية:

    ـ مشروع مرسوم يتعلق بنظام التدريس والتكوين بالمدرسة الوطنية للإدارة والصحافة والقضاء.

    ويهدف هذا المشروع إلى تحديد نظام الدروس والتكوين بالمدرسة الوطنية للإدارة والصحافة والقضاء وكذلك طرق دخولها بواسطة مسابقات.

    ـ مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1216 لاستغلال مواد المجموعة 5 (الفوسفات ) في منطقة بوفال ـ لبيرا (ولايتي لبراكنه وكوركول ) لصالح شركة بوفال هيندو مينينغ كومبانيي اس آ (بيمك).

    وبمقتضى هذا المشروع تلتزم الشركة باستغلال الفوسفات في منطقة بوفال لبيرا بإنتاج يبلغ مليون طن سنويا كما تتعهد ببناء مصنع لإنتاج حمض الفوسفات في أجل 36 شهرا.

    ـ مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1119 للبحث عن مواد المجموعة 2 (الذهب) في منطقة مونغل الشرقية (ولاية غورغول) لصالح شركة ابيادرس اورنومنتاليس هرغا س ل (ابي أو ه).

    ـ مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة 1120 للبحث عن مواد المجموعة 2 (الذهب) في منطقة ولد الرامي (ولاية غورغول) لصالح شركة ابيادرس اورنومنتاليس هرغا س ل (ابي أو ه).

    ـ مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1139 للبحث عن مواد المجموعة 1 (الحديد) في منطقة لغشيوات (ولاية تيرس زمور) لصالح شركة ايليت ارث مينيرالز اند ميتال.

    ـ مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1177 للبحث عن مواد المجموعة 1 (الحديد) في منطقة لوتد (ولاية داخلت نواذيبو) لصالح شركة كيرف كابيتال فانتير ليميتيد.

    ـ مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة 1178 للبحث عن مواد المجموعة 1 (الحديد) في منطقة أكجوجت (ولايتي اينشيري وآدرار) لصالح شركة كيرف كابيتال فانتير ليميتيد.

    ـ مشروع مرسوم يتضمن بالاعتراف بطابع النفع العام لمؤسسة حوض آرغين والصندوق الائتماني المحدود للتنوع البيولوجي الشاطئي والبحري (باكو ماب).
    وقدمت وزير الشؤون الخارجية والتعاون عن الوضع الدولي.

    وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.

    وقدم وزير التعليم الأساسي بيانا حول متابعة وضعية أشخاص التعليم الاساسي ويقدم هذا البيان معلومات حول تحسين نظام متابعة وضعية أشخاص التعليم الأساسي كما يعطي حصيلة لهذه الوضعية لشهر نوفمبر 2010 على ضوء توجيهات وتعليمات رئيس الجمهورية.

    بعد التذكير بأهمية تحسين أداء قطاعي التعليم والصحة، حث رئيس الجمهورية أعضاء الحكومة على تطبيق السياسة الجديدة المتعلقة بترشيد الوسائل عن طريق تجميع البنى التحتية المخصصة للخدمات الاجتماعية الأساسية خاصة في هذين القطاعين".



    فرصة في فرصة
    سجال فقهي حول تطويل الصلاة وتخفيفها
     

     

    الْمَجالِسُ الْجَهَوِيَة و واجِبُ الحَذَر مِنْ أَخْطاءِ التَأْسيس / المختار ولد داهي



    الفقهاء ونظرية المعارضة والموالاة / محمد الأمجد ولد محمد الأمين السالم



    الصحراء الغربية ليست جزءا من المغرب ( العدل الأوروبية )



    Comment je suis devenue une mégère après cinq mois sans internet

    Alice Maruani | L’Obs


    أولوياتنا ، رضا الله بر الأمان / محمد الشيخ ولد سيد محمد



    جلسة شاي وشعر بين محمد الأمين السالم والشاعر محمد ولد الصوفي (الحلقة 2)



    الاتجاه المعاكس، والاحترام الواجب / محمد الشيخ ولد سيد محمد



    د. اسحاق الكنتي ضيف سكاي نيوز عربية للحديث عن اسباب إغلاق مركز تكوين العلماء وجامعة ابن ياسين



    إعلان صوت الشمال و الساحل و فروعه معالي المواطن تفضل



    مُلَاحَظَاتٌ حَوْلَ تَنْظِيمِ و تَسْيِيرِ اِقْتِرَاعِ سِبْتَمْبَرْ / المختار ولد داهى