وكالة صحفي للأنباء


الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | بحـث صحفي | بحث جوجل | ياهو | آليكسا | خدمة الترجمة
خبر في الصحافة

وكالة صحفي للأنباء
أم سى أه تنتهج سياسة إسرائيلية في لمسيحة .. والحكومة الموريتانية ضعيفة

مقال خمس نجوم
نواذيبو : الخارطة السياسية (تحقيق استقصائي)
 
 

دليل المواقع


- قرآننا

- المصحف الشريف

- مخطوطات

- التلفزة الموريتانية

- مسابقات

- المرصه للإعلانات والتسويق

- مدونة التاسفرة


- موريتانيا الآن

- الأخبار

- الصحراء نت

- الساحة

- صحراء ميديا

- أقلام حرة

- cridem

- وما

- الطوارئ

- آتلانتيك ميديا

- تقدم

- السفير

- السراج

- فرصة

- Beta conseils

- ميادين

- الحرية

- تقدمي

- شبكة إينشيري

- صحفي

- أنباء

- أنتالفه

- ونا

- شِ إلوح أفش

- وكالة المستقبل

- المشاهد

- الدلفين برس

- الوطن

- الرائد

- انواذيبو اليوم

- الرأي المستنير

- الحصاد

- المحيط نت

- جريدة اشطاري

- البداية


  • CNN عربية
  • رويترز
  • الجزيرة نت
  • فرانس 24
  • كووورة

  • Google
  • Yahoo
  • Alexa
  • خدمة الترجمة

  •  
     
     
     
     

    دمان يردْ على سيد أحمد ولد مولودْ

    بقلم السيد / يعقوب ولد أحمد ولد حميّن

    الأحد 11 كانون الأول (ديسمبر) 2011 إضافة: (سيد احمد ولد مولود)

    لقد قرأت باهتمام بالغ وتمعن المقال الذي كتبه الصديق وابن العم سيد أحمد ولد مولود بعنوان: اجتماع دامان يغضب الجنرال الذي نشره في موقعه علي الشبكة العنكبوتية المسمى: صحفى،بتاريخ 28/11/2011 والذي كنت من رواد قرائه، وقد فوجئت - في الواقع- بهذا الهجوم والاستهداف لشخصية الجنرال محمد ولد محمد ازنا ﯖـي، وتنطلق مفاجئتي من تعارض هذا الموقف مع القيم التاريخية و الاخلاق العامة والخاصة، ومع السلوك الذي تربى عليه الأفراد والجماعات التي ننتمي إليها.

    ـ فهو يتعارض مع القيم التاريخية كون المستهدف رجل من مجموعة (أولاد اللَّبْ) التي تربطنا بها علاقات تاريخية عريقة ،وفي الحديث: إن من أبر البر أن يصل المرء أهل وٍدَّ أبيه. أحرى أن لا يحفظ لهم ولنفسه أدب الزمان و أدب المكان.

    ـ ويتعارض مع الأخلاق العامة لأنه يستهدف أحد الرموز الوطنية الذي لم يـُعرف عنه أي موقف مشين.

    ويتعارض كذلك مع الأخلاق العامة لأنه مؤسس علي معطيات كاذبة ،لأن كاتبه يزعم أن الجنرال يقف مع خصوم مجموعته، فلا مجموعته لها خصوم مع الأشخاص الذين ذكروا ولا الجنرال يقف ضدها.

    ـ ويتعارض مع أخلاق المهنة الصحفية النبيلة التي تقوم علي مبدأ " الخبر مقدس والتعليق حر"، فلم يكن الخبر هنا صحيحا ولا الانطباع يستحق ـ حتى ـ أن يكون كذلك.

    ـ ويتعارض مع الأخلاق الخاصة لأنه يستهدف شخصية عريقة في المنطقة وهو من عائلة لم يسجل عليها التاريخ يوما ما يدنس شرفها ولم يخرج الجنرال محمد ولد محمد ازنا ﯖـي عن تقاليد وقيم عائلته خاصة في حفظ الود والعلاقات والقيم التقليدية في ما بين المجموعات ،بل كان دائما يجسد في سلوكه ومواقفه وقيمه تلك الأصالة وذلك النبل.

    ـ ويتعارض مع الأخلاق الخاصة كذلك لأن كاتب المقال كان يـُـتـَوَقـَّعُ منه انطلاقا من تربيته علي غرار بقية أفراد قومه أن لا يكون بهذا المستوى اتجاه أي ٍ كان أحرى أن يتعلق الأمر بـ: وَلْ أعْلٍ وَلْ أحْمَدْ ؟!

    ـ ويتعارض أيضا مع الأخلاق الخاصة لأن الجنرال محمد ولد محمد ازنا ﯖـي كان دائما يخدم الناس أفرادا وجماعات دون تمييز ودون أن يضع نفسه في مستوى استخدام الخلافات المحلية الشخصية الضيقة.

    ـ ولئن كان قد قـُدِّ رَ لبعض من تبوئوا حقائب وزارية في الآونة الأخيرة من أطرنا أن ينغمسوا في الحساسيات المحلية، وأن يلعبوا علي هواهم ببراءة الأهالي في انقساماتهم الطبيعية، خدمة لمصالحهم الأنانية، وفي سبيل بناء مجد خرافي لا جذور له وليس له أي ُّ أساس تاريخي يحفظ الودَّ ويحترم العهود ويعترف لذوى الفضل بفضلهمٍ، فإن الجنرال محمد ولد محمد ازنا ﯖـي لم يكن يوما من تلك الفئة وما أعجبه قط سلوك أولائك المتلاعبين، بل عرف بالصدق والجدية والمسؤولية والتسامي والترفع عن كل ما من شأنه أن يعمق الخلافات الداخلية، بل كان يسعى علي الدوام إلي إقامة الجسور بين الجماعات، وتشجيع روح الصلح و التآخي بين الجميع، كما عرف عنه معاملة الكل دون تمييز علي أساس القرابة أو الفئوية.

    وقد تعرض صاحب المقال لرئيس الجمهورية وذلك بقوله أن أقارب الرئيس يهيمنون علي المناصب السياسية والإدارية في الشركات المعدنية في ولاية إينشيري، ملمحا إلي تهميش أو عدم رضى بعض المجموعات، والواقع أن المجموعة التي يشير إليها السيد:سيد أحمد ولد مولود (أهل باركللَّ) اتخذت موقفا مبدئيا منذ البداية مساندا وداعما للسيد الرئيس/محمد ولد عبد العزيز ومازالت علي نفس الموقف، وهي إذ ستبقى متشبثة بموقفها ذلك، فإنها علي ثقة تامة بأن مشروع الإصلاح والإنصاف والعدل الذي يقوده السيد الرئيس/محمد ولد عبد العزيز ستجد ضمنه لا محالة موقعها السياسي المتميز علي مستوى الولاية وعلي المستوى الوطني وسيتاح لأطرها الأكفاء فرصة المشاركة في بناء هذا الوطن العزيز.

    وفي الأخير فإنني أحرص علي القول بثقة كاملة بأن هجوم صاحب المقال السيد/سيد أحمد ولد مولود يعتبر سابقة تاريخية لا تمثل محيطه ولا تعبر عن تربيته أحرى عن المجموعة، وأن هذا الاستهداف لا يبرره الطموح للمناصب السياسية ولا الإدارية ولا حرية الصحافة: فأفراد المجموعة وجماعاتها يتأسس سلوكهم عبر التاريخ علي القيم النبيلة وحفظ العهود.

    وسيبقى الودّ ُ والعهود بين أوْلادْ اللَّبْ وأَهَلْ بَاركَللَّ ، كما نسجها الأوائل عبر العصور، محفوظة مصانة إلي أن يرث الله الأرض ومن عليها.

    صديقك وابن عمك الوفي يعقوب بن أحمد ولد حَمّينْ.

    نواكشوط بتاريخ 04/12/2011

    الهاتف: 36381210


    سبد احمد ولد مولود

    الأربعاء 30 نونبر 2011


    فرصة في فرصة
    نبذة من حياة الشيخ محمد المـــــامي بن البخاري الشنقيطي رحمه الله
     

     

    الشانئ الأبتر والمحن الثلاث (ح2) / الشيخ المفتى إبراهيم بن يوسف بن الشيخ سيدي



    الزعيم المؤيد



    ”جليلة الإفادة في شرح وسيلة السعادة”



    Cheikh Ahmadou Bamba: » Mon combat se fait avec la science et la crainte révérencielle de Dieu… »

    Publié par CHEIKH ADAMA GUEYE


    Message du chef de l’ُُُEtat au Khalife Général des Mourides

    PUBLIÉ PAR CHEIKH ADAMA GUEYE


    عيد استقلال مجيد..هرم فيه الخراصون / محمد الشيخ ولد سيدي محمد



    قرن على وعد بلفور وفلسطين تظل صامدة / محفوظ ولد السالك



    المشهد الإعلامي في موريتانيا إلى أين ؟ / سعدبوه ولد الشيخ محمد



    الرأي السياسي / محمد يحظيه ولد ابريد الليل



    أغسطس 1967: وزراء في حكومة ولد داداه يتضامنون مع ولد احمد مسكه ضد رئيسهم