وكالة صحفي للأنباء


الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | بحـث صحفي | بحث جوجل | ياهو | آليكسا | خدمة الترجمة
خبر في الصحافة

وكالة صحفي للأنباء
ولد لمات : "لو استقبلنا من أمرنا ما استدبرنا لـ.."

مقال خمس نجوم
الخارطة السياسية 1 نواذيبو
 
 

دليل المواقع


- قرآننا

- المصحف الشريف

- مخطوطات

- التلفزة الموريتانية

- مسابقات

- المرصه للإعلانات والتسويق

- مدونة التاسفرة


- موريتانيا الآن

- الأخبار

- الصحراء نت

- الساحة

- صحراء ميديا

- أقلام حرة

- cridem

- وما

- الطوارئ

- آتلانتيك ميديا

- تقدم

- السفير

- السراج

- فرصة

- Beta conseils

- ميادين

- الحرية

- تقدمي

- شبكة إينشيري

- صحفي

- أنباء

- أنتالفه

- ونا

- شِ إلوح أفش

- وكالة المستقبل

- المشاهد

- الدلفين برس

- الوطن

- الرائد

- انواذيبو اليوم

- الرأي المستنير

- الحصاد

- المحيط نت

- جريدة اشطاري

- البداية


  • CNN عربية
  • رويترز
  • الجزيرة نت
  • فرانس 24
  • كووورة

  • Google
  • Yahoo
  • Alexa
  • خدمة الترجمة

  •  
     
     
     
     

    أكجوجت : شركة MCM تطرد إمام المسجد الجامع من منزله

    الأربعاء 27 حزيران (يونيو) 2012 إضافة: ()

    اكجوجت - صحفي - في بادرة هي الأولى من نوعها، قامت شركة مناجم النحاس الموريتانية MCM في أكجوجت، بطرد السيد: عبد الرحمن، المعروف بـ(النن)، إمام مسجد حي العمال بلوجماهات من منزله الذي آواه أكثر من عشرين سنة، بدعوى منحه لبعض العمال، مما أثار موجة من الاستياء والسخط من طرف رواد هذا المسجد وغيرهم من ساكنة المدينة.

    في السبعينييات من القرن الماضي، تم بناء حي سكني يتوسطه مسجد ، من طرف شركة معادن موريتانيا SOMIMA الفرنسية، ومنذ ذلك الحين وهي تضم منزلا مخصصا للإمام، وقبل شهرين قامت الشركة الكندية MCM بإخلاء منزل الإمام لإسكان بعض عمالها، علما أنها لم تقم حتى الآن بترميم هذا المسجد رغم ترميمها للدور المحيطة به.

    وزارة الشؤون الإسلامية: نطالب بتدخل وزير النفط لإعادة الإمام إلى منزله

    JPEG - 116.2 كيلوبايت
    محمد عال ولد البخاري
    لممثل الجهوي لوزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي ورابطة علماء موريتانيا،

    لاستجلاء الموقف أكثر، قابلنا الإمام: محمد عال ولد البخاري ، الممثل الجهوي لوزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي ورابطة علماء موريتانيا، والذي قال: ... في كافة المجتمعات، شرقية كانت أو غربية، من المتعارف عليه بين كل المؤسسات بأن كل مسجد له دار يسكنها إمام المسجد، وينبغي أن تكون هناك دار للمؤذن، هذه من لوازم وتوابع المساجد التي لا غنى له عنها. في مدينة أكجوجت، وفي الحي السكني الذي أقامته شركة صوميما سنة 1969 – 1970، وخصصت دار للإمام، سكن فيها من بين دور العمال، هذه الدار ظل فيها هذا الإمام منذ السبعينيات إلى أيامنا هذه.

    يضيف محمد عال: شركة MCM قامت باستعادة الدور التي كان يسكنها الناس العامة، وذلك بالتعاون مع الإدارة، على أساس أنها ممتلكات تنازلت عنها الدولة ضمن الحصة المخصصة للشركة، لكن كان ينبغي على الشركة أن تحترم المساجد، وأن تترك لإمام المسجد، أيا كان الإمام، الدار، وكذلك المؤذن. اثنتان من الدور الموجودتان قرب المسجد ينبغي أن تتركا للمسجد، وإن لم تترك دارين، فواحدة على الأقل. لحد الآن طالبنا، ونطالب بأن تترك الشركة للمسجد دارا من بين الدور الموجودة قرب المسجد، ولا يمكن لنا كمسلمين، وكموريتانيين أن نتنازل عن هذه الدار. كما نلفت انتباه الكافة: الشركة والقطاع الخاص والدولة، إلى أن هذا المسجد الجامع، الذي هو من أكبر مساجد أكجوجت، ينبغي أن تبقى له دارا من الدور المجاورة له.

    وفي رده على سؤال حول الاجراءات التي اتخذتها الجهة الوصية على هذا القطاع، يقول ولد البخاري: لقد اتصلنا بالمؤسسة الرسمية، وبالإدارة وبالبلدية، وأبلغناهم، واتصلنا ببعض مديري الشركة، وسنكتب رسالة، إن شاء الله، إلى الشركة، وأبلغنا وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي، ونرجو أن يصل الخبر إلى وزير النفط والطاقة والمعادن، لعله الحاسم في الموضوع، والذي نطالبه بالتدخل لصالح إعادة دار الإمام إليه.

    وعن سؤال حول تأخر ترميم هذا المسجد، رغم ترميم الحي المحيط به، قال محمد عال: لقد ذكروا لنا أن ترميمه مبرمج، ونرجو أن يكون تأخر ترميمه مشجعا، أي من باب ما يقوله المثل الشعبي:"التالي هو القالي".

    • أما الإمام وفقيه محطة الإذاعة الجهوية، السيد: أحمد بن محمد الحسن (أبو محمد) ، فقد شجب هذا التصرف اتجاه هذا الإمام الذي يقول إنه خدم العلم والتعلم والدعوة إلى الله ربع قرن، وقد بلغ من الكبر عتيا، فأرجو من هذه الشركة أن توفر منزلا لإمام هذا المسجد، كما يدعو بقية أئمة المدينة إلى اتخاذ موقف موحد للتعاطف مع هذا الإمام.

    الأستاذ الشيخ ولد محمد، أحد رواد مسجد "لوجماهات"، وأول من أبلغنا عن عن ترحيل إمام هذا المسجد، يقول: قامت شركة MCM منذ حوالي شهر ونصف تقريب بطرد إمام مسجد الجامع عبد الرحمن المعروف ب"الننه" من المنزل الذي يسكن فيه، منذ ما يزيد على 30 سنة، من دون أن تستبدله له بآخر، ضاربة عرض الحائط بخدمة هذا الإمام العلمية، التي قل شخص في هذه المدينة إلا واستفاد منها، إما بمعرفة، أو فتوى أو استزادة في علم، فإلى متى هذا الاستهتار بالعلم وقومه في هذه الولاية ؟

    وفي الأخير نشير إلى أن ساكنة المدينة تلاحظ هذه الأيام تقليصا كبيرا في الخدمات الاجتماعية لهذه الشركة ، على تواضعها أصلا، فبعد أن كانت تتولى صيانة المولد الكهربائي الذي منحته لشركة صوملك، تخلت عن تلك الخدمة، كما ستقوم بتقليص نسبة مياه الشرب التي تقوم بضخها من بنشاب لتصبح فقط 800م3 يوميا بدلا من 1300م3 كما ستقوم بتقليص مبلغ تشجيع عمال المستشفى الجهوي بنسبة 50% ابتداء من الشهر المقبل، كما سيتم الاستغناء عن عمال الصيانة في هذا المستشفى، بعد أن تم الاستغناء عن حراسته، باختصار، إن شركة MCM تستقيل من دورها الاجتماعي الذي كان يعول عليه الكثير من ساكنة هذه المدينة، والذي يعتبرونه ضريبة رمزية لاستخراج ثروات هذه المدينة.

    أكجوجت ـ محمد عبد القادر


    فرصة في فرصة
    سجال فقهي حول تطويل الصلاة وتخفيفها
     

     

    ENTRETIEN - CORENTIN MARTINS (MAURITANIE) : "LE GRAND OBJECTIF, C’EST DE SE QUALIFIER POUR LA CAN 2019"

    Benjamin Quarez


    Comment fonctionne le partenariat entre « Le Monde » et Facebook sur les fausses nouvelles



    خذ "المأمورية" فأنت تستحقها .. !!

    حبيب الله ولد أحمد


    بلال الولي

    سيد احمد ولد مولود


    الخارطة السياسية : اترارزه 2

    سيد احمد ولد مولود


    " إگيدي" / ورقة تعريفية

    موقع التيسير الثقافي


    إبراهيم ولد غدور يصدر كتابه عن حياة بلال الولي



    حمَّ ولد عبد الرحمن

    البشير بن حبيب


    الخارطة السياسية : اترارزه 1



    مهرجان بتلميت .. نجاح له ما بعده

    أحمد مصطفى