“القافلة الوطنية الكبرى للصحة” تنطلق يوم 03 مارس

تستعد جمعية بسمة وأمل الخيرية في شهر مارس 2011 لاطلاق اكبر قافلة صحية موريتانية في الداخل و ذلك تحت تحت مسمى ((القافلة الوطنية الكبرى للصحة )) و هذه القافلة مدتها 10 أيام كاملة و ستنطلق من نواكشوط يوم الخميس 03 مارس 2011 و تستمر إلى غاية يوم السبت 12 مارس2011


و سيستفيد من القافلة عدد من القرى يقدر بحوالي 60 قرية بولاية لعصابة منها 17 قرية
ستمضي بها القافلة ما بين يوم إلى نصف يوم وهي : حاسي البكاي – بو دراعة –الملكة – بوكادوم- بوكعاره- أقورط – أم القرى – ديسق – دقفك – آمرجل – عين الرحمة – الحلة – الطلبة – الدار – المدن – فرع التيجانية – أدمب – جمه – مكانت 1 – اهل الفاظل .

و سيستفيد من هذه القافلة حوالي 5000 شخص من المواطنين الفقراء غالبيتهم من النساء و الأطفال من سكان المنطقة إضافة إلى استفادة 1000 رأس من الماشية عن طريق القسم البيطري للقافلة حيث سيتم خلالها توفير الاستشارات الصحية والدواء مجانا و يصاحب ذلك تحسيس حول الأمراض الشائعة و طرق الوقاية منها .

و سيشرف على هذه القافلة عشرات الأطباء من عدة تخصصات منها طب الأسنان , الأمراض النسائية , طب الأطفال و الطب العام و الطب البيطري.

و ستشمل هذه القافلة ايضا جانب دراسي حيث سيتم خلالها توزيع 6000 دفتر مدرسي على الأقل على تلاميذ المدارس في القرى المستهدفة.

و هذه القافلة هي جزء من سلسلة القوافل الصحية الكبرى التى تخطط الجمعية لتنظيمها في مختلف ولايات الوطن حيث بدات بهذه القافلة في ولاية لعصابة و تخطط الجمعية لجعل القوافل الموالية في مختلف الولايات الاخرى مثل ولاية آدرار و ولاية كوركول و الحوض الشرقي و تكانت و الترارزة و غيرها من الولايات.

و بمناسبة اطلاق هذه القافلة تدعوا الجمعية الجميع الى التبرع لدعم هذه القافلة الكبرى .
و في مايلى الدراسة المفصلة لبرنامج القافلة :

  • أهمية القافلة :

تتميز ولاية لعصابة بأنها ثاني أكبر ولاية من حيث الكثافة السكانية، إلا أن هذه الكثافة السكانية الضخمة لم يقابلها التطور المطلوب في القطاعات والمرافق الهامة التي من شانها تغطية الحاجيات الضرورية والأساسية للسكان التي من أهمها المرافق والمراكز الصحية، هذه الأخيرة التي يعاني جراء غيابها المواطنون الأمرّين، حيث لا تتوفر الولاية التي يقطنها ما لا يقل عن 200.000 ألف نسمة موزعين عبر عشرات القرى ، إلا على مستشفى واحد، لا يتوفر إلا على الحد الأدنى من الإسعافات والخدمات الأولية لقاصديه.

ويعرف هذا المستشفى إقبالا معتبرا يجعله عاجزا عن استيعاب العدد المتزايد من المرضى الذين لا يجدون ما يلجئون إليه غيره رغم علمهم المسبق برداءة خدماته و النقص الواضح الذي يعرفه من حيث الوسائل الطبية، وكذا الطاقم الطبي العامل به، مما جعله مجرد هيكل تشارف الروح على مفارقته.

ولأن الفئة المتضررة بالدرجة الأولى هي فئة الفقراء الذين يعانون – إلى جانب ضيق ذات اليد – من الجهل والتخلف وانتشار الأوبئة والأمراض وارتفاع الأمية الطاغية والبطالة السافرة
وفي هذه المناطق النائية المنسية التي تعاني من التهميش والغبن وانتشار العديد من الأمراض المزمنة والتي تتطلب معالجتها تكاليف مادية باهظة، قررت جمعية بسمة وأمل تسيير قافلة صحية تغطي خدماتها الصحية أكثر من ستين قرية، ونظرا لأن ارتفاع تكاليف العلاج يجعل من الصعوبة بمكان تغطية هذه النفقات الباهظة دون إسهام أهل الخير من رجال المال والأعمال والميسورين ورجال البر والإحسان في دعم هذه القافلة من خلال تزويد القافلة بالكمية الكافية من الأدوية ومستلزمات العلاج، خصوصاً في المناطق الريفية النائية التي قد تستدعي فيها بعض الحالات تدخلات جراحية، فهنيئاً لمن جاد وأعطى وبذل وأنفق من ماله للمشاركة في هذه القافلة المباركة، فلا يبخل من أعطاه الله وليضع نفسه في مكان هؤلاء الفقراء ليعايش حجم الآلام والمعاناة التي يواجهونها .

  • أهداف القافلة الصحية :

توفير الاستشارات الصحية و العلاج والدواء المجاني لحوالي 5000 شخص من المواطنين الفقراء و المحتاجين للرعاية الصحية بولاية لعصابة و يصاحب ذلك تحسيس حول الأمراض الشائعة و طرق الوقاية منها ,كذلك توزيع كميات من الأدوية البيطرية و عمليات كشف على المواشي سيستفيد منها حوالي 1000 رأس .

  • تاريخ القافلة و مدتها :

القافلة الصحية مدتها 10 أيام تشمل يومين للتنقلات و 8 أيام كاملة من الاستشارات و العلاج
و ستنطلق القافلة في يوم الخميس 03 مارس 2011 من نواكشوط باتجاه ولاية لعصابة و ستعود إلى العاصمة يوم السبت 12 مارس 2011.

  • القسم البيطري:

سيرافق القافلة قسم بيطري يتكون من طبيين بيطريين سيقومان بعمليات تحسيس حول أهم الأمراض الحيوانية و طرق وقاية المواشي منها و كذلك سيقومان بالكشف على المواشي المصابة و توزيع الأدوية البيطرية مجانا.

  • عدد القرى المستفيدة :

يقدر عدد القرى المستفيدة من القافلة بحوالي 60 قرية منها 17 قرية ستمضي بها القافلة ما بين يوم إلى نصف يوم وهي : حاسي البكاي – بو دراعة –الملكة – بوكادوم- بوكعاره- أقورط – أم القرى – ديسق – دقفك – آمرجل – عين الرحمة – الحلة – الطلبة – الدار – المدن – فرع التيجانية – أدمب – جمه – مكانت 1 – اهل الفاظل .

فريق القافلة :

ستتكون القافلة من فريق طبي يتكون من 20 شخصا:

  • 5 طبيب عام
  • 2 أخصائي أطفال
  • 2 أخصائي أمراض نسائية
  • 2 طبيب أسنان
  • 2 طبيب صيدلاني
  • 2 طبيب بيطري
  • 5 مساعدين
  • برنامج القافلة الصحية :

سيتم الاتصال بوجهاء القرى التي ستمر عليها القافلة من اجل تعبئة المواطنين و تحضيرهم للاستفادة من خدمات القافلة و ستتم الاستعانة بالنقاط الصحية في القرى أن وجدت و ذلك بالتنسيق مع السلطات الصحية بعاصمة الولاية كيفة.و سيتم تحضير الأدوية و الطاقم الطبي بنواكشوط ثم الانطلاق يوم الخميس 03 مارس و ذلك في 5 سيارات عابرة للصحارى و سيارة إسعاف محملة بالأدوية .و صباح الجمعة سيتم عمل حفل افتتاح رسمي بقرية حاسي البكاي سيحضره والى لعصابة و المسئولين و الوجهاء في المنطقة و بعده مباشرة يبدأ عمل القافلة و يستمر إلى غاية مساء الجمعة 11 مارس .

كيف تدعم هذه القافلة :

يمكن للمؤسسات و الأفراد دعم هذه القافلة عبر التبرع بكامل تكاليفها أو التبرع ببعض التكاليف أو بأي مبلغ معين يرغبون في التبرع به.

كما يمكن التبرع بالأدوية مباشرة أو بتوفير السيارات.

كل تبرع بين 200.000 إلى 1.000.000 أوقية يعتبر صاحبه من الرعاة الفضيين للقافلة.
كل تبرع أعلى من 1.000.000 أوقية يعتبر صاحبه من الرعاة الذهبيين للقافلة.
ستستفيد المؤسسة الراعية للقافلة فائدة إعلامية كبيرة و سمعة طيبة في المجتمع عبر ارتباطها بالعمل الخيري و الإنساني. حيث سيتم إبرازها في تغطية وسائل الإعلام الرسمية التي ستغطى القافلة ( التلفزة الوطنية – الإذاعة – الوكالة الموريتانية للأنباء) إضافة إلى الصحف الوطنية الكبرى و المواقع الإخبارية الالكترونية الكبرى و أيضا سيتم وضع اسمها و شعارها على جميع لافتات القافلة.


  • لدعم هذه القافلة يمكن التبرع عبر الحساب البنكى للجمعية او التبرع مباشرة لمندوبها
  • المقر الرئيسي: نواكشوط – كبتال- مجمع المدارس الحرة – مبنى 95.
  • الهواتف : 0022222459698 -0022236306295 – 0022236255715- 0022222107326
  • البريد الالكتروني: ongbesma@gmail.com
  • الموقع الالكتروني: WWW.ONGBESMA.MR
  • الحساب البنكي : اسم البنك : البنك الموريتاني للتجارة الدولية – نواكشوط – موريتانيا
  • Banque Mauritanienne pour le Commerce International
  • اسم الحساب : ONG BESMA ET EMEL
  • رقم الحساب : 303360180111
  • كود سويفت الخاص بالبنك : MBICMRMR

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى