الأزمة بخرت 8 تريليونات دولار من ثروات الأغنياء

الأزمة المالية العالمية لم تستثني أحدا, طالت الدول المتقدمة والنامية, طالت الشركات الكبيرة والصغيرة, أصابت الفقراء والأغنياء بخسائر فادحة, حيث انخفض عدد وثروات أثرياء وكبار أثرياء العالم إلى ما دون مستويات 2005.


وفي هذا الصدد كشف التقرير السنوي لـ”ميريل لينش” لإدارة الثروات العالمية، وكابجيميني (أحد مزودي تقنيات الاستشارات وخدمات المصادر في العالم), عن تراجع عدد الأثرياء في العالم بنسبة 14.9 %، مقارنة مع عام 2007.

وحسب التقرير فان “الأثرياء” هم الأفراد الذين لا تقل قيمة صافي أصولهم عن المليون دولار، باستثناء منازلهم الرئيسية ومقتنياتهم الاستهلاكية، أما “كبار الأثرياء” فهم الأفراد الذين لا تقل قيمة صافي أصولهم عن 30 مليون، باستثناء منازلهم الرئيسية ومقتنياتهم الاستهلاكية.

تبخر 7.9 تريليون دولار.

وأوضح التقرير أن ثروات أثرياء العالم تقلصت 19.5 % لتبلغ 32.8 تريليون دولار مقارنة بـ40.7 تريليون دولار في 2007 ليفقد الأثرياء 7.9 تريليون خلال الأزمة. كما تراجع عدد أثرياء العالم إلى 8.6 مليون.

وقضى هذا التراجع غير المسبوق، كما يصفه التقرير, على المكاسب التي حققتها ثروات أولئك الأثرياء طوال عامي 2006 و2007، وعادت بها إلى مستويات أدنى مما كانت عليه في عام 2005.

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى