إسبانيا تدرس مع المغرب ملف الناشطة الصحراوية أميناتو حيدر

أميناتو حيدر

مدريد ـ القدس العربي ـ سيبحث وزير الخارجية الإسباني ميغيل آنخيل موراتينوس الخميس في الرباط مع نظيره المغربي الطيب الفاسي الفهري العلاقات الثنائية بين البلدين وخاصة ملف الناشطة الصحراوية أميناتو حيدر.
وكانت الرباط طردت حيدر بعدما رفضت الاعتراف بالجنسية المغربية ويلاحقها القضاء بتهمة الفوضى في مطار لانساروتي بجزر الخالدات وبدورها تلاحق الدولة الإسبانية قضائيا بتهمة الاختطاف.

وكانت الشرطة المغربية قد رحّلت السبت الماضي أميناتو حيدر من مطار العيون في الصحراء الغربية إلى مطار جزيرة لانساروتي ضمن أرخبيل جزر الخالدات بعدما رفضت الاعتراف بجنسيتها المغربية، وانتزعت منها جواز السفر. ويأتي القرار المغربي ضمن استراتيجية التشدد ضد أنصار البوليساريو المتواجدين في مدن الصحراء الغربية، حيث جرى اعتقال يوم 8 أكتوبر الماضي سبعة نشطاء بتهمة التنسيق مع جبهة البوليساريو والجزائر.

في هذا الصدد، صرح موراتينوس لإذاعة “كادينا سير” الأربعاء “نطلب من هذه القيادية الصحراوية التي استقبلناها في بلادنا تسهيل مأموريتنا، فموقفها الحالي لا يساعد في إيجاد حل ونحن نتفهم الدوافع التي جعلتها تقوم بهذا” في إشارة إلى الإضراب عن الطعام وانتقاد سياسة مدريد.

وتابع “غدا سأتوجه الى المغرب رفقة ولي العهد الأمير فيلبي والأميرة لتيسيا وستكون لي الفرصة لمعالجة الموضوع مع نظيري المغربي الطيب الفاسي الفهري”، مضيفا “لكن لا نتفهم انتقاداتها، فنحن لا يد لنا في وضعيتها، فكلامها حول الخيانة والموقف السلبي وأنها مختطفة في اسبانيا هي كلامات قوية، فعليها أن تزن كلامها قبل النطق به، فيجب أن تعرب عن جزء الاحترام تجاه السلطات التي تسهل دفاعها عن قضيتها التي تعتبر عادلة لاسيما وأن اسبانيا تبدل مساعي لحل قضية الشعب الصحراوي”.

وترغب حكومة خوسي لويس رودريغيث سبتيرو في إيجاد حل سريع لملف أميناتو حيدر بسبب الضغوطات التي تتعرض لها من طرف الأحزاب السياسية التي تقدمت بعدد من المبادرات في البرلمان في هذا الشأن. فقد تقدمت مجموعة من الأحزاب ومن ضمنها اليسار الجمهوري الكاتالاني وائتلاف الكاناري واليسار الموحد بطلب الى وزير الداخلية ألفريدو روبالكابا لمثوله في البرلمان لتقديم تفسيرات حول عدم تمكين الناشطة من مغادرة اسبانيا والعودة إلى الصحراء ووضعيتها القانونية حاليا. وفي الوقت ذاته، طالبت الأحزاب بمثول وزير الخارجية موراتينوس ليقدم تفسيرات كيفية معالجة الملف مع المغرب، حيث تساءل الأمين العام لليسار الموحد غاسبار جاماساريث حول احتمال وجود اتفاق بين الرباط ومدريد بشأن ترحيل أميناتو حيدر.

وصرحت زعيمة حزب اتحاد الشعب والديمقراطية روسا دييث بأن السلطات جعلت من مطار لانساروتي الذي توجد فيه أميناتو بمثابة “غوانتانامو قضائي”.

وتخوض هذه الناشطة إضرابا عن الطعام منذ أربعة أيام في مطار لانساروتي، ورفع مدير المطار شكوى للقضاء بتهمة تسببها في الفوضى، وكان من المنتظر مثولها اليوم أمام القضاء لكنها رفضت تحت ذريعة ضعف والصحي بسبب الإضراب عن الطعام.

وفي المقابل، تقدمت بدعوى ضد الحكومة الإسبانية تتهمها باحتجازها وعدم تمكينها من العودة الى المغرب.

من حسين مجدوبي

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى