‏وزير العدل الأميركي : “بن لادن لن يُعتقل حيّاً‏”

التاريخ : 18 مارس 2010


‏‏أعلن وزير العدل الأميركي إريك هولدر امام لجنة في مجلس النواب ان زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن «لن يمثل يوماً امام محكمة اميركية» لانه لن يقبض عليه حياً.

a1-9.jpgوردّ هولدر على سؤال النائب الجمهوري عن ولاية تكساس جون كالبرسون، حول احتمال مثول زعيم تنظيم القاعدة امام محكمة مدنية في الولايات المتحدة كما هو مقرر بالنسبة للمتهمين باعتداءات 11 سبتمبر، فقال إن هذا «أمر افتراضي لن يحصل اطلاقاً». وأضاف «الواقع اننا سنتلو على اسامة بن لادن حقوقه جثة هامدة». وقال «لنكن واقعيين، فهو لن يمثل يوماً امام محكمة اميركية». ويجد هولدر المقرب من الرئيس باراك اوباما نفسه في وضع حرج بعدما اتخذ في نوفمبر الماضي، وبموافقة الرئيس قراراً بتنظيم محاكمة المتهمين باعتداءات 11 سبتمبر، امام محكمة للحق العام، وهو قرار من المتوقع ان يعارضه البيت الابيض قريباً ليعلن مجدداً احالة المتهمين الى محكمة عسكرية استثنائية.

وقال هولدر بهذا الصدد إنه يعتبر من الانسب محاكمتهم امام محكمة مدنية، ولو ان هذا الاحتمال لم يعد مرجحاً.

ودافع هولدر بشكل مفصل عن محاكم الحق العام، مشيرا الى انه سيتم اتخاذ قرار بهذا الشأن «خلال اسابيع وليس خلال اشهر».

وقال «لننظر الى تاريخ (هذه المحاكم)، فقد اثبتت جدارتها، وهي موثوقة، وتسمح بالحفاظ على سرية بعض المعلومات». مضيفاً «اننا نحظى بدعم حلفائنا الدوليين ان أحلنا هؤلاء الرجال امام محكمة فدرالية». وأكد ان محاكمة المتهمين امام محاكم مدنية «تتيح لنا ايضاً امكانية الحصول على تعاون متهمين لا يرغبون بان تصدر بحقهم عقوبات طويلة في سجوننا الخاضعة لاجراءات امنية مشددة». وذكر بصورة خاصة مثل الافغاني الشاب نجيب الله زازي الذي اعترف امام محكمة فدرالية بالتخطيط لتنفيذ اعتداء في مترو نيويورك في سبتمبر .2009

وتابع «اخيراً، من الامور التي يمكننا القيام بها امام محاكم الحق العام ولا يمكننا ذلك امام محكمة عسكرية استثنائية، هو القبول بان يترافع المتهم على اساس الاعتراف بذنبه إن كان يواجه عقوبة الاعدام»، وهو حال المتهمين الخمسة بتدبير اعتداءات 11 سبتمبر.

غير أنه دافع رغم ذلك عن استخدام المحاكم العسكرية الاستثنائية، ولكن في قضايا اخرى. لكنه نفى ان تكون محاكم الحق العام تتيح للمتهمين استغلالها للترويج لافكارهم، مذكراً بمثل الباكستانية عافية صديقي التي استبعدها القاضي اثناء محاكمتها امام محكمة مدنية في نيويورك بتهمة فتح النار على ضباط اميركيين، اذ كانت تبلبل سير المحاكمة.

<الإمارات اليوم>

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى