تمبدغه: عنصر من “القاعدة” يسلم نفسه للأمن الموريتاني

قالت وكالة الأنباء الفرنسية إن شابا موريتانيا يدعى إزيد بيه ولد محمد محمود الملقب أحمد ولد ويس كان ينشط في صفوف تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي قد سلم نفسه لعناصر الشرطة في مدينة تمبدغة بولاية الحوض الشرقي بعد عودته من معسكرات تنظيم القاعدة ببلاد المغبر الإسلامي.


ووقالت الوكالة نقلا عن مصدر أمني إن “ولد ويس” أكد أنه التحق بمعسكرات التنظيم منذ عام 2008، وكان ينشط في “سرية الأنصار” التي يقودها أبو عبد الكريم التاركي، وقد تظاهر بالمرض أملا في أن يأذن له قادته بمغادرة المعسكرات، وفور وصوله إلى البلاد سلم نفسه للشرطة، مؤكدا تخليه عن العنف ورفض أجند التنظيم الذي كان منخرطا فيه.

وكان الشاب إزيد بيه ولد محمد محمود قد اعتقل مرتين أولاهما بعد حادثة اغتيال السياح الفرنسيين قرب ألاك نهاية عام 2007، وأمضى أزيد من خمسين يوما معتقلا لدى الشرطة قبل أن يحال إلى القضاء مع معتقلين آخرين متهمين في ملف الهجوم على السفارة الإسرائيلية بنواكشوط، وأفرج عنه قاضي التحقيق في الخامس والعشرين من فبراير 2008 بعد أن وضعه تحت الرقابة القضائية، ثم أعيد اعتقاله ثانية في إبريل عام 2008، وأفرج عنه ليلتحق بعد ذلك بمعسكرات التنظيم في شمال مالي.

وقال الشاب إنه اختار الرجوع إلى بلده ورفض ثقافة العنف وأتباعها حيث لم يعد يرى هناك “لا مستقبله ولا أي أهداف نبيلة” حسب قوله.

وقال ولد محمد محمود للشرطة إنه اضطر إلى التظاهر بالمرض والحاجة إلى الخضوع لعلاجات من أجل أن يسمح له قادة التنظيم بالرجوع إلى موريتانيا.

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى