MCM تقول إن الروائح الكريهة المنبعثة من المصنع والتي يشكو منها السكان في أكجوجت ناتجة عن مواد غير سامة

أكجوجت – صحفي – قال السيد أحمد سالم ولد مانتلل مسؤول البيئة في شركة MCM إن الرائحة الكريهة التي تنبعث من منجم أم أكرين وتصل المدينة عند هبوب الرياح الغربية ناتجة عن استخدام الشركة لمواد غير سامة وأن تلك الروائح ليس لها أخطار على الصحة، وأن العمال الذين تعودوا عليها لم يعودوا يشعرون بها إلا إذا غادروا المدينة لفترة.


IMG_0512.jpg
جاء ذلك في ردود ولد مانت لله على تساؤلات المواطنين خلال اليوم التشاوري المنظم اليوم الأحد من قبل مكتب الربط التابع للشركة حول الآثار البيئية والاجتماعية للنشاط المنجمي في المدينة.
a-203.jpg
كما أكد أن الهواء في محيط المنجم والمدينة يخضع لرقابة دائمة حيث تم وضع 24 محطة لقياس نسبة تلوث الهواء بألياف الآميانت قائلا إن تلك المحطات لم تسجل إلى حد الساعة قيما تتجاوز الحدود المسموح بها حسب تعليمات المنظمة العالمية للصحة والبنك الدولي.

المتدخلون زكوا على الجانب الاجتماعي مطالبين الشركة بالتدخل في مجالات الصحة والتعليم والصرف الصحي وكذا إعادة تأهيل مواقع استخراج الحجارة كما طالب الحضور بإنشاء هيئة استشارية دائمة تتولى التنسيق والتشاور مع الشركة حول القضايا التي تهم السكان.

موفد وكالت صحفي للأنباء زار التظاهرة ووافانا بالتقرير التالي :
a2-63.jpg

  • أكجوجت الساعة العاشرة صباحا، الجو من معتدل إلى حار، موظفون في مكتب الربط التابع لشركة MCM يشرفون على الترتيبات الأخيرة لانطلاق اليوم التشاوري حول التأثيرات البيئية والاجتماعية للنشاط المنجمي للشركة.
  • a1-142.jpg
  • المكان، نادي الحاسي المعروف منذ عهد سوميما باسم اكلب CLUB وسط مدينة أكجوجت.
  • حضر إلى المكان أعيان ووجهاء في المدينة جلهم يترأسون أو يمثلون منظمات غير حكومية.
  • a-204.jpgهذا محمد ولد محمد فال يتجاذب أطراف الحديث مع النقابي سيد أحمد ولد حيلاهي الذي اشتهر مؤخرا بقيادته لإضراب العمال .
  • بدأ الاجتماع بكلمة ألقاها امحمد ولد كركوب مدير مكتب الربط تناول فيها جدول الأعمال المتكون من نقطتين هما الجانب البيئي والجانب الاجتماعي.
  • a-205.jpgقدم مسؤول البيئة عرضا باللغة الفرنسية عن الضوابط التي وضعتها الشركة لرقابة سلامة الهواء من التلوث بمادة الآميانت السامة. ترجم العرض إلى اللغة العربية احمد سالم ولد مانتلل. ترجم كل ما قيل، وزاد عليه بمعلومات من عنده، حتى أنه في بعض الأحيان يعود سهوا إلى اللغة الفرنسية ناسيا أنه كان يتولى مهمة الترجمة.
  • التدخلات كانت حرة ومفتوحة وذات طابع ودي وهادئ، رغم بعض الاختلافات العميقة حول علاقة المنظمات غير الحكومية مع الشركة. المنظمات تتطلع إلى دعم الشركة لتمويل نشاطاتها، والشركة لا تعترف بمنظمات لا وجود لها بأرض الواقع.
  • IMG_0512_2_.jpg تلك النقطة كانت موضوع حوار مطول بين الدح ولد سيداتي رئيس إحدى المنظمات العاملة في مجال البيئة مع ولد مانتلل الذي خلص إلى أن المنظمة الوحيدة التي تتطلع الشركة إلى التعامل معها هي منظمة “أمل إينشيري” التي لديها نشاطات حقيقية وملموسة في أكجوجت ولجواد ودمان ولمدنه يمكن التحقق منها، أما المنظمات التي ليس لديها سوى الترخيص من قبل الإدارة فتلك لا نعترف لها إلا بحق الحصول على المعلومات، أو كما قال.
  • لحريطاني ولد الخاص ركز في مداخلته على ثلاث نقاط أثارت اهتمام العديد من المتخلين بعده، وهي إنشاء صرف صحي عصري للمدينة، وإعادة تأهيل حقول استخراج الحجارة، وكذا إنشاء هيئة دائمة للتنسيق والتشاور مشتركة بين منظمات المجتمع المدني مع الشركة.
  • كبل بنت اعل طالبت باسم النساء المضي في تنفيذ البرنامج الذي تم إعداده بالتنسيق مع الوالي والقاضي بمنح النساء أعمال تنظيف المنازل قبل ترميمها حيث تم تسجيل 600 أمرأة، وعدد المستفيدات لم يتجاوز الـ 50.
  • تتولت الننه ادرامه تدوين المداخلات، وتولى إدارة الحوار محمد ولد كركوب مدير مكتب الربط الذي اختتم الاجتماع في جو ودي، بترحيب خاص بإحدى النساء، هي امبيركة بنت أحمد ولد سيد احمد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى