صدامات عنيفة بالجامعة بين الشرطة والطلاب

نواكشوط – الاخبار – سقط خمسة جرحى من الطلاب واعتقل خمسة آخرون جراء صدامات عنيفة بين الشرطة والطلاب داخل جامعة نواكشوط .

وقال مندوب وكالة الأخبار المستقلة إلى الجامعة إن الطلاب نظموا مهرجانا طلابيا اليوم الأربعاء 11-4-2012 بكلية العلوم القانونية والإقتصادية تنديدا بفصل رفاقهم السابقين ، وعسكرة الجامعة وسط أجواء من التوتر بدأت تخيم على الساحة الجامعية منذ أسبوعين.


الطلاب رددوا هتافات تطالب بزيادة المنح وتعميمها وتحسين الخدمات الجامعية ، وحذروا من مغبة رفض الوزير ومعاونيه للحوار واستمرار القبضة الأمنية داخل الساحة الجامعية.

وقد قامت إدارة الجامعة بإغلاق كافة الابواب الرئيسية مع بداية التحرك الطلابى ، وعمدت إلى نشر وحدات من مكافحة الشغب عند البوابة الجنوبية لمنع دخول طلاب الكليات الأخري.

ومع بداية تحرك الطلاب فى مسيرة داخل الكلية اقتحمت الشرطة كلية العلوم القانوية مستخدمة الهرواتب والقنابل المسيلة للدموع بكثافة.

وقد اصطدمت قوات الشرطة بعشرات الطلاب من نشطاء الإتحاد الرافضين لعسكرة التعليم ، قبل أن تعاود الشرطة انسحابها تحت ضغط الحجارة ورفض الطلاب الإنسحاب من الكلية.

وقد تجمهر الطلاب ثانية داخل الكلية وهم يهتفون ضد عسكرة التعليم وفساده ، قبل أن تقتحم وحدات من الشرطة كلية العلوم القانونية والإقتصادية مستعملة وابلا من مسيلات الدموع مما ولد حالة من الفوضى غير المسبوقة فى الجامعة وضواحيها.

وقد سقط عدد من الطلاب جراء استخدام الشرطة للقنابل المسيلة للدموع ، كما تعرض عدد من الطلاب لإصابات بليغة جراء تعرضهم للضرب والسحل من قبل عناصر الشرطة داخل الحرم الجامعى.

وقد تم نقل المصابين إلى المستشفيات ، بينما اوقفت الشرطة خمسة من نشطاء الإتحاد هم :

1- دحان ولد بنانى
2- محمد الحسن ولد محمد عبد الله
3- محمد محمود ولد عبد الجليل
4- أحمد ولد أمينو
5- الخلفية ولد فال
وقال مصدر بالإتحاد إن الطلاب تم نقلهم إلى الإدارة الجهوية للأمن حيث يخضعون للتعذيب حاليا.

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى