خريجي التخصصات العلمية يتظاهرون للمطالبة بالتوظيف

نواكشوط – صحراء ميديا – نظم العشرات من خريجي التخصصات العلمية صباح اليوم الأحد، وقفة احتجاجية أمام مبنى الوزارة الأولى، طالبوا فيها السلطات الموريتانية بالتدخل لدمجهم في الوظيفة العمومية وتوفير فرص عمل تنهي البطالة التي يعانون منها منذ تخرجهم.


وقد دعت إلى الوقفة مجموعة أطلقت على نفسها اسم “أنا علمي”، والتي تضم عشرات الخريجين العلميين، لا تقل مستوياتهم عن الماجستير ومن بينهم عدد من حملة شهادة الدكتوراه، في تخصصات علمية تتنوع بين مختلف التخصصات العلمية.

وقال الحسن ولد إسلم، مهندس معادن بدرجة الماجستير، وهو المسؤول الإعلامي للمجموعة، إن “المطلب الرئيسي الذي حرك المجموعة هو توفير عمل ودمج حملة الشهادات في القطاع الوظيفي لأن أغلبهم شباب أهله ضعفاء”.

وأضاف ولد إسلم في تصريح لصحراء ميديا أنهم طرقوا جميع الأبواب الرسمية من أجل تلبية مطالبهم ولكنهم لم يجدوا أي تجاوب، مشيراً إلى أنه “من غير المنطقي أن يقضوا سنيناً في التحصيل العلمي وفي النهاية لا يجدون أي عمل عند تخرجهم”.

وأكد أن من بين المحتجين حملة شهادات رفضوا العمل خارج البلاد بعد أن تلقوا عروضا بذلك، مشيراً إلى أنهم جاؤوا فقط عندما أعلنت الجهات الرسمية حاجتها إلى التخصصات العلمية.
وكان هؤلاء المحتجين قد أطلقوا الأسبوع الماضي مجموعة على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، تحت اسم “أنا علمي”، قاموا عن طريقها بتنسيق جهودهم والدعوة إلى الاحتجاج الذي نظموه اليوم.

وقال المسؤول الإعلامي للمجموعة إن جميع الخريجين العلميين سيقومون بعرض سير حياتهم في المجموعة، من أجل توثيق الإمكانيات التي يتمتعون بها والتي تحتاجها موريتانيا، على حد تعبيره.

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى