اختتام فعاليات النسخة الثالثة من “مهرجان الاصالة” بمدينة أكجوجت

تم اسدال استار الليلة البارحة على آخر فصول فعاليات النسخة الثالثة من “مهرجان الاصالة” المنظم من طرف بلدية أكجوجت بالتعاون مع وزارة الثقافة والشباب والرياضة.

المهرجان كان مناسبة هامة للولاية انشيري أظهرت من خلاله دورها الطلائعي في مقاومة الاستعمار الفرنسي، والاحتفاء بالبطل المجاهد أحمد ولد بهد ـ مد الله في عمره ـ الذي كان أحد أبرز أبطال معركة أم التونسي آخر مظاهر المقاومة المسلحة ضد المستعمر في موريتانيا، حيث عرضت في المهرجان صور للمجاهد أحمد ولد بهد كتكريم لدور المقاومة في الولاية والوطن عموما.

xx2.jpg

وقد امتدت فعاليات هذا المهرجان ثلاثة أيام بلياليها، تم خلالها اظهار جانب كبير من الموروث الشعبي لساكنة ولاية انشيري.

وحسب القائمين على المهرجان (بلدية أكجوجت) فإن الهدف من هذا النوع من التظاهرات هو محاولة لفت الانتباه لما تزخر به الولاية من مقدرات سياحية هامة إذا أحسن استغلالها وتسويقها، سواء على مستوى الصناعة التقليدية أو الفلكلور الشعبي أو الألعاب التقليدية أو المناظر الطبيعية.

xx4-2.jpg

وقد تميز المهرجان بتنظيم العديد من المسابقات، شملت مختلف نواحي الحياة ثقافية والفنية، وقد تمثلت هذه المسابقات في مسابقة للقرآن الكريم والشعر، ومسابقات رياضية مثل كرة القدم والكرة الحديدية وسباق الجمال، بالإضافة إلى مسابقات الألعاب التقليدية مثل السيك واكرور وظامت والرماية.

hh2.jpg

وقد عبر العديد من أصحاب الصناعات التقليدية لموفدنا إلى مدينة أكجوجت عن استيائهم من ضعف العناية الرسمية لقطاع الصناعة التقليدية في موريتانيا، وإن كان هذا النوع من المناسبات يشكل فرصة ثمينة لهم من أجل عرض وبيع منتوجهم التقليدي.

hh1.jpg

وقد تم أنعاش المهرجان بثلاث أماسي فنية، تخللتها وقفات غنائية وأخرى مديحية ورقصات تقليدية وقراءات شعرية بشقيه الفصيح والشعبي، هذا بالإضافة إلى إسكتشات تعالج بعض القضايا المهمة كأهمية النظافة وخطورة التسرب المدرس، كما تم عرض بعض الوجبات التقليدية في الامسية الافتاحية.

أما جانب الندوات فقد تم تنظيم ندوتان حواريتان أنصبت الاولى منهما على “دور الشركات المعدنية والبنوك في تنمية ولاية أنشيري”، أشفعت هذه الندوة بعرض فلم وثائقي معد من طرف بلدية أكجوجت يشخص واقع التنمية في المدينة ويبرز أهم الإنجازات التي حققتها، أما الندوة الثانية فتناولت موضوع “البيئة ومدى أهمية الحفاظ على سلامتها” وقم تم خلالها التنبيه على خطورة التلوث البيئي، خاصة في ظل النشاط المنجمي الذي تشهده الولاية، وقد قدم شركة أم س أم عرضا تبين من خلاله الاجراءات التي تتبعها من أجل الحفاظ على البيئة.
وقد أختتمت هذه الندوات بمحاضرة تحت عنوان “عظمة الرسول صلى الله عليه وسلم.

hh3.jpg

يذكر أن النسخة الثالثة من مهرجان الأصالة الذي تنظمه بلدية أكجوجت ممول من طرف أكثر من عشرين شركة، وبرعاية رسمية من شركة شنقيتل.

xx7-2.jpg

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى