التحالف و الكرامة في أطار- صراع الهواة والمحترفين

” تنفجر رؤوس الهواة دائما حينما يعجزون عن استيعاب عمل المحترفين “، حدث ذلك في أطار .

ما يقوم به حزب التحالف الشعبي التقدمي العريق في السياسة المحلية بأطار هو صيد لكل الطيور بحجر واحد ، هو سياسة فن الممكن كما يقال. و هو يلعب على أوتار عدة يمسك بها مسكا من دون أن يدرك ذلك هواة السياسة و المبتدؤون فيها .

فرغم حسابات التحالف الدقيقة التي تفيد بتأهله للشوط الثاني في نيابيات أطار ابتلع ببساطة إعلان المستقلة للإنتخابات المؤقت بتأهل حزب الكرامة بفرق بسيط ليستغفلها و هي تعني بالنسبة له دلالتها في الحسانية (منحة الله إليه :”كرامة”) ، استغفلها من خلال استدراجها لتوقيع اتفاق محلي معه و كانت قيادتي الحزبين قد وقعتا اتفاقا في نواكشوط ، و قد جنى تحالف أطار من هذا الإتفاق ستة ملايين نقدا تساعده في تحريك قواعده لصالح حزب الكرامة المزعوم تأهله للشوط .

إنما كان ينقص التحالف في أطار ليس الخبرة السياسية و إنما المال و بالعكس الذي ينقص الكرامة ليس المال و إنما السياسة

فهم مهندسو العمل المحلي اللعبة و أخذوا المال .

و في اليوم الموالي أودعوا طعنا متماسكا مدعما بالأرقام و الجداول في ثلاثة صفحات وزعوه على المعنيين من مستقلة للإنتخابات و أمن و إدارة ، و حركوا أسبابهم في نواكشوط من أجل حبك الملف و ردم كل الثغرات الممكنة و كلفوا به محامي الحزب الذي يحبهم في الله و في الحزب .

الآن بدأ الحزب الشعبي النزول إلي الساحة و التحسيس طارقا ما عند الكرامة من أبواب في حي توفنده ، يطرقها واحدا واحدا من أجل دعم النائبين محمد ولد إسغير و الأخ عالي ولد إمحيمد، و هنا بدأ الهواة يفهمون .

من جهة أخرى كان لإبعاد الشريك القريب عالي ولد إمحيمد مرشح حزب الوئام عن أطار لعدة أيام بإيعاز من شريكه حزب التحالف ،كان ذلك في إطار خطة أخرى من أجل الإنفراد بما عند الكرامة كما ينفرد عالي دائما بدعم السيناتور ولد زغمان للحملة و بالتالي يكون صاع آخر قد أكيل لشريك ليس أبديا ، لكي يفهم قليلا عن الذي يأخذ طرف الخيط من الجانب الآخر.

و ها نحن ننتظر بعد يوم أو يومين قرار المجلس الدستوري الذي أودع لديه التحالف طعنا استلهمه من أسرار الخصم الصديق حزب الكرامة و استقوى بما لدى الخصم البعيد ” الإتحاد من أجل الجمهورية “من حجج و أرقام .

و كان هواة السياسة يجتمعون في حزب الكرامة بأطار منذ الأربعاء الماضي يعصرون أذهانهم للرد على طعن التحالف طعن أخذ من رحم الصداقة .

فالصداقة في فن السياسة لا تعني الصداقة في أوساط المجتمعات الأهلية .

السياسية شيء غير حفر الآبار و تسيير المؤسسات التي تأخذ صفقاتها بالتراضي ، السياسة هي تلك التي يتفوق فيها المبارك ولد محمود بواب مشروع الواحات على محمد ولد نويكظ أكبر ملياردير في البلد.

السالك ولد المصدف11-48.jpg

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى