توقيع مذكرة تفاهم للتعاون المشترك بين المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص وسلطة منطقة نواذيبو الحرة لدعم وتنمية القطاع الخاص في موريتانيا

جدة ـ صحفي ـ وقعت المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، مع سلطة منطقة نواذيبو الحرة مذكرة تفاهم تهدف إلى إنشاء إطار لاستمرار التعاون المثمر القائم بين الجانبين بغية إرساء شراكة فعالة لدعم وتنمية القطاع الخاص في موريتانيا انطلاقا من الأدوار التكاملية لكل منهما في هذا المضمار.

حيث تزمع المؤسسة والسلطة دراسة إنشاء هياكل مؤسسية وتنفيذية في قطاع الصيد السطحي بغرض تعزيز قدرات التبريد والتحويل. كما سيتم العمل على استكشاف الفرص الاستثمارية الواعدة القابلة للتمويل في مجال تطوير منطقة نواذيبو الحرة ضمن خطة تنموية شاملة. كما اتفق الطرفان على وضع خطة تعاون مشتركة تشمل قيام المؤسسة بدور المستشار لتعزيز قدرات سلطة منطقة نواذيبو الحرة من خلال الإشراف على القيام بدراسات من أجل تطوير المنطقة الحرة وكذلك تقديم الدعم المؤسسي وبناء القدرات لهياكل وكوادر وأنظمة عمل سلطة المنطقة الحرة من خلال تصميم وتنفيذ برامج متخصصة للتعاون الفني وتبادل الخبرات بالتعاون مع شركاء التنمية من مانحين دوليين وجهات خبرة في الدول الأعضاء لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية.

وعبر السيد خالد محمد العبودي، الرئيس التنفيذي للمؤسسة، عن تطلعاته المستقبلية لهذا الاتفاق قائلا ” تهدف المؤسسة إلى تذليل العقوبات التي تواجه تطوير مشاريع المناطق الاقتصادية الخاصة من خلال توفيرالخدمات الاستشارية الملائمة لمتطلبات شركائنا في الدول الأعضاء وذلك من خلال توفيرشبكة من المستشارين المتخصصين والخبراء من أجل تعزيز القدرات الداخلية والمضي قدما في تطوير المشاريع من مجرد فكرة مجدية إلى مشروع قائم”.

ومن جهته عبر معالي رئيس منطقة نواذيبو الحرة السيد محمد ولد الداف عن سعادته البالغة بتوقيع هذا الاتفاق الذي يعتبرتأسيسا لشراكة استراتيجية لسلطة منطقة نواذيبو الحرة مع المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص مما سيساعد على بلورة خارطة طريق تنموية لمدينة نواذيبو تمنح فيها الأولوية للمشاريع التي تتوفر فيها المدينة على موارد ضخمة وخاصة الصيد السطحي بهدف تعزيز قدرات هذا المجال وإعطائه قيمة مضافة. إضافة الى الخدمات الاستشارية في مجال إعداد ومتابعة تسيير المنشئات المينائية الكبرى المزمع إنشاؤها في نواذيبو.

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

عن المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص

المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص هي مؤسسة مالية متعددة الأطراف، تم إنشاؤها من قبل مجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية في عام 1999م في المملكة العربية السعودية لتكون نافذة القطاع الخاص لدى مجموعة البنك الإسلامي للتنمية. وتهدف المؤسسة إلى تدعيم التنمية الاقتصادية في الدول الأعضاء من خلال تقديم التمويل لمشروعات القطاع الخاص بما يتطابق وتعاليم الشريعة الإسلامية. وتركز المؤسسة في تمويلاتها على المشروعات التنموية التي تهدف إلى خلق فرص للعمل وإلى تشجيع الصادرات. كما تقوم المؤسسة بتعبئة الموارد الإضافية للمشروعات وتشجيع تطوير التمويل الإسلامي وأسواق رأس المال.

عن سلطة منطقة نواذيبو الحرة

سلطة منطقة نواذيبو الحرة شخصية اعتبارية خاضعة للقانون العام مستقلة في المجالين المالي والتسييري. ويحكمها النظام الخاص الذي يحدده القانون المتضمن إنشاء المنطقة الحرة رقم 001-2013 و النصوص المطبقة له. وتتبع سلطة منطقة نواذيبو الحرة لوصاية رئاسة الجمهورية. ويوجد مقرها في مدينة نواذيبو. وبموجب هذا القانون تكلف السلطة بالتخطيط لترقية وتطوير المنطقة الحرة بنواذيبو.

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى