بيان المنسحبين من حزب الصواب

نواكشوط ـ صحفى ـ أصدرت مجموعة من حزب الصواب المحسوب على البعث العربي في القطر الموريتاني والذي يترأسه عبد السلام ولد حرمة بيانا تشرح فيه أسباب الإنسحاب من الحزب، وقد تلقت وكالة صحفى للأنباء نسخة منه هذا نصها :


بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ) صدق الله العظيم
استقالة من حزب الصواب
منذ أكثر من عقد من الزمن تأسس حزب الصواب كمشروع سياسي و طني يضم مجموعة كبيرة من الأطر و المناضلين الصادقين الطامحين إلى التغيير الجاد و البناء وفق رؤية سياسية و مؤسسية تتفاعل فيها كل القدرات و التضحيات من أجل بناء حزب يخدم الوطن و يحصل فيه الفرد على حقوقه و احترامه من خلال اعتبار الكفاءة و العطاء هما المحددين لقيمة الانسان كما ينص على ذلك شعار الحزب ” الانسان قيمة عليا و المؤسسات فوق الافراد ” .
رغم المواقف و الظروف الصعبة و التصرفات الأحادية ظل الموقعون يتمسكون بالخط العام للحزب و يحترقون من أجل الفكرة و المبدأ ، ويسقون بعرقهم مشاتل الأمل ، همهم الوحيد هو النهوض بالحزب و بنائه تنظيميا و سياسيا لخدمة الوطن و الأمة ، تشهد على ذلك أحياء العاصمة ،( حملات التنظيف ، أقسام التعليم المجاني، محو الأمية ، التبرع بالدم، التضامن الاجتماعي ) كما يشهد على ذلك الإخوة في جبهة العمل القومي الإسلامي و الإخوة في المعاهدة.
لقد بدأت الأزمة داخل حزب الصواب تتفاقم منذ 2011 بسبب تصرفات السيد رئيس الحزب وبعض أعضاء المكتب السياسي مما أثر بشكل كبير على تماسك الحزب و نتائجه خلال الانتخابات الأخيرة و منذ هذا التاريخ و نحن نتمسك بضبط النفس و نرفض تسريب الازمة او تصديرها للأخرين ، و نسعى إلى معالجتها بشتى الوسائل إلى أن وصلنا إلى طريق مسدود بسبب :
1- رفض السيد رئيس الحزب للتشاور مع المجلس المركزي و مكاتب الاقسام و القيادة السياسية و الاطر المتقدمة في الحزب حول معايير الترشح للاستحقاقات البلدية و النيابية 2013
2- إصرار السيد الرئيس على الترشح على رأس اللائحة الوطنية دون الرجوع لهيئات الحزب و حرمان اللائحتين الوطنية للنساء و اللائحة الجهوية لنواكشوط من و سائل الحملة مطلقا لاعتراضه شخصيا على رأسي هاتين اللائحتين ، برغم انهما مناضلان شريفان وكفؤان كما برهنت على ذلك نتائجهما المشرفة في الانتخابات برغم هذا الحرمان من المساعدات الحزبية دون وجه حق ، وغير المسبوق في تاريخ العمل السياسي و الحزبي .
3- تمنع الرئيس عن التواصل مع المناضلين خلال الحملة وهو ما يبرهن عليه عدم إقامة أي مهرجان طيلة الحملة الانتخابية ، مفضلا خوض حملته الشخصية بأسلوبه الخاص.
4- عدم قبول تقييم الانتخابات من طرف المجلس المركزي و المرشحين باسم الحزب و اطره في الداخل بسبب اصرار الرئيس على منع هذا التقييم .
5- عدم تنفيذ قرارات المجلس المركزي المنعقد في 29-05-2014 و القاضية بالدعوة لمؤتمر استثنائي في نهاية أغسطس الجاري ، واعتبار القيادة قيادة تصريف اعمال حتى انعقاد المؤتمر. وقد تجلى هذا الانتهاك لقرارات المجلس من خلال فرض حملة تجديد للأقسام لتصفية قيادات الأقسام الحالية و هذا ما يتنافى مع النظام الداخلي للحزب ،الذي ينص على أن مناديب هذا المؤتمر ينحصرون في أعضاء المجلس المركزي و قيادات مكاتب الأقسام و منتخبي الحزب .
6- رفض نشر و توزيع أعمال المجلس المركزي الأخير و الذي ألتزم رئيس الحزب خطيا بسم القيادة بتنفيذ قراراته في وقتها ، تمهيدا لإنتهاكها والدوس على برلمان الحزب، وهو أعلى هيئة فيه .
7- تشكيل لجنة لتصفية البنية التنظيمية للحزب و إبدالها بعناصر موالية مكتتبة من خارج الحزب (مع اننا ننصح الوافدين الجدد ان يتعظوا من هذه التصرفات في حق مناضلين صادقين عملوا لعقد من الزمن على خدمة الحزب، بعرق الجبين، و تلميع الرئيس و التعريف به ) .
8- ولقد كانت القطرة التي أفاضت الكأس تدخل رئيس الحزب لدى الادارة المحلية لمنع مهرجان شعبي – كان من المقرر أن تنظمه المنسقية الجهوية لنواكشوط الجمعة 08/08/2014 تحت شعار ” مهرجان الصمود لدعم فلسطين و العراق ” – بحجة عدم علمه و الحقيقة ان السبب في ذلك هو تناغم السيد الرئيس مع الاعلام الغربي و التماهي مع المحور الصفوي في لبنان “حزب الله” ، نظام الأسد ، البويهيون الجدد في إيران الذين يعتبرون المقاومة و الثورة في العراق إرهابا .
هذه نقاط من بين أخرى كثيرة تمنعنا الأخلاق و القيم و المبادئ و التجربة المشتركة خلال عقد من الزمن عن ذكرها و الافصاح عنها و لأننا نحترم أنفسنا و جماهيرنا و الرأي العام ، و انطلاقا من الاخلاقيات و الأدبيات التي تمليها القيم الفاضلة و تتنافى مع الصدام و النيل من بعضنا فإننا بكل أسف نقرر الانسحاب و الإستقالة من حزب الصواب ، ونخول قيادات المنسقية الجهوية لنواكشوط سابقا صلاحية التشاور و التنسيق لتقرير ما يناسب المنسحبين ، مع امكانية توسيعه ليشمل شخصيات اخرى .
و الله الموفق و المستعان
انواكشوط بتاريخ : 10/08/2014
ولتحميل اسماء الموقعون إضغط هنا

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى