فرنسا تقدم بنواكشوط مبادرتها للسلام في فلسطين

نواكشوط – صحراء ميديا – أعلن مندوب فلسطين بجامعة الدول العربية جمال الشوبكي أن المندوبين الدائمين وافقوا على دعوة المبعوث الفرنسي لعملية السلام بيير فيمونت، لمخاطبة وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم في نواكشوط غدا السبت ، ووضعهم في آخر ما توصلت إليه المبادرة الفرنسية لعقد مؤتمر دولي للسلام بين الفلسطينيين وإسرائيل قبل نهاية العام الجاري.

وقال الشوبكي، عقب اختتام اجتماع مجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين التحضيري لوزراء الخارجية والذي عقد في مقر قاعة المؤتمرات بنواكشوط برئاسة موريتانيا، إن المبعوث الفرنسي تقدم بطلب للجامعة العربية برغبته في حضور اجتماع وزراء الخارجية والذي سيعقد قبيل انعقاد القمة العربية في دورتها 27 في العاصمة الموريتانية.

وسيقدم فيمونت بحسب المندوب الفلسطيني شرحا مفصلا عن آخر ما توصلت اليه الجهود الفرنسية لعملية السلام والمبادرة الفرنسية لعقد مؤتمر دولي للسلام قبل نهاية العام الجاري ، مؤكدا أن الدول الأعضاء رحبت بذلك.

وأضاف أن جميع الدول أكدت خلال مداخلاتها في الاجتماع أن القضية الفلسطينية هي القضية الأساسية والمحورية للعرب وأنه لا بد من العمل على إنهاء الاحتلال الاسرائيلي للأراضي الفلسطينية عام 1967 ، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، مشيرا إلى أنه تم اعتماد جميع مشاريع القرارات الخاصة بفلسطين لترفع إلى وزراء الخارجية غدا السبت.

فى غضون ذلك عقد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الليلة الماضية جلسة مباحثات بباريس مع نظيره الفلسطيني محمود عباس ركزت بالأساس على المبادرة الفرنسية لعقد مؤتمر دولي للسلام بين الفلسطينيين وإسرائيل قبل نهاية العام الجاري.

وكانت باريس قد دعت إلى عقد مؤتمر دولي يجمع بين الفلسطينيين وإسرائيل، ولكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أعلن رفضه للمبادرة الفرنسية ودعا إلى إجراء مفاوضات مباشرة بدون شروط مسبقة بين الطرفين.

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى