ولاية إينشيري … في سطور

09-212.jpgتصل مساحة ولاية اينشيري الى 47000 كلم مربع تقطنها حوالي 24000 نسمة وتضم مقاطعتين هما اكجوجت وبنشاب اضافة الى مركز اداري وحيد هو مركز امحيجرات وتوجد بها ثلاث بلديات.

وتقع الولاية ما بين خطي العرض14-35/19-45 على بعد حوالي 200 كلم من المحيط الأطلسي وهو نفس خط العرض بالنسبة لحوض آرغين حيث تظهر القاعدة لغرانيتية لما قبل الكامبري للمورتانيد ، وتتوفر الولاية على امكانيات اقتصادية هامة حيث يعتمد اقتصادها على مناجم الذهب والنحاس التي تساهم إلى حد ما في امتصاص البطالة وتعود بالنفع على السكان.

وبصورة عامة يعرف القطاع الزراعي والرعوي نموا محدودا بفعل الطابع الجاف للولاية التى تبلغ معدلات الأمطار فيها 60 مم سنويا تقريبا.

وتشكل مسألة تزويد السكان والمواشي بالمياه تحديا رغم وجود بحيرة بنشاب وبعض الآبار الموجودة هناك ، وخلال السنوات الماضية شرعت السلطات العمومية في تنفيذ برنامج يتضمن مبادرات تهدف إلى البحث عن مصادر مياه جديدة عن طريق تحديد نقاط المياه الأساسية الموجودة في المناطق النائية حيث يستخدم السكان نظما تقليدية لجلب المياه من الآبار، وعلى مستوى عاصمة الولاية هناك حاجة متعاظمة للماء بالنظر الى التوسع العمراني للمدينة والزيادة المضطرة في اعداد السكان.

واستعدادا لتخليد الذكرى ال 59 لعيد الاستقلال المجيد هذا العام في مدينة اكجوجت قيم بجملة من الأشغال لتوسيع شبكة المياه وبناء خزان رئيسي الشيئ الذى عزز الآمال في إمكانية وجود حلول دائمة إضافة الى اقامة منشآت مائية هامة واعتماد نظام تحلية المياه لرفع هذا التحدي الذى يؤرق الساكنة وتتعاظم انعكاساته عند فترات الصيف حيث تشتد الحرارة ويرتفع مستوى الطلب على هذه المادة الضرورية للحياة.

وفي نفس السياق فان بناء خزان للمياه الى جانب الربط الاداري سيسمح بزيادة منسوب المياه في اكجوجت ويتوقع ان يوفر حوالي 40 متر مكعب للساعة .

وتعتبر اينشيري ولاية معدنية بامتياز منذ الاستقلال وتأكدت هذه الملاحظة عن طريق تعاقب العديد من الشركات الوطنية والدولية على استغلال مناجم النحاس في اكجوجت الى استغلال الذهب الذى تقدر احتياطاته ب 230 طنا سنويا قد اعطى آمالا جديدة وفتح آفاقا واعدة في البلد.
وباستغلال هذه المناجم تدخل كينروس تازيازت عهدا جديدا من الاستغلال وبتقدير لاستثمار حوالي 200 مليون دولار لانجاز المنشآت فان المجموعة الكندية يمكن ان تضاعف انتاجها مرات في افق 2020 بطاقة 30 الف طن لليوم.

وعلى بعد حوالي 25 كلم الى الجنوب الشرقي من تازيازت توجد “آلكول” وهي شركة كندية انهت دراسة اظهرت هي الأخرى وجود كميات هائلة وعالية الجودة من الذهب ، هذا وتساهم شركة مناجم اكجوجت عن طريق استغلال منجمي النحاس والذهب في دفع الاقتصاد الوطني وامتصاص البطالة.

الوكالة الموريتانية للأنباء

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى