الدكتور حماه الله ولد السالم يصدر ثلاثة مؤلفات من التراث

نواكشزط – أقلام حرة – صدر أمس عن دار الكتب العلمية في بيروت كتاب (نفاضة الجراب في علالة الاغتراب) لمؤلفه لسان الدين ابن الخطيب بتحقيق وتقديم الأستاذ الدكتور حماه الله ولد السالم المؤرخ الموريتاني والمختص في تحقيق التراث الإسلامي في الصحراء الكبرى وأفريقيا الغربية.
1-2.gif

كما صدر له أيضا:

تحقيق كتاب المسالك والممالك تأليف أبي القاسم عبيد الله بن عبد الله ابن خرداذبة (توفي نحو 280هـ) مؤرخ وجغرافي اشتهر بكتابه كتاب المسالك والممالك، الذي وصف فيه المسافات بين البلدان وقد عمل في خدمة الخليفة العباسي المأمون.

وكان الكتاب صدر عن أفست ليدن سنة 1889 في طبعة قديمة نادرة بل ولم تعد متاحة فضلا عن صعوبة قراءتها.

وهو يصدر اليوم في موسوعة الأدب الجغرافي العربي بتحقيق د.حماه الله ولد السالم وهي تصدر تباعا بإذن الله في أزيد من عشرين مجلدا.
2-58.jpg

أما الكتاب الثالث فهو:

تحقيق كتاب (خريدة العجائب وفريدة الغرائب) لمُؤلّفه سراج الدين عمر بن المظفّر ابن الوردي البكْري القرشي المتوفّى (852هـ/ 1447م، أو سنة 861هـ/ 1457م) وأصله من بلْدة المعرّة من أعمال حلب. وكان عالما بالنبات والجغرافية. وقد نُسبت الخريدة في بعض الطبعات لزين الدين عمر بن الوردي ت 749هـ/1348هـ وهو خطأ يرجع إلى تطابق الرجلين اسمًا ونسَبًا ونِسْبة، فضلا عن أنّ الأول حفيد الثاني وبين وفاتهما ما يقرب من قرن كامل.

وقد لقي الكتاب قديما رواجا كبيرا في المشرق بل وفي أوروبا لما تضمنه من الغرائبيات. وللأسف درس بعض الإخوة الباحثين العرب الكتاب وارتكب أخطاء فادحة في التعليق على الخريدة،

كما أن أشهر الطبعات هي طبعة المكتبة الشعبية وهي متداولة لرخصها ولكنها رديئة وخالية من التصحيح والتعليق.

وقد صحح أ.د. حماه الله ولد السالم متن الكتاب وأعاد تدقيق بعض الأغلاط والتصحيف البين في بعض الألفاظ وعلق بالشرح على بعض الاصطلاحات الجغرافية والبشرية.

والكتاب جزء من موسوعة الأدب الجغرافي العربي التي يصدرها تباعا الدكتور ولد السالم وتشمل قريبا بإذن الله مخطوطات من اليمن ومالي والجزائر والمغرب وغيرها من البلدان الإسلامية.
33-2.gif

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى