ندوة فكرية لمناقشة واقع اللغة العربية بموريتانيا

نواكشوط ـ الأخبار ـ عقد نادي اليونسكو الثقافي بنواكشوط ندوة فكرية لمناقشة واقع اللغة العربية بموريتانيا والتحديات التي تواجهها، وسط عزوف ملحوظ للجماهير عن الأنشطة الثقافية منذ فترة.


وقد شارك في الندوة ممثل وزارة الثقافة والأديب المعروف محمد ولد أحظانا، وممثل اتحاد الكتاب والأدباء الموريتانيين الأستاذ الشيخ سيدي عبد الله والفقيه بون عمر لي.

وقد أكد الأمين العام للنادي أحمد ولد محمد عمرو علي أهمية النشاط الذي قامته به هيئته بدعم من وزارة الثقافة وبشراكة مع اتحاد الكتاب الموريتانيين، مطالبا بالرفع من واقع اللغة الحالي بموريتانيا وتعزيز تداولها في حياة الناس، والعناية بها تدريسا وتداولا داخل المؤسسات التربوية وفي الإدارة.

وذكر ولد محمد بالتحديات التي تواجه اللغة حاليا، وخصوصا صعوبة تكيفها مع المستجد من عالم اليوم بفعل تحكم اللغات الأجنبية وتراجع اهتمام النخبة المحلية بها.

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

أما ممثل اتحاد الكتاب الشيخ سيدي عبد الله فقد تعرض لمكانة اللغة قديما لدي الموريتانيين، وتميز رموز الشعب المقيم منهم والمهاجر وتبحره في علوم اللغة الي جانب الفقه.

ودعا الشيخ سيدي عبد الله إلي تأسيس مجمع للغة العربية بموريتانيا مع أجل التعامل مع الإشكاليات التي تواجه المجتمع اليوم والمحافظة علي اللغة ومكانتها داخل الدولة.

وقد تدخل عدد من الكتاب والشعراء ورموز الفقه واللغة خلال الأمسية التي تم تنظيمها بالمتحف الوطني وسط العاصمة نواكشوط مساء اليوم السبت 1-3-2014.

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى