خيبة أمل المزارعين في روصو من عملية تنازل الحكومة عن تسيير الآليات الزراعية لصالحهم

نواكشوط – صحفي – حصلت وكالة صحفي للأنباء علىى معلومات مفادها أن المزارعين في روصو أصيبوا بخيبة أمل شديدة بعد أن أبلغتهم وزارة التنمية الريفية الأسبوع الماضي على لسان المهندس المراكشي مستشار الوزير أن الحكومة غيرت بنود الاتفاق بين المزارعين وصندوق القرض والادخار CDD والذي كان من المفترض أن يتسلم المزارعين الخصوصيون الصغار، الآليات الزراعية التي كانت تسيرها شركة اسنات، وفق عقد بيع كراء يتماشى النظام الإسلامي بشروط مقبولة.

التغييرات الجديدة وضعت شروطا إضافية يرى المزارعون أنها مجحفة أو حتى تعجيزية من بينها أن يدفع المزارعون فورا نسبة 25% من ثمن الآليات قبل تسلمها، هذا مع أن الأثمان المعلن عنها أثمان باهظة لا تتناسب مع وضعية الآليات التي صار بعضها متهالكا.

الحاصدات القديمة احتسب ثمنها بـ 10 ملايين أوقية أيا كانت وضعيتها الحلية، أما الجرارات (تراكتور) من نوع “جدع” الليبية (مساعدة) فقد احتسب ثمنها بين 3 و 4 ملايين أوقية وهو أعلى بكثير من سعرها الحالي.

وقد تولدت عن الوضعية الجديدة حالة من اليأس وخيبة الأمل لدى المزارعين الصغار جعلت بعضهم يفكر في الانسحاب من اللعبة معتبرين أياها “خدعة” جديدة تهدف إلى الاستحواذ على الآليات من قبل جهات متنفذة في الدولة.

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى