ولد الطايع كان ينوي تغيير النشيد الوطنى

انواكشوط ـ صحفى ـ كشف الشاعر والناشط السياسي المخضرم ناجي محمد الإمام في تدوينة له علي صفحته في فيس بوك .

أن الرئيس السابق معاوية ولد الطايع كان ينوى تغير النشيد الوطنى وقد طلب من مجموعة من الشعراء التفكير في بعض البعض من اجل النشيد الوطنى وكان من بينهم صاحبنا ناجي محمد الإمام وجاءت التدوينة على النحو التالي :

النشيد الوطني:مضت،الآن تسع سنوات على مقال كتبته حول النشيد الوطني و ضرورة مراجعته بما لا يضر إيقاعه، على ما فيه من رداءة ،لأن الناس قد تعودت موسيقاه ، ذكرتُ فيه أن الرئيس السابق معاوية بن الطائع كان قد طرح الموضوع وكلف ــ على حد علمي ــ شعراء بتقديم ما تجود به قرائحهم وتصوراتهم للبحث فيها عن بديل للكلمات الحالية، وأستطيع أن أقول إنني كنتُ احدهم، وأن شيخنا العلامة قدم قطعة منظومة لذلك الغرض ، وهو من أخبرني، وكان يعلم أنني قدمتُ نموذجاً آخر، وبطبيعة ذ لك الحكم ،

يبدو أنه كان مطلوبا من كل منا أن لا يبلغ الآخر: أعني جميع المعنيين وأخمن أنهم كانوا أربعة، منهم من ذكرتُ، كان ذلك منتصف سنة 1990، وسبق أن طلب مني بواسطة أحد وزرائه ، سنة 1986نصا لذات الغرض سلمته للوزير المعني ، الذي عاد بعد أسبوع ، ليطلب مني حذف مقطع يحمل اسم أحد رموز تاريخنا الوسيط ، مما يدل على الاهتمام والمتابعة وفي غضون تلك المرحلة عزل الوسيط من منصبه و توقف الأمر، إلى أن كلمني الرئيس الأسبق مباشرة و تبادل معي الحديث حول النص الأول الذي أعدتُ اقتراحه عليه مع تغيير بسيط،، ومن الطريف أنه كان يظن الكلمات من شعر الوزير/ الوسيط… فهل كانت ادعاء من صاحب المعالي أم ظنا من صاحب الفخامة؟؟ ! وتلاحقت أحداث أخرى و تبدلت مواقع و مواقف.. وضاع الخيط ..
واحتفظتُ إلي الآن بالنـــــــــــــصين. ولا يعني إيراد القصة إلا التأكيد على أن السلام الوطني،

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

كغيره من رموز الدولة مرتجل النشأة تجاوزه وعي الناس وتستدعي عملية تجذير الرموز لخدمة المرموز و المرمَّز أي الوطن والمواطن ،و أن مسألة إعادة النظر الجزئية في بعضها دون البعض اجتزاء لمشروع ثوري وطني ديمقراطي الوسيلة جامع النتائج ….

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى