رفع الضرائب على التبغ

انواكشوط ـ و م أ ـ خلدت بلادنا اليوم الاحد بنواكشوط على غرار المجموعة الدولية اليوم العالمي لمحاربة التدخين تحت شعار”رفع الضرائب على التبغ حتى مستويات تحد من استهلاكه لانقاذ الارواح “.

ويهدف تخليد هذا اليوم المنظم من طرف البرنامج الوطني لمكافحة التدخين التابع لوزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية الى التحسيس بالمخاطرالمترتبة عليه وذلك باشراك كافة الفاعلين من رسميين ومنظمات اهلية.

واوضح الامين العام لوزارة الصحة الدكتور المختار ولد حند خلال افتتاحه للتظاهرة أن التدخين يشكل احدى مشاكل الصحة العمومية في موريتانيا نتيجة التعاطي المتزايد والمقلق له من طرف الشباب منبها الى كونه يساهم في العديد من الوفيات الناتجة عن امراض القلب والشرايين والعجز عند الاطفال والبالغين من الجنسين ،كما يمثل عامل خطر للاصابة بسرطان الرئة والفم والحنجرة وعنق الرحم والمثانة والكلى والطحال .

وأضاف ان السلطات العموميةه بادرت الى تعزيز مكافحة التدخين بواسطة جملة من الاجراءات من اهمها التوقيع على الاتفاقية الاطار لمنظمة الصحة العالمية المتعلقة بمكافحة التبغ 2005 ،اضافة الى انشاء برنامج وطني لمكافحة التدخين سنة 2010 ، و سن مشروع قانون مطابق لمضامين الاتفاقية الاطارلمنظمة الصحة العالميةالمتعلقة بمكافحة التبغ صادقت عليه الحكومة سنة 2012 و يعمل القطاع على مصادقة البرلمان عليه خلال دورته الحالية.

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

وابرزالامين العام ان من اهم الاجراءات المتخذة من قبل السلطات لمكافحة هذه الظاهرة السيئة اعتماد مخطط استراتيجي لمكافحة التدخين ومراجعة منظومة الضرائب والرسوم على التبغ من طرف قطاع الصحة والمالية مؤكدا في هذا الصدد على ان الزيادات المتتالية للضرائب والرسوم على التبغ تراوحت من 10 ال 13 في المائة وان رئيس الجمهورية اصدر تعليمات برفع الضرائب والرسوم على التبغ الى ازيد من 30 في المائة.

واعتبرالدكتورجان ابيير بابتيست ممثل منظمة الصحة العالمية في بلادنا بالمناسبة أن زيادة الضريبة على التبغ سيقلل من المتعاطين للتدخين مما سيمكن من انقاذ ارواح بشرية معتبراان تقدما هاماحصل في مجال محاربة التدخين في موريتانيا وبدأيعطي اكله على الميدان .
وبين ممثل منظمة الصحة العالمية ان من اهم تلك الاجراءات كذلك على المستوى التشريعي المصادقة من طرف مجلس الوزراء على مشروع قانون يتعلق بانتاج واستجلاب وتوزيع وبيع والترويج للتبغ .

واضاف ان كافة المبادرات التي اتخذتهاادارة الجمارك وبلديات تفرغ زين وعرفات حول تحريم التدخين اجراءات تساعد في الوصول الى الهدف مرحبا بتعليمات رئيس الجمهورية للوزراء المعنيين بوضع زيادة معتبرة على الضرائب الجمركية الخاصة بتوريد التبغ بغية تغطية النفقات المرتبطة بمحاربة السرطان .

جرى حفل التخليد بحضورالعديد من الفاعلين في مجال محاربة التدخين .

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى