الرضاعة الطبيعية تحمي قلب الأم

واشنطن- تختار الكثيرات الإرضاع الطبيعي لأنهن يعرفن أن حليب ثدي الأم مفيد للأطفال بسبب احتوائه على المواد الغذائية الضرورية للنمو، لكن الأبحاث الأخيرة أظهرت أيضا أن الرضاعة الطبيعية تحمي الأم من أمراض القلب.

a-13.jpgونقل موقع هلث داي نيوز عن دراسة أعدها باحثون في مركز أبحاث الرعاية الصحية بجامعة بطرسبرغ وشملت 300 امرأة وجدت أن النساء اللواتي لا يرضعن أطفالهن من الثدي يصبن بتكلس في الشرايين التاجية وألأورطية والسباتية وبأن ذلك يعيق أيضاً تدفق الدم ويسبب ترسبات فيها وهذا قد يؤدي أيضاً للإصابة بالجلطة الدماغية.

وقالت الدكتورة إيلينور شوارتز، وهي أستاذة مساعدة في الجامعة واختصاصية في أمراض النساء والتوليد وعلم الأوبئة ” إن النساء اللواتي لا يرضعن من الثدي قد يتعرض لتغيرات تؤدي للاصابة بأمراض القلب”.

وشملت الدراسة أمهات لديهن أطفال تتراوح أعمارهم ما بين 45 و 58 سنة ولم يصبن قبل البدء بالدراسة بأي أمراض في القلب.

وخلص الباحثون إلى أن 32% من النساء اللواتي لم يرضعن من الثدي كن يعانين من مشاكل في الشريان الأورطي في حين أن هذه النسبة لم تتجاوز الـ 12% بالنسبة إلى الأمهات المرضعات، وبأن نسبة التكلس في الشرايين التاجية والسباتية كانت أعلى عند النساء غير المرضعات.

وقالت شوراتز ” إن جسم المرأة يختزن الدهون خلال مرحلة الحمل وهذه تخرج من الجسم خلال فترة الرضاعة”، مضيفة ” إذا لم ترضع المرأة طفلها من الثدي فعلى الجسم مواجهة مشكلة تراكم الدهون بشكل مفرط”.

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى