حقوقيون مغاربة : يتضامنون مع الناشطة آمنة بنت المختار

المغرب ـ صحفى ـ أعرب مكتب المغاربية لمنظمات حقوق الإنسان عن تضامنه الكامل مع الناشطة الحقوقية آمنة بنت المختار رئيسة رابطة النساء معيلات الأسر خلال أعمال دورته الخامسة التي شهدتها العاصمة المغربية الرباط الأسبوع الماضي بمشاركة أنة بنت محمد عن الرابطة ممثلة لموريتانيا.
تأتي هذه الدورة بالتزامن مع الاتهامات الموجهة ضد الناشطة بنت المختار بعد مطالبتها بمحاكمة عادلة لولد امخيطير المعتقل بتهمة الإساءة للنبي الكريم صلى الله عليه وسلم منذ ستة أشهر
وقد أصدر المكتب بيانا تقلت وكالة صحقى نسخة منه هذا نصها :


اجتمع مكتب التنسيقية المغاربية لمنظمات حقوق الإنسان بالرباط في دورته الخامسة، وإذ يستعرض وضعية حقوق الإنسان بالمنطقة المغاربية بلغ إلى علمه تعرض الأخت أمنة بنت المختار المناضلة الحقوقية والنسائية المعروفة ورئيسة منظمة النساء المعيلات للأسر، لحملة تكفير خطيرة، ودعوات تحريضية ضدها، وخطابات تدعو إلى الكراهية والعنف تهدد حياتها وسلامتها البدنية، على إثر الفتوى التي أصدرها المدعو يحظيه ولد داهى رئيس جماعة ما يسمى “أحباب الرسول”.
والذي عمد إلى الدعوة الصريحة للقتل والتمثيل بالناشطة الحقوقية مع نشر لعنواني سكنها وعملها، بعد أن عبرت في مقابلة صحفية حول وضعية حقوق الإنسان في موريتانيا، عن وجهة نظرها بشأن احترام حقوق الإنسان في بلادها، مطالبة بمنح سجين الرأي محمد الشيخ ولد امخيطير محاكمة عادلة.

إن هذه الحملة الممنهجة التي تتعرض لها الأخت آمنة بنت المختار، ما هي إلا تشديد في اللغة وتصعيد في لهجة الحملات السابقة التي تنظم ضدها كلما عبرت عن آرائها التي تزعج مناهضي حقوق الإنسان وحرية الرأي والتفكير والضمير، وهي حملة لا يمكن إلا أن تشجع على الاستغلال السياسي للدين، وتنتج التعصب الفكري وثقافة العنف والاستئصال باسم الدين.

وفي ظل هذه التطورات الخطيرة، المهددة لأبسط الحقوق والحريات، فإن التنسيقية المغاربية لمنظمات حقوق الإنسان، إذ تجدد تضامنها المبدئي مع الأخت أمنة بنت المختار رئيسة منظمة النساء المعيلات للأسر، تعبر عما يلي:

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

1. استنكارها الشديد للفتوى الصادرة عن المدعو يحظيه ولد داهى باعتبارها منتهكة لحرية العقيدة والضمير، ومحرضة على القتل، ومتناقضة تناقضا صارخا مع التزامات الدولة الموريتانية في مجال الحريات الشخصية.

2. إدانتها القوية للحملة الممنهجة لعدد من مروجي الخطابات المتطرفة الذين يستغلون الدين للهجوم على حرية الرأي والتفكير.

3. تحميلها الدولة الموريتانية مسؤولية ضمان الحق في الأمان الشخصي والسلامة البدنية للأخت أمنة بنت المختار ، في وجه ما تتعرض له من تهديد ووعيد وتحريض على الاعتداء عليها، و مطالبتها بفتح تحقيق عاجل حول ما صرح به المدعو حظيه ولد داهى.

سكرتارية التنسيقية المغاربية

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى