15 حاصدة جديدة وصلت إلى روصو لكنها لن تشارك في الحملة الحالية

روصو – صحفي – قال مصدر من مدينة روصو إن 15 حاصدة حديثة عالية الجودة هي الآن في حظيرة الجمارك بمدخل مدينة روصو في انتظار اكتمال إجراءات تسلمها من قبل رجال الأعمال الذين تعاقدوا بشأنها مع صندوق الإيداع والتنمية CDD الذي اشترى الحاصدات بثمن 61 مليون أوقية لكل حاصدة وقرضها على رجال أعمال متنفذين بثمن 71 مليون أوقية للحاصدة على أن يتم دفع نسبة 30% من الثمن عند الاستلام.

ومن المنتظر وصول 41 حاصدة أخرى متبقية هي الآن في داكار كان من المفترض أن تصل في مايو الماضي وفق مصادر رسمية.

وقد تسبب النقص في الحاصدات هذا العام في أزمة حادة في شمامة خاصة في مزرعة امبوريه التي يستغلها حملة الشهادات الذين ادخلوا روحا جديدا على الزراعة لكنهم يعانون من حصار من قبل المتنفذين القدماء.

وقال سيداتي ولد محمد الأمين متحدثا لوكالة صحفي للأنباء باسم حملة الشهادات إنهم كانوا يعولون كثيرا على حاصدات CDD الجديدة في الحملة الصيفية الحالية التي لا تحتمل التأخير بسسب دخول موسم الأمطار لكن السلطات أوضحت لهم استحالة مشاركة الحاصدات في الحملة الحالية، مضيفا أن الحاصدات الخصوصية باهظة الثمن وأصحابها لا يرغبون في التعامل مع حملة الشهادات ويمارسون عليهم حصارا ممنهجا لحملهم على المغادرة.

فقد اضطر بعض حملة الشهادات إلى بيع مزارعم جاهزة لرجال أعمال لديهم حاصدات، كما دفع آخرون 80 ألف أوقية ثمنا لحصاد الهكتار الواحد مع تحمل تكاليف البنزين لتصل تكاليف حصاد الهتار إلى 150 ألف أوقية.

إعداد : سيد احمد ولد مولود