بيان اتحادية التكتل بولاية اينشيري

في تكالب منقطع النظير ضمن سباق مع الزمن دأب نظام ولد عبد العزيز بالتواطئ مع شركات نهب اجنبية و مافيا سماسرة محليين على نهب الموارد الطبيعية و تحطيم الوسط الطبيعي و مص دماء اليد العاملة و مصادرة حقوقها .

هكذا و بعد تفشيله لإضراب عمال (ام س ام ) بقتل ولد المشظوفي سنة 2012 و الحاق جروح بعدد من زملائه تمادى هذا النظام الشرس على تشجيع نفس الشركة على الممانعة و مصادرة حقوق العمال ، الشيء الذي حدا بالعمال الى الدخول في اضراب مفتوح يوم 03/09/2014 بعد الكثير من المماطلات و الوعود الكاذبة من طرف الشركة .

وفي نفس الوقت تقوم قراصنة شركات محلية في المنطقة الزراعية و الرعوية الممتدة من اكجوجت الى ”انويرماش” محاذاة للخط الساحلي بالقضاء على الوسط الطبيعي من اشجار و سهول ممرعة ، و خاصة الخط المذكور آنفا والذي تتروى منه جميع النقط المائية المتواجدة على امتداد 200 كيلومتر من شمال منطقة اينشيري الى جنوبها .

كما أن هذه الشركات اصبحت تهدد السلم الاجتماعي بتكالبها الاعمى و ذلك بانتهاكها المزارات المقدسة في المنطقة التي تمثل عند السكان المحليين و جمع كبير من مواطني المناطق الموريتانية الاخرى رموزا دينية و اثرية خالدة مستمرة في المذكرة الجماعية من قصص و موروث ثقافي مثل ”لمسيحة” ، ”اندر ” ، ”الحجرة البيظة ” و ”اجريف .

و ما الوقفة التي نظمها ابناء دفيني ”لمسيحة ” و مريديهم يوم الجمعة 29/08/2014 الا بوادر تعبير قد يؤول الى اشكال اخرى غير محمودة إذا استمر التمادي و التواطئ .

ان اتحادية التكتل باينشيري اذ تساند إضراب عمال (ام س ام ) المشروع من اجل استرجاع حقوقهم المغتصبة ، لتشجب ممارسات النظام الدنيئة ضد المواطن و الوطن بتواطئه مع شركات نهب اجنبية و تشجيعه لسماسرة محليين ينهجون سياسة ” زز إلويش ” قضت على الرطب واليابس لتطالب بما يلي :

1 – اعطاء العمال جميع حقوقهم المستحقة و جعلهم في ظروف أمنية و تأمينية ضد مخاطر العمل .

2 – مراجعة السياسة المعدنية مع شركات الاستخراج المعدني في كل من تازيازت و اكجوجت من أجل ضمان تنمية مستدامة تعوض للسكان المحليين تدمير وسطهم الطبيعي و موارد عيشهم .

3 – فرض القيام بإعادة المسافات المحفورة و المدمرة إلى طبيعتها الأولى على الشركات التي تستخرج ” اكرافية” و ذلك بردم الاغوار و الخنادق التي خلفت ورائها و جعلت مساحات رعوية شاسعة خطيرة على الانسان و الحيوان .

اتحادية التكتل بولاية اينشيري – الامين الاتحادي : سيد محمد و لد حبيب