منتدى خريجي تونس يطلق أنشطته

2-70.jpg

نظم منتدى خريجي تونس مساء أمس السبت 08 نوفمبر 2014 بنواكشوط حفل انطلاق أنشطته بحضور عشرات الخريجين وعدد من الشخصيات المنتخبة والدبلوماسية من بينها السفير الموريتاني الأسبق في تونس أعل ولد علاف وسفير الجمهورية التونسية بموريتانيا ورئيس الجالية التونسية.

2-70.jpg

حفل انطلاق أنشطة المنتدى تضمن تبادل الخطب بين ولد علاف والسفير التونسي ورئيس الجالية ورئيس المنتدى الدكتور المختار ولد حند 5-24.jpgحيث أجمع المتدخلون على تثمين العلاقات التونسية الموريتانية وما قدمت تونس من دور كبير لموريتانيا في مجال تكوين الأطر من مختلف المستويات منذ استقلال الدولة الموريتانية والتشديد على ضرورة تقوية هذه الصلات و تطويرها.

3-51.jpg

وقد استعرض رئيس المنتدى في خطابه أهداف المنتدى التي لخصها في النقاط التالية:

1.خلق اطار فكرى يجمع نخبة و طنية رفيعة المستوى قادرة على تقديم اقتراحات ملموسة لأصحاب القرار و القائمين على الشأن العام.

2. استكشاف و استغلال فرص التعاون المكملة لاتفاقيات التعاون الرسمية بين البلدين

4-30.jpg

3. ترقية الصلات من خلال اقامة هياكل مشتركة و المساعدة فى انشاء اليات للتوأمة بين قطاعات البلدين.

  • نص خطاب رئيس المنتدى

بسم الله الرحمن الرحيم

و صلى الله على نبيه الكريم

سعادة السيد سفير الجمهورية التونسية

أصحاب السعادة السفراء

السادة المنتخبون

أيها السادة و السيدات

اسمحوا لي أن أرحب بكم في حفل انطلاقة أنشطة منتدى خريجى تونس الذي شكل دائما حلما لخريجي الجامعات و المعاهد التونسية.

أيها السادة و السيدات

لا شك أنكم تعلمون إن جمهورية تونس الشقيقة تزود بلدنا-منذ الاستقلال وحتى الآن- بخريجين في مختلف التخصصات و بالطاقات المهنية المتميزة التي ساهمت و مازالت تساهم في بناء جسور التواصل بين البلدين.

و لاشك أنكم تعلمون كذلك أن مجموعة خريجى تونس التي تقدر بالمئات إن لم نقل الآلاف قد أصبحت تشكل فئة وطنية متميزة بمعارفها و خبراتها و ربما اتجاهاتها الفكرية التي اكتسبتها خلال إقامتها في البلدين.

و كأفراد من هذه المجموعة فقد أحسسنا بالحاجة إلى خلق فضاء ثقافي و اجتماعي يجمع هذه الكفاءات و الخبرات أسميناه منتدى خريجى تونس.

أيها السادة و السيدات

من بين أهداف هذا المنتدى:

1.خلق إطار فكرى يجمع نخبة وطنية رفيعة المستوى قادرة على تقديم اقتراحات ملموسة لأصحاب القرار و القائمين على الشأن العام.

2. استكشاف و استغلال فرص التعاون المكملة لاتفاقيات التعاون الرسمية بين البلدين.
3. ترقية الصلات من خلال إقامة هياكل مشتركة و المساعدة فى إنشاء آليات للتوأمة بين قطاعات البلدين.

أيها السادة و السيدات

بما أنه من شبه المستحيل الاتصال بكافة الخريجين فردا فردا فإننا نغتنم هذه الفرصة لدعوتهم لالتحاق بنا علنا نطور معا هذا الفضاء الثقافي و الاجتماعي و العلمي الذي أريد له أن يساهم بشكل ملموس في دفع عجلة التنمية في بلدينا وترسيخ أواصر التواصل بين الجمهورية الإسلامية الموريتانية و جمهورية تونس الشقيقة.

و قبل أن انهي هذه الكلمة اسمحوا لي أن أتوجه بجزيل الشكر و لامتنان إلى صاحب السعادة سفير جمهورية تونس و من خلاله إلى جميع أفراد طاقم السفارة التونسية على دعمهم لهذه المبادرة و نشكركم جميعا على تلبية الدعوة و نعلن على بركة الله انطلاقة أنشطة منتدى خريجى تونس.

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته