نواذيبو: اسنيم تلجأ لتشغيل الأجانب والبدلاء

نواكشوط ـ الحرية ـ كان لإضراب عمال اسنيم نواذيبو فى أيامه الأولى تأثيرا بالغا سواء تعلق الأمر بتفريغ القطارات المحملة بالحديد الخام القادمة من أزويرات والتي ظلت رهينة حمولتها التي لم تجد من يحررها منها أو تعذر الوفاء للباخرة (نوبل) التي صادف رسوها علي الميناء المعدني دخول عمال أسنيم انواذيبو في الإضراب الذي طال مختلف المصالح والورشات والآليات بمنشاة الشركة بانواذيبو.

ادارة شركة اسنيم ممثلة في مديرها العام إزاء ذالك التوقف إعتمدت خطة لتعويض النقص الحاصل في بعض المصالح الحيوية في منشأة أسنيم بنواذيبو لضمان إستمرارية العمل في هذه المنشأة وذالك من خلال إستجلاب أعداد معتبرة من متربصي مراكز التكوين المهني التابعة للشركة في أزويرات وأستدعاء خبراء أجانب لتشغيل الآليات العملاقة وتدريب عمال جدد بدلاء عن المضربين علي تشغيلها.

وقد نجحت ادارة الشركة حتي الآن في تشغيل الآليات وتحرير القطارات المحملة بالمعادن التي كانت متوقفة لكن هذه المرة بدينامية أخذت من الوقت والجهد أكثر مما تأخذه عادة في الاحوال الاعتيادية.

كما تبذل إدارة شركة اسنيم في نواذيبو بوصفتها الجديدة من العمال قصاري جهدها لإكمال حمولة الباخرة (نوبل)التي لاتزال راسية علي الميناء المعدني.

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

وقد رأي احد النقابين في انواذيبو محاولة الإستعاضة عن عمال أسنيم المضربين بآخرين لايملكون نفس الخبرة والإحترافية المطلوبة إلي جانب الخبراء الأجانب المستجلبين بعقود باهظة , رأي في ذالك مغامرة محفوفة بالمخاطر وحماقة كبري ترتكبها إدارة اسنيم بحسب تعبيره .

وأضاف النقابي إن الخطة التي إعتمدتها الشركة لضمان استمرار الانتاج قد تأتي بنتائج مؤقتة لكن ستترتب عليها مستقبلا سلبيات كثيرة أقلها وقعا تعريض الاليات للتعطل لنقص الخبرة وتراجع الإنتاج الي مستويات من الإنخفاض غير مسبوقة.

نشير في الأخير الي أنه قد تم إحراز إتفاق سابق بين إدارة شركة أسنيم ومناديب عمالها المضربين في انواذيبو لكن تم التراجع عنه من طرف إدارة الشركة ووصفته هذه الأخيرة الإتفاق بغير الملزم

ويرفع عمال أسنيم في أنواذيبو مطلبا وحيدا يتمثل في فتح مفاوضات بين إدارة شركة اسنيم ونظرائهم في ازويرات.

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى