تدشين منشأتين مائية وكهربائية بقرية النمجاط بولايةأترارزة

النمجاط(اترارزة) – وما – أشرف السيد محمد ولد يركيت المستشار الفني لوزير النفط والطاقة والمعادن، الامين العام للوزاة وكالة اليوم السبت على تد شين منشأتين مائية وكهربائية بقرية النمجاط بولاية أترارزة.

وعبرالسيد سيد محمد ولد معاذ المدير العام لوكالة النفاذ الشامل عن سعادته بانجاز هاتين المنشاتين بقرية النمجاط .

واضاف أن هذا الانجاز يندرج في اطار التوجيهات السامية لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبدالعزيز واهتمامه الشديد بكل ما يتعلق برفاهية السكان وسعادتهم.

وأشار الى ان أكثر من 500 قرية استفادت خلال السنوات الاخيرة من منشآت مائية منجزة من طرف وكالة النفاذ الشامل وتم في نفس الاطار تزويد كثير من القرى بمنشآت كهربائية ، كما سيتم قريبا تزويد القرى الشاطئية بمنشأت كهربائية ستمكن من خلق مشاريع مدرة للدخل و فرص عمل وقيمة مضافة .

وقال إن هذه المنشأة الكهربائية تم انجازها بهبة من شركة وينش انيرجي وتتكون من مولد للطاقة الشمسية بقدرة 17 كيلوات، ونظام للتخزين بسعة 74.6 كيلوات للساعة وثلاث محولات من نوع 5000 ت ل، وشاحنات للبطاريات وشبكة كهربائية منخفضة الجهد بطول 1 كيلومتر، و20 اشتراك مجاني ، و10 مصابيح انارة عمومية .

وقال إن مشروع المياه الممول من الدولة بما يناهز 49 مليون اوقية يتكون من خزان بسعة 100 متر مكعب وبارتفاع 15 متر، ومأوى للمولد الحراري و6 نقاط لتوزيع المياه وشبكة لتوزيع المياه بطول 8 كيلومترات .

واضاف ان هذه الشبكة ستلبي حاجيات القرية في الظروف الاعتيادية بينما ستقوم هيئة الرحمة الخيرية بداية الاسبوع المقبل بحفر بئر ارتوازية ستشكل رافدا مكملا ودائما للشبكة المائية خاصة وان هذه المنطقة تنموية ورعوية بامتياز.

وبدوره ثمن عمدة تكنت السيد حمادي ولد الفائق هذا الانجاز الذي يعتبر مطلبا ملحا لدى السكان كما أنه يأتي تنفيذا لتعهدات رئيس الجمهورية فخامة السيد محمد ولد عبدالعزيز.

وطالب عمدة تكنت بتعبيد الطريق الرابط بين النمجاط وتكند نظرا لاهميتةالاقتصادية.

وبدوره أعرب المتحدث باسم الخليفة العام للطريقة القادرية بالنمجاط الشيخ بونن ولد الطالب بوي ولد الشيخ سعد أبيه عن تثمينه لهذا الانجاز الهام .

وعبر عن دعم السكان وتثمينهم للا نجازات التي شهدتها البلاد خلال السنوات الاخيرة ودعمهم اللامشروط لرئيس الجمهورية السيد ممد ولد عبدالعزيز .

وبدوره أوضح السيد نيشولاس وركلى المديرالعام لشركة وين انيرجي أن شركته على استعداد دائم لدعم قرية النمجاط وموريتانيا بصورة عامة.

وثمن المشاريع الكبرى التي شهدتها موريتانيا خلال السنوات الاخيرة.

وجرى التدشين بحضور والي أترارزة السيد صال الحسن صيدو والمدير العام للكهرباء بالوزارة والمدير العام للشركة الموريتانية للكهرباءورئيس مركز تكنت وكبار السلطات الادارية والامنية بولاية اترارزة.


إضافة : إميه ولد أحمد مسكة

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى