“الموت ولا الدنا” من أبرز المذكرات الدولية للشخصيات المرجعية في 2017

ذكرت صحيفة “أقلام”، الموريتانية أن كتاب “الموت ولا الدني” لمذكرات الدبلوماسي الموريتاني أحمدو ولد عبد الله احتل مركزا متقدما بين المذكرات الدولية، وتم اختياره بالإضافة إلى كتابيه من السيرة الذاتية للدبلوماسي عمرو موسى ضمن أهم المذكرات الدولية للشخصيات المرجعية الصادرة باللغة العربية عام 2017.
fb_img_1514489830393.jpg
وقالت الصحيفة – في عددها الصادر اليوم الخميس – “ما بين السياسة والفن والتجربة الإنسانية تنوعت إصدارات السير الذاتية والمذكرات على مدار عام 2017 فيما نبش آخرون عن مسيرة كبار الفنانين، توثيقا وبحثًا عن الدقة والحقيقة دون تزييف أو تشويه”.

وأشارت الصحيفة إلى أن الموت ولا الدنا، مذكرات الدبلوماسي الموريتاني أحمدو ولد عبدالله، عن دار الجنوب للنشر التونسية، تحت اسم “الموت ولا الدني”، باللغة الفرنسية، قبل أن تُصدر النسخة المترجمة إلى العربية في نوفمبر الماضي نالت اهتمامًا عربيًا ودوليًا.

ويسرد الدبلوماسي الموريتاني من خلال الكتاب، سيرته في موريتانيا من الطفولة متحدثًا عن محطات مهمة في تاريخ بلاده، وكواليس من دهاليز السلطة خلال فترة توليه مناصب عليا في الحكومة الموريتانية.

كما خصص “ولد عبدالله” الجزء الأخير من “الموت ولا الدني” ليحكي فيه عن الفترة التي تولى فيها منصبه كمبعوث بالأمم المتحدة، فضلًا عن نشر مراسلات خطية بينه وعدد من الشخصيات البارزة في دولته.

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

ونشرت مكتبة الجنوب مُلخصا تعريفيا للمذكرات قائلة : جُملة من المواضيع والقضايا الأخرى، بدءًا بالأمم المتحدة وبحثها الدؤوب منذ إنشائها سنة1945 ، عن حوكمة داخلية مثل (تبدو مشروطة بإصلاح مجلس الأمن)، وصولاً إلى الأزمات الداخلية للبلدان الإفريقية وما تقتضيه مُعالجتها من وساطة خارجية إيجابية ومرونة دبلوماسية قوامها مراكمة الخبرات، مرورًا بالمسائل المعروفة والمتواترة كالفساد والعدالة الدوليّة والمساعدات الإنسانيّة والإرهاب.

تجدر الإشارة إلى أن “ولد عبدالله” تخرج من جامعة السوربون بعد دراسته العلوم السياسية، وشغل عددا من المناصب الوزارية في موريتانيا، وعمل كمستشار خاص للأمين العام للأمم المتحدة الأسبق بطرس غالي.

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى