موريتانيا تكرم الموسيقار المصري راجح داوود مؤلف النشيد الوطني

تشهد العلاقات المصرية الموريتانية ، التي تمتد جذروها إلى مئات السنين ، حاليا تطورا نوعيا مختلفا تضيفه القوة الناعمة (الفن) ليزيد من قوة ومتانة هذه العلاقات بعد أن نجح الفنان المصري المؤلف الموسيقى الشهير راجح داوود في تأليف السلام الجمهوري والنشيد الوطني الموريتاني بإيقاع حـديث نال إعجاب مختلف الأوساط الموريتانية التي حرصت على إقامة حفل إِحْتِـفَاء مخصوص للفنان المصري الكبير يحضره صباح الغد رئيس الجمهورية.

ومن المقرر أن يقوم الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز صباح الغد الخميس بتكريم الفنان والمؤلف الموسيقى المصري راجح داوود تقديرا له ولمجهوده الكبير في تعزيز أواصر العلاقات المشتركة وفي تأليف النشيد الوطني لجمهورية موريتانيا.

وتحرص موريتانيا حكومة وشعبا على تعميق العلاقات مع مصر في جميع المجالات وتبادل الزيارات لدعم هذه العلاقات ، وتكن لمصر كل الاحترام والتقدير باعتبارها قلب الأمة العربية ومصدر قوتها..ويعد تأليف السلام الجمهوري والنشيد الوطني الموريتاني بأيد مصرية على يد المؤلف الموسيقى الكبير راجح داوود تطورا كبيرا في تعزيز العلاقات الثنائية خاصة في المجال الثقافي.

وفي إطار زيارته الحالية لموريتانيا ، التقى داوود بفرقة الموسيقى العسكرية الموريتانية لتدريبها على اللحن كما عقد ندوة مع مخرجي السينما في موريتانيا يحدثهم فيها حول الموسيقى التصويرية في السينما المصرية.

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

ويعد راجح داوود علامة ورمزا من رموز الموسيقى المصرية والعربية وهو عازف بيانو حيث انضم إلى معهد الكونسرفتوار في مصر في سن التاسعة وتخرج منه عام 1977 ودرس في جامعة فيينا ونال شهادة الفنون العليا.

ولراجح داوود دوره النشط في صحيفة الوسط الموسيقية في مصر وخارجها حيث ألف العديد من المقطوعات الأوركسترالية بالإضافة للعديد من الأعمال على البيانو، وعرضت أعماله في مصر، الإسكندرية، فيينا ،إيطاليا، ألمانيا، باريس، جمهورية التشيك، المملكة المتحدة، أوتاوا، هنغاريا و بولندا.

وقام بتأسيس أوركسترا الهناجر للوتريات عام 1994 وكان قائداً له حتى عام 1999 وألف ما يقرب من 50 لحنا موسيقيا تصويريا للعديد من الأفلام الهامة منها فيلم (الكيت كات) و(سارق الفرح) و(رسائل البحر) و(الراعي والنساء) و(الكلام في الممنوع) (مذكرات مراهقة ” و(الريس عمر حرب ” و(الباحثات عن الحرية) و(باب الوداع)..كما شارك وحكم في العديد من المهرجانات وأهمها مهرجان ####Concorso Pianistico Internazionale #### في نابولي و#### Conferenza Musicale Mediterranea #### في صقلية ونال العديد من التكريمات.

وكان الموسيقار الكبير راجح داوود قد شارك في ندوة موسيقية بمعرض الكتاب مؤخرا أظهر فيها أن الثقافة والفنون تراجعتا بشكل كبير منذ السبعينات إلى الأن بما فيها الموسيقى والغناء لأنهما عند الشعوب ليستا وسيلتا ترفيه فحسب بل هناك رؤية كثيرة ومتعددة لهما، كما أن لهما وظائف تساعد على إِدامَة الشغل وتنظيمه، قائلا : “لدينا أغان تساعد على زيادة الروح الوطنية”.


صحيفة الوسط

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى